Wednesday  01/12/2010 Issue 13943

الاربعاء 25 ذو الحجة 1431  العدد  13943

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

مجموعة جزر صغرى تحذر من تعرضها للزوال بسبب التغير المناخي
قمة المناخ في المكسيك: آمال بالتوصل لاتفاق ومخاوف من التأجيل

رجوع

 

كانكون - وكالات :

تعهدت حكومات دول العالم بإحراز تقدم في تحريك المحادثات المعلقة منذ فترة طويلة حول التغير المناخي، وذلك لدى افتتاحهم قمة للأمم المتحدة في المكسيك الاثنين، تستمر لمدة أسبوعين، محذرة من أن مخاطر الاحتباس الحراري تتحول إلى واقع بالفعل. بعد قمة الأمم المتحدة التي عقدت بمدينة كوبنهاجن الدنماركية في كانون أول- ديسمبر الماضي، حيث انهارت المباحثات حول التوصل لمعاهدة جديدة للتغلب على ارتفاع درجة حرارة الأرض، قال مفاوضون إنهم يأملون أن يكون منتجع كانكون المكسيكي هو المكان الذي يشهد اتخاذ بعض الخطوات الملموسة التي قد تعيد الثقة في العملية الدولية.

وكان المفاوضون أوضحوا أنه لن تكون هناك معاهدة دولية جديدة متفق عليها في كانكون، ولكنهم يتوقعون اتفاقات حول بعض الموضوعات الجانبية، مثل الحد من عمليات إزالة الغابات وتبادل التقنيات وإنشاء صندوق لمساعدة الدول النامية على مواجهة تأثير تغير المناخ.

غير أن هناك بوادر توتر بالفعل، في الوقت الذي شددت فيه بعض الجزر الصغرى، والتي سعت إلى عرقلة معاهدات سابقة، على أن بقاءها يعتمد على الحيلولة دون ارتفاع درجة حرارة الأرض بأكثر من 5.1 درجة مئوية.

وكانت الحكومات اتفقت في كوبنهاجن على عدم ارتفاع درجة حرارة الأرض بأكثر من درجتين مئويتين.

وحذرت تلك الجزر أمس من أنها تواجه زوالاً مؤكداً ما لم يكن هناك تحرك بشأن التغير المناخي، مشددة على أنها لن تقبل بأي اتفاقية دولية لا تهدف إلى منع ارتفاع درجات الحرارة عالمياً لأكثر من 5.1 درجة مئوية.

وخلال تصريحات لهم في افتتاح المؤتمر، حذر أعضاء تكتل يضم أكثر من 40 دولة عبارة عن جزر صغيرة من أنها لن تقبل بأي اتفاقية دولية من شأنها أن تعرضهم لمخاطر الغرق بسبب ارتفاع مناسيب مياه البحار.

وذكرت منظمة «أوكسفام» للإغاثة الدولية في تقرير لها أمس أن 21 ألف شخص لقوا حتفهم العام الجاري بسبب أحداث الطقس الخطيرة، وهو ما يتجاوز ضعف عدد الضحايا في عام 2009.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة