Sunday  21/11/2010 Issue 13933

الأحد 15 ذو الحجة 1431  العدد  13933

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

طلبية للبنتاغون بقيمة 3.5 مليار دولار لتسلُّم مقاتلات «أف-35»
أوباما يحذر معارضي ستارت الجديدة من المقامرة بالأمن القومي

رجوع

 

واشنطن - نيويورك - وكالات

حذَّر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس السبت الجمهوريين المعارضين لمعاهدة خفض الأسلحة الإستراتيجية «ستارت الجديدة» من أنهم يقامرون بأمن الولايات المتحدة القومي.. ولإيضاح النقطة، استشهد أوباما في خطابه الإذاعي الأسبوعي بمقولة الرئيس الجمهوري السابق رونالد ريجان الذي قال عقب توقيع معاهدة الأسلحة النووية مع الاتحاد السوفيتي عام 1987: «ثق ولكن تحقق».

وتدعو المعاهدة إلى تقليص ترسانة الأسلحة النووية وتفتيش المنشآت النووية في البلدين بشكل متبادل.. وقال أوباما: «كل يوم يمر دون التصديق (على المعاهدة) نخسر فيه الثقة في فهمنا لأسلحة روسيا النووية».. مضيفاً أن المعارضين ينغمسون في «مقامرة خطيرة بأمن أمريكا القومي».. وظل أوباما على مدار الأسبوع الماضي ينادي من أجل التصديق على الاتفاقية بينما تسعى وزيرة خارجيته هيلاري كلينتون لحشد التأييد للمعاهدة داخل مجلس الشيوخ.. من جانب آخر أعلنت مجموعة الدفاع الأميركية لوكهيد مارتن مساء الجمعة أنها تسلمت طلبية من البنتاغون بقيمة 3.5 مليار دولار لتسلم 31 مقاتلة من طراز «أف 35».

وينص العقد على تسليم ثلاثين مقاتلة للقوات الجوية الأميركية ومشاة البحرية (المارينز) والقوات البحرية الأميركية.. كما يشمل تسليم مقاتلة واحدة ستعيد وزارة الدفاع الأميركية بيعها إلى بريطانيا، إلى جانب خيار بيع طائرة أخرى إلى هولندا.. وتبلغ القيمة الإجمالية للطلبية 3.9 مليار دولار بما في ذلك الأموال التي تم دفعها مسبقاً لهذا البرنامج.

من جهة أخرى أرجأت وزارة الدفاع الأميركية إلى بداية العام المقبل توقيع عقد لشراء طائرات إمداد عملاقة تتنافس عليه منذ أعوام شركتا بوينغ الأميركية و»اي ايه دي اس» الأوروبية، وفق ما أعلن الجمعة متحدث باسم القوات الجوية.. وقال الكولونيل ليس كودليك المتحدث باسم القوات الجوية إن «بعض أوجه الاختيار استغرقت وقتاً أطول من المتوقع».. وأضاف: «نتوقع اتخاذ قرار في بداية العام المقبل».. بدلاً من العشرين من كانون الأول - ديسمبر كما كان مقرراً.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة