Friday  19/11/2010 Issue 13931

الجمعة 13 ذو الحجة 1431  العدد  13931

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

 

قال: جريتس حرمني من الهلال.. وهذا طريق السعوديين للاحتراف الخارجي... الحوسني لـ (الجزيرة):
الأهلي عاد بعودتي.. وفهد بن خالد بطولتنا الأولى

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حوار- فهد السبيعي

لم يكن لاعب فريق الأهلي عماد الحوسني باللاعب الغريب عن الملاعب السعودية، فحضوره الأول في عالم الاحتراف في السعودية جاء عبر بوابة فريق الرياض. وبعد حضوره هذا الموسم قادما من الريان القطري كان كما ظهر أول مرة مهاجما متميزا وهدافا بارزا.

(الجزيرة) التقت عماد الحوسني وقلبت معه أوراقه وأوراق الأهلي وحضوره المتقلب وأشياء أخرى.. إلى التفاصيل:

نبدأ الحديث عن الإصابة التي غيبتك عن الفريق في بعض الجولات السابقة.. ما هي قصتها؟

- الإصابة حدثت لي مع المنتخب العماني عندما انضممت له في معسكر خاص، وكنت حريصا على عدم اللعب من بداية المباراة بسبب عودتي من إصابة قديمة ولم ألعب في المباراة الأولى لكن في المباراة الثانية أمام تشيلي تعرضت لإصابة أخرى في العضلة الضامة، على الرغم من عدم لعبي سوى 20 دقيقة فقط وأسهمت في غيابي عن الفريق.

الجميع يتحدث عن حضورك الجيد مع الفريق الأهلاوي من أول مباراة لك؟

- الحمد لله الكرة السعودية ليست غريبة علي بتاتا وكما يعلم الجميع أن غالبية لاعبي الأهلي دوليون ومن السهل التأقلم مع الأداء، وبالتأكيد أن الروح والمستوى التي كان عليها اللاعبون تسهل مهمة أي لاعب في الدخول في جو الفريق وللحقيقة اللعب في الدوري السعودي حلم أي لاعب.

بمناسبة الحديث عن الأهلي كيف جاء انتقالك من الريان إليه؟

- سبق ووقعت عقدا مع فريق شاليروا البلجيكي لمدة سنتين من نهاية عقدي الأول مع نادي الريان واستمررت مع الفريق البلجيكي لمدة ثلاثة أشهر قبل أن أعود مرة أخرى لفريق الريان، بسبب طلب المدرب بالوتوري الذي أصر على عودتي للفريق حتى نهاية الموسم بنظام الإعارة وحققت معه كأس الأمير، وكان من المفترض أن أعود إلى أوروبا إلا أن الفريق البلجيكي وبطلب من مدربه فض العقد بالتراضي. وهاتفني مدير الكرة بنادي الأهلي الأستاذ غرم العمري وقال ان الفريق بحاجة إلى رأس حربة ولدينا رغبة في وجودك معنا والحمد لله تمت الصفقة.

الكثيرون من الرياضيين يرى انك قدمت للأهلي وأنت تعاني من إصابة مزمنة. ما تعليقك؟

- لا طبعا أنا الآن امثل الأهلي ووجودي مع الفريق يفند هذه الادعاءات، حضرت ولعبت سبع مباريات والحمد قبل انضمامي لدخول معسكر منتخب عمان وبالتأكيد هذا أبلغ رد.

تفاوت مستوى الفريق أصبح لغزا محيرا للجماهير الأهلاوية. كيف تفسر ذلك؟

- البداية إذا لم تكن جيدة لأي فريق من ناحية المعسكر والاستقرار الإداري والفني وأيضا اللاعبين المحترفين تكون لها نتائج سلبية متراكمة في سير الفريق تؤثر على أدائه من خلال المباريات، فالفريق الجاهز دائماً تكون له عوامل تساعد على تميزه بشكل عام.

كيف ترى وضع الفريق في سلم الدوري المتأخر؟

- طبعا لا يليق هذا الترتيب بالفريق الأهلاوي الذي يعتبر من الفرق الكبيرة، الآن الظروف كما ذكرت لك سابقا أسهمت في النتائج المتواضعة السابقة و- إن شاء الله - ستكون المرحلة القادمة أفضل بكثير.

هل يوجد سبب فني مثلا في أداء اللاعبين أو لياقتهم تكون سببا في تأخر الفريق بعد تقدمه؟

- لو استعرضنا قائمة الفريق من لاعبين سنجد لاعبين مميزين وبدرجة كبيرة من المهارة في الأداء، ولكن ما يحدث محير ولا أرى له سوى دخول عامل الحظ في وجه تفوق فريق الأهلي خاصة أن الفريق دائماً في المباريات الأخيرة يكون الأسبق للتسجيل وأيضا المستحوذ على اللعب، وحدثت أيضاً في أكثر من المباراة لكن الكرة لا تخدم إلا من يسجل وليس من يمتلك اللعب.

كلاعبين ما هو موقفكم من هذه النتائج أمام الجماهير والإدارة؟

- الفريق بشكل عام منظومة واحدة من اللاعبين إلى الجهاز الفني والإدارة، فالجميع يفرحون للفوز ويشعرون بالحزن للخسارة أو حتى التعادل، فالهدف الأول والأخير دائماً هو الفوز ولكن كما ذكرت حال الكرة لا يستقر على حال والأمل الكبير دائم في الجولات المقبلة.

كيف تلقيتم كلاعبين الحديث عن استقالة الأمير فهد بن خالد؟

- حقيقة الأمير خالد بن فهد داعم كبير للفريق ومحفز متواصل مع اللاعبين خلال المباريات والتدريبات وللأمانة له حضور فريد لدرجة أنني أتوقع دخوله معنا في التدريبات - قالها ضاحكا -، فبالتأكد تواصل اللاعبين معه واتفاق الجميع على أن وجود الأمير فهد بحد ذاته يعتبر أهم العوامل التي ستساعد الفريق على النهوض مجددا من كبواته.

هل لدى الأهلي إمكانية التعويض في الجولات المقبلة وتحسين الموقع في سلم الدوري إذا ما استمر على الحال الحالي؟

- الدوري حتى الآن لم ينته ولم ينتصف وما زال الوقت مبكرا ويساعد على تحسين الصورة كما ظهر عليها الفريق قي لقاءات الوحدة والهلال و- إن شاء الله - تكون الصورة القادمة أفضل.

الحديث يطول لدى النقاد والمحبين للنادي الأهلي عن أخطاء لاعبين وتواضع أداء لدى البعض كيف ترى ذلك؟

- لا يوجد مباراة بلا أخطاء وفي أي فريق وليس الأهلي فقط الفريق كما ذكرت يلعب مباريات جيدة ويتقدم ويظهر بمستوى مميز لكن في الأخير تنقلب النتيجة، بالتأكيد هي عوامل نفسية ففي وجهة نظري كلاعب أن الأمر الأول الذي يساعد على الأداء والنتيجة هو الاستقرار وهو ضالة الأهلي حالياً.

تنافس على لقب الهداف وعلى الرغم من ذلك لا نشاهدك دائماً داخل الصندوق؟

- أنا من اللاعبين الذين لا يحبون التقيد بطريقة معينة وابعد كثيرا عن زحمة المدافعين.

حتى لو طالبك المدرب بالتقيد بالوجود بالصندوق؟

- أصدقك القول قد التزم بشكل جزئي لكني لا أفضل التقيد في مكان معين وهي السمة التي تساعد على التسجيل، فأنا تعودت على البحث عن الكرة في أي مكان في الملعب وظهرت على ذلك في الكثير من المباريات سواء على المستوى الدولي أو المحلي لي في جميع الأندية التي لعبت معها باختصار أحب أن أكون حرا في الهجوم.

هل عالج الأهلي جراحه أمام الوحدة والهلال؟

- قدمنا مباراتين مميزتين أمام الوحدة والهلال. فأمام الوحدة كان حضورنا جيدا ولعبت أمام الوحدة في أول ظهور لي بعد الإصابة واستطاع الفريق اللعب بالطريقة التي تليق به ونعود به للمستوى أمام الهلال كنا جيدين أيضاً كنا نتمنى الفوز لكن لم يكتب ذلك.

كيف ترى مباراتكم أمام فريق الهلال؟

- مباراة ممتعة ورائعة بمعنى الكلمة، أهداف ومستوى مميز فهذه هي متعة الكرة المعروفة عن الكرة السعودية اللعب المفتوح التي دائماً ما يبحث عنها المشاهد.

هل توقعت أن تنتهي المباراة بهذه النتيجة؟

- بعد هدف الأهلي الثاني كنت اتوقع التعادل وبشكل عام الفريق كان مميزا ويستحق أكثر من التعادل، لكن قوة الهلال وخبرته لم تمنحا الأهلي المتصاعد والعائد تدريجيا مكانته الطبيعية.

كيف تفسر غياب مالك معاذ عن اللعب وتراجع مستواه عن ما هو معروف عنه؟

- أن لا اتحدث عن لاعب عادي مالك لاعب كبير يمر بمرحلة مر بها لاعبون كبار مثل محمد نور وياسر القحطاني وسعد الحارثي فاللاعبون الكبار دائماً ما يكونون قادرين على العودة لمستوياتهم.

هل تتوقع عودته لمستواه؟

- بالتأكيد فمالك في مرحلة طبيعية وهو قادر على العودة ويحتاج إلى وقت قصير لا أكثر.

ما الذي بقي لك من ذكريات وجودك مع فريق الرياض؟

- ضحك، وقال: فريق الرياض له ذكريات جميلة معي كونه أول فترة احتراف لي، وأنا اعتز عندما اسأل عن بداية احترافي أن أقول في نادي الرياض وأنا لعبت معه وسجلت عشرة أهداف، لكن للأسف انتهى به الوضع في الدرجة الثانية.

هل ما زلت متواصلا مع أحد اللاعبين أو الإداريين فيه؟

- هناك لاعب اسمه نجيب لا اذكر بقية اسمه كان يلعب معنا ولم يكن أساسيا فهو الوحيد الذي يحرص بين فترة وأخرى على الاتصال بي، أما البقية فلا يوجد تواصل.

قبل قدومك للأهلي تناقلت الصحف مفاوضات كثيرة لك فما الصحيح منها؟

- قبل سنتين هاتفني الكابتن سامي الجابر وتحدث معي عن رغبة الهلال أن العب معه وأبديت موافقة مبدئية، لكن مع قدوم المدرب جريتس وصلت لي أخبار انه لم يكن يبحث عن مهاجم صريح وانتهت المفاوضات عند هذا الحد والآن أنا مع الأهلي.

ما الذي يمنع اللاعب السعودي أو لنقل الخليجي من الاحتراف الخارجي؟

- اللاعبون الخليجيون بشكل عام يحتاجون إلى مسوق له في الأندية الأوربية حتى يصل اسمه وأداؤه إلى هناك، فالأندية الأوربية لا تتابع المباريات المحلية هنا إطلاقا وهو ما اعتبره السبب الرئيسي الذي لا يساهم في وصول اللاعب الخليجي إلى حلم الاحتراف الخارجي، خاصة ان هناك لاعبين مميزين ولافتين وقادرين على فرض وجودهم إلى جانب اللاعبين هناك.

كيف ترى حظوظ المنتخبات الخليجية في خليجي 20 المقبلة؟

- بالتأكيد لو أقيمت البطولة في وقتها فهي ستكون صعبة على المنتخبات التي ستشارك في كاس آسيا كون الاستحقاق الآسيوي قريبا من نهاية خليجي 20، لكن هناك منتخبات أيضاً قوية لديها بدائل لا تقل حضورا عن الأساسيين.

هل ترشح منتخبا معينا؟

- صعب الترشيح فالمنتخبات متقاربة وحظوظها متساوية ولكن أتمنى أن تظهر بشكل جيد وتعكس مدى تلاحم أبناء الخليج.

كلمة أخيرة لك عبر الجزيرة؟

- حقيقة اشكر الجزيرة على اللقاء وأتمنى أن يكون القادم من الجولات أفضل لفريق الأهلي لنحقق طموح أبناء وجماهير القلعة الخضراء.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة