Monday  29/11/2010 Issue 13941

الأثنين 23 ذو الحجة 1431  العدد  13941

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

بكين تقترح عقد اجتماع طارئ للدول الست حول الأزمة الكورية
سيول وواشنطن تستعرضان قوتهما وبيونغ يانغ تهدد بالصواريخ

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

سيول - وكالات :

بدأت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية أمس الأحد عرض قوة بحرية وجوية قبالة سواحل شبه الجزيرة الكورية وسط توتر شديد يسود المنطقة، فيما توعدت بيونغ يانغ ب»رد بلا رحمة» على أي انتهاك لما تعتبره مجالها البحري ونصبت عدة صواريخ في البحر الأصفر.

وبدأت المناورات العسكرية التي تستمر أربعة أيام في البحر الأصفر وستكون أضخم من المناورات السابقة الأحد في الساعة 8.00 (23.00 السبت تغ)، على ما أعلنت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية. وبعد بضع ساعات من إطلاق العمليات، سمع دوي قصف مدفعي على ما يبدو قرب جزيرة يونبيونغ الكورية الجنوبية التي قصفتها بيونغ يانغ هذا الأسبوع.

وأكد متحدث باسم وزارة الدفاع الكورية الجنوبية إن انفجارات بعيدة قد تكون ناتجة عن قصف مدفعي دوت من جهة كوريا الشمالية.

وحمل ذلك السلطات إلى إصدار تعليمات لسكان الجزيرة بالنزول مؤقتاً إلى الملاجئ, كما طلبت السلطات الكورية الجنوبية من الصحافيين الموجودين على الجزيرة مغادرتها بسبب التخوف من «أعمال استفزازية» من جانب كوريا الشمالية. من جانب آخر اقترحت الصين الأحد عقد اجتماع طارئ للدول الست المعنية بالمحادثات حول برنامج كوريا الشمالية النووي (الكوريتان والولايات المتحدة واليابان وروسيا والصين) في مطلع كانون الأول/ ديسمبر، في وقت يخيم توتر شديد في شبه الجزيرة الكورية. وقال وو داوي رئيس الوفد الصيني إلى هذه المحادثات حول إزالة البرنامج النووي الكوري الشمالي: إن الصين وبعد التمعن تقترح إجراء مشاورات عاجلة بين قادة الوفود المشاركة في المفاوضات السداسية مطلع كانون الأول/ ديسمبر.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة