Thursday  02/12/2010 Issue 13944

الخميس 26 ذو الحجة 1431  العدد  13944

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

عزيزتـي الجزيرة

 

الكثيري مؤيداً العنقري:
نعم (فقاعة العقار) قادمة وستنفجر في أي لحظة!!

رجوع

 

اطلعت على المقالة القيمة التي كتبها الزميل والكاتب والمحلل الاقتصادي محمد بن سليمان العنقري في الصفحة الاقتصادية بالجزيرة يوم الثلاثاء 23-11-2010م والتي عنونها ب(هبوط أسعار العقار حتمي).

ولعلي هنا أشاطره الرأي وأوافقه إلى أن ما ذهب إليه سيكون واقعاً ملموساً في الأيام أو الأشهر القادمة لأن ما حدث في السنين الأخيرة من ارتفاع غير معقول في أسعار الأراضي على وجه الخصوص والعقار المبني بشكل عام لم يحدث من قبل ولن يحدث من بعد..!!

لكم أن تتصوروا أن (ثلة) من العقاريين ومجموعة من (الهوامير) قد افتعلوا (الحكاية) ونسجوا خيوط (الرواية) من خلال (مضاربات) وهمية بينهم ومن خلال مكاتبات وأوراق ولوحات منتشرة هناك و(سوم) بآلاف الريالات على المتر في هذه الأرض أو تلك وفي الآخر لا وجود لمشتر.!

هم يعرضون الأراضي بأسعار خيالية تضاعفت عن أسعارها قبل سنتين أو ثلاث أو حتى أربع وغيرهم محتاجون ولا يستطيعون دفع 15% من قيمة ما يعرضونه من عقار سواء كان أرضاً أو منزلاً! هم ليسوا بحاجة إلى المال ولن يبيعوا إلا بالسعر الذي يريدونه وسيجمِّدون العقار حتى إشعار آخر وهم بذلك قد أضروا باقتصاد الوطن وثانياً بالمواطن !

إن البوادر والمؤشرات والتوقعات تشير إلى أنه سيحدث في سوق العقار لدينا وخصوصاً في العاصمة الرياض (فقاعة) كبيرة قد تكون أشد قسوة من (الفقاعة) التي مرت بسوق الأسهم قبل خمس سنوات والتي قضت على مدخرات الملايين من المواطنين بل على 90% من أموالهم، لأن المتعارف عليه في مجال الاقتصاد وغيره أن كل شيء يزيد عن حده ويتضخم بصورة خيالية ينفجر في أي لحظة وهذا ما هو متوقع لسوق العقار لدينا وخصوصاً الأراضي ولعل من أبرز المؤشرات على ذلك ما يلي:

1 - حين تتجول في شوارع وأحياء الرياض تشاهد مئات بل آلاف اللوحات التي كُتب عليها هذه الأرض للبيع وهذا المنزل الجديد أو القديم للبيع بالنقد أو التقسيط!

2 - سعر المتر الواحد الذي كان قبل أعوام قليلة لا يتجاوز الألف ريال أصبح الآن معروضاً بـ5000 ريال فأين سيجدون المشتري الذي سيقدم لهم هذا المبلغ؟!

3 - التوجه الأخير للدولة كما ذكر الزميل العنقري والذي حسم الأمر بتقديم الطلب على الصندوق العقاري دون شرط وجود الأرض.

4- وجود مئات الآلاف من الوحدات السكنية من فلل أو شقق معروضة للبيع ولا وجود لزبائن لأنها عُرضت بأسعار خيالية لا يستطيع 70% من المواطنين شراءها بتلك الأسعار سواء كانت بالبيع مباشرة (كاش) أو بالتقسيط على سنوات طويلة.

5 - وجود مخططات كثيرة وواسعة بالقرب من الرياض سواء في شمال المدينة أو شرقها أو جنوبها أو غربها وهذا أحد أهم أسباب (الفقاعة) المنتظرة. وما يحدث في سوق العقار هذه الأيام من تضخم وغلاء ابتدعه - كما ذكرت - البعض سيكون له آثار وخيمة وسلبية عليهم أقصد (تجار العقار) والمضاربين فيه والأشهر القليلة القادمة ستشهد (تحولاً) لن يصدقه إلا من عايش طفرة العقار في (التسعينيات الهجرية) السبعينيات الميلادية من القرن الماضي والتي استمرت عدة سنوات ثم جاء بعدها الانهيار الكبير الذي حدث في مطلع الثمانينيات الميلادية والتي استمرت فيه أسعار العقار في ركود زاد عن عشرين عاماً حتى جاءت الطفرة الأخيرة (المفتعلة) التي ستكون خاتمتها موجعة لمن افتعلها والله أعلم.!

عبدالله الكثيري

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة