Saturday  27/11/2010 Issue 13939

السبت 21 ذو الحجة 1431  العدد  13939

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مسؤول في الأمم المتحدة يحذر بيونغ يانغ من العزلة الدولية
كوريا الشمالية تتهم سيول وواشنطن بدفع المنطقة إلى الحرب

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سيول - وكالات

أجرت كوريا الشمالية أمس الجمعة تدريبات مدفعية على ما يبدو في البحر الأصفر بعدما رأت أن المناورات المشتركة بين أمريكا وكوريا الجنوبية تضع شبه الجزيرة «على حافة الحرب»، فيما وجهت بكين تحذيراً قبل هذه المناورات. وقد سُمعت انفجارات عدة مصدرها كوريا الشمالية على ما يبدو بين الساعة 12.00 والساعة 15.00 (الثالثة والسادسة تغ) قبالة جزيرة يونبيونغ التي قصفتها بويونغ يانغ الثلاثاء. وصرح متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية «نفترض أن كوريا الشمالية قامت بتدريبات مدفعية». وأفاد مراسل قناة آي تي إن التلفزيونية بأن السكان القلائل المتبقين في الجزيرة هرعوا إلى الملاجئ. وللمرة الأولى منذ الحرب الكورية (1950-1953) قصفت كوريا الشمالية الثلاثاء منطقة سكنية في كوريا الجنوبية، وأسفر القصف المدفعي عن سقوط أربعة قتلى وعشرين جريحاً في جزيرة يونبيونغ. ورد الجيش الكوري الجنوبي بقصف مدفعي.

من جانبها وجهت الصين تحذيراً من أي نشاط عسكري في منطقتها الاقتصادية الحصرية قبل المناورات العسكرية الأمريكية الكورية الجنوبية التي تبدأ الأحد. وكانت الولايات المتحدة قد قررت مع كوريا الجنوبية القيام بمناورات جوية وبحرية من الأحد إلى الأربعاء في البحر الأصفر بمشاركة حاملة طائرات. وأعلن النظام الكوري الشمالي الجمعة أن تلك المناورات العسكرية موجهة ضد كوريا الشمالية. وأضاف أن «الوضع في شبه الجزيرة الكورية يكاد يكون على حافة الحرب بسبب هذه الخطط المتهورة والعدائية».

من جانبها وعدت سيول بالرد بأكثر صرامة في حال وقوع اعتداء مسلح جديد من كوريا الشمالية بفضل «مراجعة كاملة» في سياسة ردها العسكري التي كانت حتى الآن «متسامحة». وأعلن ناطق رئاسي كوري جنوبي اليوم أن كيم كوان جين (61 عاماً) عُيّن وزيراً للدفاع خلفا لكيم تاي يونغ الذي استقال الخميس «ليتحمل مسؤولية سلسلة من الحوادث الأخيرة». وأوضح هونغ سانف بيو مستشار الرئيس الكوري الجنوبي أن مهمة كيم ستكون خصوصاً «التصدي بسرعة وحزم للأزمة الجارية»، و»إعادة ثقة السكان في الجيش».

من جهته قال المقرر الخاص للأمم المتحدة لحقوق الإنسان في كوريا الشمالية مرزوقي داروسمان الجمعة في سيول إن على نظام بيونغ يانغ أن يتجنب العزلة، داعياً إلى مواصلة تقديم المساعدات الإنسانية لشعب كوريا الشمالية. وقد منعت كوريا الشمالية مرزوقي الذي يقوم بأول مهمة في شبه الجزيرة الكورية من دخول أراضيها.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة