Monday  29/11/2010 Issue 13941

الأثنين 23 ذو الحجة 1431  العدد  13941

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

قدَّم منذ إنشائه «1647» منحة
برنامج الأمير سلمان للمنح التعليمية بجامعة الأمير سلطان يوفر بيئة تنافسية مشجعة على التفوق

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

قدَّم برنامج الأمير سلمان للمنح التعليمية بجامعة الأمير سلطان خلال الأعوام الماضية، ما يزيد على (1647) منحة دراسية، منها (1197) منحة من وزارة التعليم العالي، و(38) منحة من منح العشرة الأوائل، و(30) منحة خيرية، والباقي من منح الطلاب المتفوقين.

واعتمدت اللجنة المالية المنبثقة عن مجلس أمناء الجامعة في اجتماعها الأخير (100) منحة جديدة للمتفوقين من الطلاب السعوديين وغير السعوديين.

ويقدم برنامج الأمير سلمان للمنح التعليمية نوعين من المنح: الأول منحة مجانية دون مكافأة شهرية، والثاني منحة مجانية مع مكافأة شهرية تصل إلى (1500) ريال.

وقد تخرجت من البرنامج عدة دفعات حتى الآن تم استيعابها في سوق العمل في وقت قياسي، ويشغل العديد منهم الآن مناصب مرموقة في القطاعين العام والخاص.

وإنفاذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم المظلة النظامية للجامعة، وبمتابعة من صاحب السمو الأمير الدكتور عبد العزيز بن محمد بن عياف أمين منطقة الرياض، رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان، كانت إدارة برنامج الأمير سلمان للمنح التعليمية بالجامعة قد أكملت استعداداتها منذ وقت مبكر من العام الجامعي الجديد لاستقبال خريجي الثانوية العامة الحاصلين على معدل 80% فأكثر في الثانوية و65% فأكثر في اختبار القدرات.

تجسيد دور الجامعة في خدمة المجتمع

وقال الدكتور أحمد بن صالح اليماني مدير جامعة الأمير سلطان إن المنح التي تقدمها الجامعة - بالإضافة إلى منح وزارة التعليم العالي - لطلاب الثانوية في إطار برنامج الأمير سلمان موزعة إلى عدة أقسام لتمكين أكبر عدد ممكن من خريجي الثانوية من الحصول على فرصة الدراسة المتميزة في رحاب جامعة الأمير سلطان.. الجامعة الأهلية الأولى بالمملكة.

وقال إن تقديم هذه المنح الدراسية لطلاب الثانوية العامة يأتي انطلاقاً من اهتمام الجامعة بمستقبل أبناء هذا الوطن، وتجسيداً لدورها في خدمة المجتمع، وتلبية احتياجاته، حيث سيحظى هؤلاء الطلاب باهتمام خاص من لدن إدارة الجامعة وأقسامها وإداراتها المساندة بما يضمن تخريج جيل مؤهل بالعلم والمعرفة، قادر على الإسهام الفاعل في تنمية مجتمعه والنهوض به إلى مصاف المجتمعات المتطورة.

وأشار الدكتور اليماني إلى أن هذه المنح التعليمية تأتي في إطار الدعم المتواصل من قِبل حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني لمؤسسات التعليم العالي بشكل عام والأهلي بشكل خاص.

وقال: إن جامعة الأمير سلطان سعت منذ لحظتها الأولى إلى أن تكون مختلفة عن غيرها ومتميزة عما حولها، خصوصاً أنها تطبق النموذج الخيري - الذي تطبقه معظم الجامعات العالمية الشهيرة؛ إذ إنها ليست جامعة حكومية تعمل تحت ضغط توفير المقاعد الدراسية لأكبر عدد ممكن من خريجي الثانوية العامة، وليست مؤسسة ربحية تقيدها ضرورة تعظيم أرباح المساهمين، وتحد من حرية حركتها توجيهات مجلس الإدارة بتقليل النفقات، فهي توظف كافة إمكاناتها وإيراداتها المالية لتحقيق أهدافها التنموية التي أُنشئت من أجلها.

الارتباط بأعرق الجامعات العالمية

وأشار إلى أن الجامعة سعت منذ تأسيسها إلى الارتباط بأعرق الجامعات العالمية، واستقطاب الطلاب المميزين وتوظيف أفضل أعضاء هيئة التدريس من أجل تدريس أحدث النظريات في التخصصات التي تضمها، وتطبيق أحدث المناهج التي تمزج بين التنظير والتطبيق في العملية الأكاديمية، بالإضافة إلى أداء رسالتها في خدمة المجتمع.. مستلهمة في ذلك النهج السلماني في توظيف كافة الإمكانات لخدمة المجتمع، ومترسمة توجيهاته في أداء رسالتها على أكمل وجه، فكان أن ضمت الجامعة تحت مظلتها - بالإضافة إلى كلياتها وأقسامها المختلفة - عدداً من المراكز والبرامج التي تحمل اسم الأمير سلمان وتحظى برعايته لتكمل بها كافة أضلاع رسالتها السامية، من بينها: برنامج الأمير سلمان للمنح التعليمية، وبرنامج الأمير سلمان للتعليم من أجل التوظيف، ومركز الأمير سلمان للبحوث والترجمة، بالإضافة إلى مركز الأمير سلمان للإدارة المحلية، فكانت الجامعة خير تجسيد لرؤى سلمان التنموية، ونموذجاً تسري فيه روح نهجه الإداري الذي يصعب أن يتكرر.

الطلاب: برنامج المنح له مردود إيجابي على الجامعة

وشدد عدد من طلاب الجامعة على أهمية برنامج الأمير سلمان للمنح التعليمية في مساعدتهم في سداد الرسوم الدراسية وإتاحة الفرصة لهم لمواصلة تعليمهم، وفي إيجاد بيئة تنافسية مشجعة للتعليم تساهم في إضفائها الطلاب والطالبات المتميزين دراسياً من خلال استقطاب العشرة الأوائل على مستوى المملكة للدراسة في الجامعة على نفقة البرنامج، وتقديم مكافآت شهرية لعدد منهم.

الطالب عيسى أحمد من العشرة الأوائل على مستوى المملكة في عام 1427هـ يقول: إنه حصل على منحة كاملة من برنامج الأمير سلمان للمنح التعليمية، وهذا ما شجعه للدراسة في جامعة الأمير سلطان، التي عدّها أفضل الجامعات في السعودية لاعتمادها على اللغة الإنجليزية، مشيراً إلى أن تميز قسم الحاسب الآلي دفعه إلى الالتحاق به، ومضيفاً أن الجو المنفتح للتعليم ساعده في حصوله على معدل تراكمي بتقدير ممتاز يزيد على 3.71 من 4.

وقال الطالب عمر عبد الرحيم المغني وهو أيضاً من العشرة الأوائل على مستوى المملكة، إنه حصل على منحة من برنامج الأمير سلمان للمنح التعليمية منذ أربع سنوات، وهذه السنة الأخيرة له في الجامعة، مشيراً إلى أنه يدرس في قسم الحاسب الآلي ويحصل على مكافأة مالية شهرية من الجامعة.

وأكد المغني أن برنامج المنح للعشرة الأوائل على مستوى المملكة، له مردود إيجابي للجامعة؛ إذ إن انضمام الطلاب المتميزين يرفع من قيمة الجامعة، ومن مستواها الأكاديمي، وله أثر على الطلاب في الفصل، فالطلاب المتفوقون يحفزون غيرهم على التفوق.

من جانبه.. ذكر متعب الحارثي أنه حصل على منحة للدراسة في الجامعة، مؤكداً أن المنحة حفزته ودفعته للاستمرار في الدراسة في جامعة قوية ومتميزة كجامعة الأمير سلطان، مشيراً إلى أن أبرز ما يميز الجامعة وما يحفز الطلاب للالتحاق بها هو سمعتها في سوق العمل.

وحصل الطالب سليمان الريس أيضاً على منحة للدراسة في الجامعة، وهو محول من قسم الهندسة في جامعة جورج ميسن من فيرجينيا في أمريكا، وأشار إلى أن برنامج الابتعاث الداخلي الذي تشرف عليه وزارة التعليم العالي يخفف الضغط على الجامعات الحكومية، ويطور الجامعات الأهلية.

وذكر الريس أن المقررات الدراسية في الجامعة مشابهة للمقررات الأمريكية، كما أن أسلوب التدريس مشابه للطريقة الأمريكية.

ماذا قال الخريجون؟

وخرَّج برنامج الأمير سلمان للمنح التعليمية عشرات الطلاب المتفوقين الذين التحقوا بوظائف قيادية في سوق العمل منهم ريان النصيان الذي قدم شكره للجامعة وللجهات المانحة على ثقتها بأبنائها الطلاب، وذكر أن حصوله على المنحة الدراسية كان له الأثر البالغ في تفوقه.

كما قدَّم الخريج مازن القرعاوي شكره لبرنامج الأمير سلمان للمنح التعليمية على المنحة الدراسية التي قدمت له حتى تخرجه، والتي كان لها الأثر الكبير في الارتقاء بمستواه الدراسي.

الجهات المانحة للبرنامج

- مؤسسة سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الخيرية (100) منحة.

- مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم (20) منحة.

- البنك السعودي للاستثمار (20) منحة.

- الشيخ عبد العزيز الشويعر (10) منح.

- الشيخ الدكتور عبد الهادي حسن طاهر (10) منح.

- شركة سابك (10) منح.

- شركة المراعي (10) منح.

- مجموعة سامبا المالية (10) منح.

- شركة مجموعة الجريسي (5) منح.

- بنك الرياض (5) منح.

- شركة الجميح القابضة (5) منح.

- شركة أسمنت اليمامة (5) منح.

- البنك العربي (4) منح.

- مؤسسة سليمان العليان التجارية (3) منح.

- شركة عبد الله سعد الراشد (منحتان).

- شركة راشد العبد الرحمن الراشد (منحتان).

- الشيخ مطلق المطلق (منحتان).

- براند (منحتان).

- الشيخ حمد بن محمد السعيدان (منحة واحدة).

- شركة مجموعة أبناء فهد المقيل (منحة واحدة).

- الشيخ مرعي عبد الله بقشان (منحة واحدة).

- شركة زد للإعلان والعلاقات العامة (منحة واحدة).

ويمكن للطلاب تصفح موقع البرنامج (www.pssp.org.sa) للاطلاع على أقسام المنح الدراسية ومميزات كل منها.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة