Saturday  20/11/2010 Issue 13932

السبت 14 ذو الحجة 1431  العدد  13932

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

نظرية «وسع صدرك»
سوسن الحميدان

رجوع

 

حضرت إليه حانقة ومتذمرة من أخطاء تقع في إدارتها، وطالبته باتخاذ أسلوب رادع لمنع هذه التجاوزات والأخطاء وتفاجأت برده «وسعي صدرك».

قاعدة «وسع صدرك» قاعدة غريبة بدأنا باتباعها عندما نريد الهروب من مواجهة أمر أو التجاوز عنه أو السكوت عليه.

لم أسمع بكل اللغات ما يفيد نفس المعنى متبع في أي دولة عربية أو أجنبية وهذا يعني إما أننا اكتشفنا منفردين جدوى هذه القاعدة أو أن الآخرين تخلفوا عن فهم جدواها فلم يستفيدوا من تطبيقها مثل استفادتنا؛ ولذلك أنا اقترح بأن نسجل دوليا براءة هذا الاختراع لأننا في الحقيقة نحن من سبقنا الآخرين فيها؛ فلماذا تسجل لغيرنا ونحن الأولى بتصدر قائمة الموسعين صدورهم في العالم.

المشكله أننا نوسع صدورنا على المخطئين والفاشلين والمماطلين، لكننا لا نوسعها بنفس الحجم مع الباذلين والمبدعين والمنتجين، غريبة جدا هذه المنحة غير المنصفة والمجحفة بحق من يستحقون التقدير والتكريم. تحكي لي إحدى الصديقات بأنها اشتكت لمديرها عن تأخر إحدى الإدارات التابعة لجهة عملها ستة شهور في صرف مستحقاتها فرد عليها بالحرف الواحد «وسعي صدرك هم كذا يومهم بسنة».

فكرت كثيرا في معنى وسعي صدرك في هذا الموقف.. هل يعني ذلك أن انتظر ستة شهور أخرى لأن يومهم بسنة حتى أحصل على حقوقي أو لو حسبناها بدقه أكبر إذا كان المفروض أن أحصل على حقوقي خلال شهرين سأنتظر 60 سنة حتى أحصل على تلك الحقوق التي قد يستلمها الورثة من بعدي، لا أعلم حقيقة من هو الذي يجب أن أوسع صدري عليه.

الواقع أننا نحتاج إلى سلسلة طويلة من منتج «نظرية توسيع الصدر» إذا كان بالإمكان إصدار مثل تلك السلسلة لنتعامل بها مع من حولنا فليكن وبأسرع وقت وووو ووسع صدرك.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة