Tuesday  30/11/2010 Issue 13942

الثلاثاء 24 ذو الحجة 1431  العدد  13942

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

بمشاركة أكثر من (200) متخصص من (14) دولة عربية
المؤتمر الدولي لطب الكوارث يبدأ أعماله بجامعة نايف

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

بحضور.د. عبد العزيز بن صقر الغامدي رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية السيد بلقاسم كتروسي رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية للحماية المدنية بجنيف و اللواء سليمان بن عبد الله العمرو مساعد مدير عام الدفاع المدني وبمشاركة أكثر من (200) مشارك ومشاركة من رجال الفكر وذوي الاختصاص من (14) دولة عربية افتتحت صباح أمس الاثنين أعمال المؤتمر الدولي لطب الكوارث الذي تنظمه جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية في إطار برنامجها العلمي للعام 2010م بالتعاون مع المنظمة الدولية للحماية المدنية والإدارة العامة للدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر السعودي.

وبدأ حفل الافتتاح بآيات من القران الكريم تلتها كلمة لرئيس الجامعة أ.د. عبد العزيز بن صقر الغامدي رحب فيها بالمشاركين، مثمناً الحضور المتميزلهذا المؤتمر الدولي وأوضح أن المتابع للكوارث بكل أنواعها التي شهدها ويشهدها العالم اليوم يدرك فداحة وخطورة الكارثة وطنياً وإقليمياً ودولياً كما يدرك الآثار السلبية التي تخلفها تلك الكوارث أمنياً واجتماعياً ونفسياً واقتصادياً، ولذلك كان الاهتمام بطب الكوارث الذي هو تخصص حديث نسبياً يهم العاملين في الخدمات الصحية ذات العلاقة عند وقوع الكوارث كما يهم رجال الأمن والعاملين في مجال الدفاع المدني والحماية المدنية، كما أن تطور الحياة المعاصرة وتطور التقنيات الحديثة يجعل هذا الأمر بحاجة إلى وقفة تأملية لإتقان فن طب الكوارث بما يشمل جميع التخصصات ذات العلاقة كما أنه إحدى الوسائل الرئيسة لمعالجة نتائج الكوارث وآثارها.

وأضاف أ.د. الغامدي: إن هذا المؤتمر ينفذ بتوجيه مباشر ورعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس المجلس الأعلى للجامعة وإخوانه أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية العرب سعياً نحو استشراف المستقبل وتلبية الاحتياجات الأمنية العربية الآنية والمستقبلية بطريقة علمية وتخطيط إستراتيجي يسهم في تحقيق الأمن العربي بمفهومه الشامل.

بعدها ألقى السيد بلقاسم كتروسي رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة الدولية للحماية المدنية بجنيف كلمة نقل فيها شكر الدول الأعضاء بالمنظمة لجامعة نايف على تعاونها البناء والمثمر مع المنظمة لتحقيق الأمن والسلامة على الصعيد العربي والدولي

وأكد سعادته أن المنظمة الدولية تفتخر بتعاونها مع جامعة نايف التي أصبحت رائدة في مجال تخصصها على المستوى الدولي حيث إن العديد من دول العالم أصبحت تطلب خبرات الجامعة الأمر الذي يجعل المنظمة الدولية تضع كافة إمكانياتها تحت تصرف جامعة نايف ثم نقل معاليه شكر الأمين العام للمنظمة الدولية السيد نواف الصليبي للجامعة التي قامت بتأسيس علم كامل عن الكوارث الأمر الذي دفع الجمعية العامة للمنظمة لاختيار الجامعة لعضوية المجلس التنفيذي للمنظمة وهي عضوية تقتصر على الدول فقط تقديراً لجهودها وخبراتها ونجاحاتها المقدرة بفضل الدعم الذي تلقاه من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبد العزيز رئيس المجلس الأعلى للجامعة الذي يشرف المنظمة برضائه عن أدائها ومناشطها.

وعبر السيد بلقاسم كتروسي عن تقدير المنظمة الدولية للنجاحات الباهرة التي تحققها مختلف أجهزة الدولة السعودية في موسم الحج وهو عمل مضن وشاق وأوضح أن هذا الأداء يشرف المنظمة موضحا بأن الخبرة السعودية أصبحت نموذجاً يقتدى به ومدرسة تقصدها دول العالم فيما يتعلق بطب الكوارث وإدارة الحشود.

وتمنى معاليه أن يخرج المؤتمر الذي تداعى له أهل الخبرة بتوصيات تسهم في معالجة آثار الكوارث، خاصة في عصرنا الذي يشهد تزايداً في أعداد الكوارث حيث أصابت العالم (24) كارثة في ستة أشهر أدت إلى وفاة الآلاف من البشر في مختلف أنحاء العالم ومثل هذا المؤتمر يسهم في التقليل من هذه الوفيات ومساعدة الضحايا.

عقب ذلك ألقى أ.د. عبد العاطي أحمد الصياد عميد مركز الدراسات والبحوث بالجامعة كلمة بين فيها اهتمام الجامعة بطب الكوارث وكذلك الاطلاع على التجارب الدولية فضلاً عن إرساء أسس التعاون العربي والدولي في هذا المجال.

بعدها ألقى الفريق الدكتور عباس أبوشامة المشرف العلمي على المؤتمر كلمة استعرض فيها محاور المؤتمر ومبيناً أن الجامعة توثق علمياً وتؤصل لطب الكوارث وأنها أسهمت في بناء قواعد حديثة لطب الكوارث منذ المؤتمر الدولي لطب الكوارث في السويد في العام 1993م.

بعد ذلك بدأت أعمال الجلسة الأولى للمؤتمر والتي ترأسها أ.د. عبد العاطي أحمد الصياد وقدم فيها أوراق العمل كل من: الفريق د. عباس أبوشامة حيث تناول في ورقته (تعريف طب الكوارث ومهامه وأهميته وطبيعة الخدمات الصحية في الكوارث) ثم قدم د.موفق عطا حمد البيوك ورقة تناول فيها (العناية بالمصابين أثناء النقل للمستشفيات) أعقبه العميد ثامر خالد المجالي بورقة تناولت (طب الكوارث والخدمات الصحية في المؤسسات الإصلاحية)، تلاه د. نداء عبد الله بجو بورقة عمل موضوعها (تطوير طرق تدريب وتعليم المستجيبين للكوارث باستخدام البرنامج السعودي).

وفي الجلسة الثانية التي ترأسها أ.د. أحسن مبارك طالب تناولت الورقة الأولى (طب الكوارث في المملكة العربية السعودية:التميز والتحديات) قدمها د.خالد بن محمد الجهني، تلاه د.محمد بن عبد الله المري بورقة (التدريب الأمني ومقررات طب الكوارث)، أعقبه أ.د. رجاء محمد عبد المعبود بورقة موضوعها (دور الطبيب الشرعي في التحقيقات في حالات الكوارث) ثم د. مساعد منشط اللحياني بورقة موضوعها (طب الكوارث في الإسلام) أعقب ذلك جلسة مناقشة عامة. ويهدف المؤتمر إلى تسليط الضوء على أهمية طب الكوارث في الأزمات والكوارث، والتعرف على الخبرات الدولية في مجال طب الكوارث، والخلوص إلى رؤية عربية حيال طب الكوارث.

وسيتناول المؤتمر المحاور الرئيسة التالية: إدارة عمليات الإسعاف وتنظيمها أثناء وقوع الكوارث وكيفية مواجهتها، والوسائل المستخدمة في الكوارث الناجمة عن النقل البحري والجوي والسكك الحديدية، والوسائل المستخدمة في الكوارث الناجمة عن الانفجارات والفيضانات والزلازل، وسبل التعامل النفسي مع ضحايا الكوارث، وتطوير عمليات الإسعاف بكل جوانبها، والقيادة والتحكم في أوقات الكوارث والأزمات ووظيفة الطبيب وعلاقته بوسائل الإعلام في حالة حدوث كوارث.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة