Wednesday  24/11/2010 Issue 13936

الاربعاء 18 ذو الحجة 1431  العدد  13936

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

سيول تتوعد برد قوي بعد مقتل اثنين من جنودها.. وتنديد دولي بالاعتداء
نذر حرب بين الكوريتين بعد قصف الشمالية لجزيرة جنوبية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سيول - عواصم - وكالات :

أطلقت كوريا الشمالية أمس الثلاثاء قذائف على جزيرة كورية جنوبية ما تسبب بمقتل جنديين كوريين.

وأعلن الجنرال لي هونغ-كي متحدثا باسم الجيش الكوري الجنوبي أن جنديين قتلا فيما أصيب خمسة آخرون إصابات بالغة وعشرة بجروح طفيفة.

وقد أطلقت كوريا الشمالية الثلاثاء عشرات القذائف على جزيرة كورية جنوبية ما أدى إلى رد من سيول التي وضعت قواتها في حالة تأهب قصوى. وردا على ذلك توعدت كوريا الجنوبية ب «رد قوي» في حال قيام كوريا الشمالية باستفزاز جديد، على ما أعلنت الرئاسة الكورية الجنوبية. وجاء في بيان الرئاسة أن «جيشنا سيرد بقوة على أي استفزازات جديدة». وهذه المواجهات تعتبر بين أخطر المواجهات التي وقعت منذ الحرب الكورية (1950-1953) وقد أججت التوتر في شبه الجزيرة الكورية. وذكر تلفزيون «واي تي ان» أن حوالي خمسين قذيفة سقطت على جزيرة يونبيونغ الواقعة في البحر الأصفر في منطقة متنازع عليها بين البلدين والتي سبق أن شهدت حوادث أخرى في السابق.

وفي ردود الفعل، صرح الناطق باسم الرئاسة الأمريكية روبرت غيبس أن «الولايات المتحدة تدين بشدة هذا الهجوم وتدعو كوريا الشمالية إلى الكف عن تحركاتها القتالية والالتزام ببنود اتفاق الهدنة». وأكد غيبس التزام الولايات المتحدة «الثابت في الدفاع عن حليفتها جمهورية كوريا والحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين». من جهتها، أعربت الصين عن «قلقها» إثر قصف المدفعية الكورية الشمالية. وقال هونغ لي المتحدث باسم الخارجية الصينية «نأمل أن تتحرك الأطراف بشكل أكبر للمساهمة في السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية». وأضاف: «إننا نعرب عن قلقنا إزاء الوضع». من جانب آخر، قال هونغ لي إنه أصبح من «الضروري» أن يتم استئناف المباحثات بين الدول الست المعنية بالبرنامج النووي الكوري الشمالي بعد أن تم الكشف عن مصنع لتخصيب اليورانيوم في كوريا الشمالية.

من جهتها، حذرت روسيا من «تصعيد» الوضع في شبه الجزيرة الكورية إثر القصف المدفعي الكوري الشمالي لجزيرة كورية جنوبية. وقال مصدر في الخارجية الروسية «من المهم ألا يؤدي هذا إلى تصعيد في الوضع في شبه الجزيرة الكورية». وفي طوكيو، قال رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان إنه أمر وزراءه بالاستعداد ل «كافة الاحتمالات» بعد القصف المدفعي الكوري الشمالي لجزيرة كورية جنوبية. وقال كان للصحافيين إثر اجتماع طارئ لحكومته في المقر الرسمي لرئيس الوزراء «لقد أمرت (الوزراء) بالقيام باستعدادات تتيح لنا الرد بحزم على أي احتمال».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة