Friday  26/11/2010 Issue 13938

الجمعة 20 ذو الحجة 1431  العدد  13938

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مسؤولون: الصين تدعم الاستحواذات والاندماجات الأجنبية لدعم الاقتصاد

رجوع

 

الجزيرة- رويترز

قال مسؤولون أمس الخميس: إنه ينبغي للشركات الصينية الخاصة انتهاز الفرص التي ظهرت بعد الأزمة المالية لتسريع عمليات الاستحواذ الخارجية ودعم المنافسة عالميا والمساعدة في إعادة الهيكلة الاقتصادية بالدولة. وأضافوا أنه علاوة على استثمارات الشركات الحكومية الكبرى في موارد طبيعية في الخارج ينبغي للقطاع الخاص الصيني - الأقل عرضة للعقبات التنظيمية الأجنبية - أن يكثف عمليات الاستحواذ على أصول خارجية من أجل الحصول على التكنولوجيا والخبرات.

وقال سو نينغ النائب السابق لمحافظ بنك الشعب (البنك المركزي) الصيني في مؤتمر في شنغهاي بشأن عمليات الاندماج والاستحواذ: «تؤيد الحكومة بشدة الاندماجات والاستحواذات عبر الحدود. وأضاف سو رئيس شركة يونيون باي وهي الشركة الوحيدة في الصين التي تصدر بطاقات سداد مصرفية ينبغي أن تلعب الاستحواذات الخارجية دورا في إعادة الهيكلة الاقتصادية الإستراتيجية للصين.وفي أحدث دخول لشركات صينية غير معروفة لساحة عروض الاستحواذات البارزة قالت مجموعة شينماو أمس: إنها حصلت على ضمان من بنك صيني لعرض استحواذ على شركة صناعة الكابلات الهولندية دراكا هولند مقابل 1.3 مليار دولار.وتكثف شركات الطاقة العملاقة في الصين ومن بينها بتروتشاينا وتشاينا بتروكيميال آند كيميكال عمليات الاستحواذ في الخارج لتأمين موارد إستراتيجية إلا أن مثل هذه المساعي واجهت في بعض الأحيان معارضة سياسية مثلما حدث مع الشركة الوطنية الصينية للنفط البحري (سينوك) عندما فشلت في الاستحواذ على أونوكال الأمريكية في 2005م.

وقال تشين تسونجشينغ نائب الأمين العام لحكومة مدينة تيانجين الشمالية في نفس المؤتمر: إن إحدى الإستراتيجيات الممكنة لتجنب مثل هذا التدقيق يمكن أن تتمثل في تحالف الشركات الخاصة مع شركات حكومية لتتولى الصدارة في أي استحواذات حتى لا تلفت الانتباه بدرجة كبيرة. وأضاف: عدد الاستحواذات الخارجية التي يقوم بها القطاع الخاص الصيني يتزايد. بالمقارنة مع الشركات المملوكة للحكومة فإن نجاح الشركات الخاصة مرجح بدرجة أكبر في الاستحواذ على أصول أجنبية في بعض المجالات التي تنطوي على حساسية سياسية. وأكد مسؤولون آخرون بشركات على أهمية استغلال الاستحواذات لإقامة شركات صينية قادرة على المنافسة عالميا وهو أحد أهداف بكين. وقال فانغ فينجلي رئيس مجلس إدارة هوب انفستمنت مانجمنت وهي صندوق خاص للاستثمار المباشر: «يمكن أن تلعب الاندماجات والاستحواذات دورا كبيرا في دعم التطوير التكنولوجي وتعزيز الصناعة».

واشار إلى أن شركات غربية عملاقة مثل اكسون موبيل وفايزر وجي. بي مورجان تشيس آند كو نمت من خلال الاستحواذات وهو ما اعتبره نهجا ينبغي للشركات الصين أن تقتفي أثره.

وتشجع الحكومة البنوك على تقديم قروض لتمويل الاستحواذات لكن بعض مسؤولي الشركات يشكون من أن الحصول على التمويل لا يزال صعبا. وقال فانغ: سمحت الحكومة للبنوك التجارية بتقديم قروض لتمويل الاستحواذات لكن أعتقد أن تطبيق هذا صعب للغاية. القروض المصرفية ليست عملية في الصين حيث توجد مشكلات كثيرة.

أعتقد أنه ينبغي للصين استحداث أدوات تمويل جديدة. مضيفا أنه ينبغي السماح للشركات بإصدار سندات ذات عوائد مرتفعة لتمويل عمليات الاستحواذ. وكرر مصرفي طلب عدم الكشف عن اسمه المخاوف نفسها بشأن التمويل وقال إن خطوات الحكومة مؤخرا لتشديد السياسة النقدية يمكن أن تجعل تدبير التمويل أشد صعوبة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة