Tuesday  23/11/2010 Issue 13935

الثلاثاء 17 ذو الحجة 1431  العدد  13935

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

علا حجازي وستون عملاً في مبنى الهيئة العامة للاستثمار

رجوع

 

الجزيرة - المحرر التشكيلي

تقوم هيئة المدن الاقتصادية في الأول من ديسمبر 2010.. الساعة 1 ظهراً بتدشين «المشروع 60», وهو عنوان أول معرض فني تشكيلي في مبناها للفنانة التشكيلية السعودية علا حجازي... تُقّدم فيه تجربتها الشخصية في ستين عملاً. ويُعّد المشروع.. من أولى المبادرات الثقافية العديدة المحددة كجزء من الإستراتيجية الثقافية للمدن الاقتصادية بدافع من الاستلهام الذي انبثق من تقديم الجيل القادم من الخدمات الحكومية في المدن الاقتصادية بالمملكة العربية السعودية التي سوف تُقدم في كل خدمة حكومية خلال 60 دقيقة في الساعة وفي كل أسبوع وكل شهر وكل عام,.

علا حجازي علقت على تجربتها الجديدة مع هيئة المدن قائلة: إن مشروع 60 فرصة كبيرة أتيحت لي لأقدّم تكملة مسيرتي التشكيلية بمبنى الهيئة العامة للاستثمار بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية... لمدة 3 شهور... كي يتسنى لأكبر عدد ممكن من الجمهور من رؤية أعمالي...

وستقدم الفنانة علا حجازي في هذا المعرض خمس مجموعات: هي دَرويشيات.. كُلثوميات.. وَشميات.. سِمفونيات.. والموشحات.... ففي الموشحات تظهر فيها ألوان اللوحات مُنفصلة عن المدارس التشكيلية المعروفة كالواقعية، الكلاسيكية، الانطباعية، السريالية، التجريدية.... طبقا للموشحات التي ظهرت في الأندلس... الخارجة على التقاليد المعروفة في نظم الشعر من أوزان وقواف.. ومن هذا المنطلق كانت ألواني وهي تجربة مُلّونة تُعبر عن ذاتي.. لا عن غيري..

أما الدرويشيات، فهي نسبة إلى الشاعر الراحل محمود درويش، استلهمت فيها قصائده أحنُّ إلى خبز أمي... الموعد الأول.. لا أنام.. جدراية..

وفي عام 2009 تحررتُ من القصائد الشعرية متجهة، صوب الحرف العربي في مجموعة سمفونيات، فالحرف العربي رأيته شكلاً مرسوماً، له صور متعددة، لذا جعلته بألواني حراً، لا يخضع لقواعد الخط العربي المعروفة.. كالنسخ.. أو الرقعة وما شابههما.

و تضيف الفنانة علا حجازي أنها مع الوشميات.. عام 2010 سجّلت باللون الأسود تجاربها... على هيئة رموز وأحرف وأرقام حسابية وأشكال هندسية.. فالوشم، تجارب تمرُّ بنا منذ طفولتنا حتى اللحظة الحاضرة، تنطبع كالوشم في ذاكراتنا فنستحضرها ملّونة في صورة أو لوحة.

وأما آخر مجموعاتها، فهي كلثوميات.. فلقد رافقت أغاني أم كلثوم معظم أعمالي وأنا أرسم.. فكانت الأطلال... وأراك عصي الدمع... ليلة حب..إنت الحب.. من أجل عينيك.. ألف ليلة وليلة.. تمنحني ليالي أخرى للبحث اللوني كي أرسم ألف لوحة ولوحة.

والجدير بالذكر بأنّ الفنانة علا حاصلة على دورات عديدة في فن الحفر والطباعة من كليات لندن، لها اهتمام بتدريس الطفل فن الرسم من خلال ورش تُقدّمها بمرسمها... حصلت على عدة جوائز محلية كجائزة أبها الثقافية جائزة الأمير خالد الفيصل، المركز الأول في مسابقة الفنانات التشكيليات لعامين متتالين، ملون السعودية، وآخرها جائزة السفير المركز الثاني... لها مشاركات مميزة محلياً وخارجياً.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة