Wednesday  01/12/2010 Issue 13943

الاربعاء 25 ذو الحجة 1431  العدد  13943

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

فيما تنتظر «معادن» تمويلاً آخر من صندوقي «الاستثمارت» و(التنمية)
توقيع عقود ب7.1 مليار ريال لتمويل مشروع الألمونيوم برأس الزور

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - فيصل الحميد

أكملت شركة التعدين العربية السعودية «معادن» وشريكها شركة الكوا الأمريكية مراحل مشروع الألمنيوم التي تعتزمان إنشائة برأس الزور بتوقيع عقود تمويل جزء من المرحلة الأولى من المشروع مع ستة عشر بنكاً محلياً وإقليمياً وعالمياً ومؤسسة مالية، بقيمة 7.1 مليار ريال (1.9 مليار دولار أمريكي). وتستكمل «معادن» عقود تمويل الجزء المتبقي من تمويل المرحلة الأولى والمقدر بنحو 2.6 مليار دولار أمريكي لاحقاً من قبل صندوق الاستثمارات العامة وصندوق التنمية الصناعي، ليصبح المبلغ الإجمالي للقروض في المرحلة الأولى للمشروع 4.5 مليار دولار.

ومن المقرر أن تبدأ الشركتان قريباً عملية تمويل المنجم والمصفاة، والتي تشكل المرحلة الثانية من المشروع المشترك بين (معادن) و(الكوا).

ويعتبر هذان المشروعان جزءاًً من المشاريع المشتركة والمتكاملة من المنجم إلى المنتج النهائي لإنتاج الألمونيوم السعودي بمواصفات عالمية في رأس الزور على الساحل الشرقي من المملكة. كما أن هذه العقود هي جزء من عقود تمويل المشروعين حيث أنها خطوة هامة لدعم بناء مصهر متكامل للألمنيوم وقيام أكبر مشروع للدرفلة في منطقة الشرق الأوسط وتطوير الصناعة التعدينية في المملكة.

وأوضح نائب رئيس «معادن» لوحدة أعمال الألمنيوم المهندس عبدالله بصفر أن عملية التمويل شهدت اهتماماً كبيراً من البنوك والمؤسسات المالية المحلية والعالمية. وقال «إن معظم البنوك السعودية والبنوك العالمية شاركت في عملية طلبات التغطية المالية» وأضاف أن عملية التوقيع تمثل أحدث علامة في سلسلة المراحل التي اجتازها المشروع بنجاح لمواجهة تحديات الموعد النهائي للمشروع.

وقال: «لقد وقعنا اتفاقية المشروع المشترك في ديسمبر من العام الماضي، وافتتحنا المشروع في يونيو من هذا العام. ثم استوفينا التزامات تمويل المشروع في الشهر نفسه، ووضعنا حجر الأساس في الرابع والعشرين من أكتوبر بعد عشرة أشهر فقط من التوقيع على المشروع المشترك، نحن حقاً نسير على الطريق الصحيح».

من جانبه قال كن وزنوسكي نائب رئيس شركة الكوا لوحدة إنتاج الألمونيوم العالمية والتنمية والطاقة والبوكسايت والشئون الإفريقية «نحن سعداء بأن تمويل المصهر ومصنع الدرفلة قد تحقق سريعاً وبشروط جذابة للغاية رغم التحديات التي تواجهها الأسواق المال العالمية. إننا ممتنون لهذا الفائض الكبير من التمويل الذي يعكس الدعم القوي من المؤسسات المالية لهذا المشروع كما يعكس ثقتنا بأن لدى هذا المشروع إمكانية لأن يصبح أبرز مجمع لصناعة الألمنيوم في الشرق الأوسط».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة