Thursday  02/12/2010 Issue 13944

الخميس 26 ذو الحجة 1431  العدد  13944

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

مع انطلاقة كل دورة خليج جديدة يدور النقاش حول أهمية دورة الخليج وإمكانية استمرارها من عدمه وتتباين الآراء ما بين مؤيد ومعارض لاستمرارها وكل لديه المبررات التي تدعم موقفه والحقيقة أنه وفي ظل كثرة المسابقات وأهميتها مقارنةً بدورة الخليج سواء على مستوى المنتخبات أو الأندية فإن إقامة دورة الخليج كل سنتين أصبح أمراً صعباً في ظل ما تعانيه اتحادات دول الخليج من ضغوط إعلامية على مختلف الأصعدة بسبب توقف المسابقات المحلية وتأثرها سلباً من جراء ذلك خاصةً وأن المسابقات المحلية أصبحت مستثمرة من قبل جهات عدة سواء الفضائيات الناقلة أو المعلنين أو حتى رُعاة الأندية من الشركات وهذا الأمر لاشك يؤثر سلباً على تنمية الاستثمار الرياضي في مجال كرة القدم..!

والأمر الآخر والملاحظ على دورة الخليج هو أنها أصبحت تفقد توهجها تدريجياً بشكل عام رغم الوهج الإعلامي المرافق لها ولم تعد الدورة بنفس الاهتمام حتى على المستوى الجماهيري في ظل توجه الجماهير لمتابعة الدوريات الأوربية أثناء إقامة الدورة..!

ومن وجهة نظري أن المقترح الذي يطالب بإقامة دورة الخليج كل أربع سنوات أصبحت مناقشته ضرورة من قبل أصحاب القرار في الاتحادات الخليجية وقد يجد تأييداً جماعياً وذلك للمحافظة على استمرار الدورة وحتى لا يأتي اليوم الذي نجد فيه كل الدول الخليجية تشارك بالفريق الرديف فيها..!

لماذا أُعيد انتخاب المدلج..!

(ضمنت السعودية مقعدها بالمكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة لقدم إذ سيتم إعادة انتخاب الدكتور حافظ المدلج لفترة ثانية بعد نجاحاته الملفتة منذ عام 2007م).

هذا جزء من خبر نشرته جريدة الجزيرة عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ومصدره الزميل الإعلامي سلطان المهوس والحقيقة أن احتفاظ المدلج بعضويته في المكتب التنفيذي بالاتحاد الآسيوي لاشك أنه تأكيد جديد على أن السعودية لديها الكثير من الكوادر الإدارية ذات الكفاءة متى ماوجدت الفرصة أولاً محلياً ومن ثم قارياً ودولياً..!

والكثير يلتبس عليه الخبر بشأن النجاح الذي حققه المدلج على اعتبار أنه يمثل السعودية وأن نجاحه مرتبط بما يحصل عليه الاتحاد السعودي لكرة القدم من حقوق ومزايا على مستوى القارة الآسيوية وهذا الأمر مخالف تماماً للمهام المناطة بعضو اللجنة التنفيذية التي تنحصر في خدمة الاتحاد الآسيوي وبرامجة وتبقى كل الاتحادات الآسيوية في منزلة واحدة أمام عضو اللجنة التنفيذية بما فيها بلده ولاشك أن النجاح الذي حققه الدكتور حافظ المدلج جاء من خلال ماقدمه لخدمة الرياضة الآسيوية من خلال اللجنة التنفيذية بالاتحاد الآسيوي وليس ما تحقق للاتحاد السعودي لكرة القدم..!

أولمبي النصر (يحتضر)..!

التأهيل والإعداد المتميز الذي تجده المواهب في الفئات السنية بالنصر يتم وأدها عندما تصل للفريق الأولمبي والذي يضم مواهب متميزة لو كانت موجودة في الأندية الأخرى لتم استقطابها بالملايين كل ذلك بسبب ضعف الجهاز الفني الذي يقوده الأرجواني فرناندو الذي فشل مع الفريق فنياً وتكتيكياً ولم يستطع أن يوظف القدرات التي يملكها الفريق الأولمبي أو حتى تطويرها من الناحية الفنية والإدارة تتحمل التدهور الذي يعيشه الفريق بوجود الجهاز الفني الحالي والذي بقي لأن أفراده لا يطالبون الإدارة برواتبهم أول بأول وإذا الإدارة غير قادرة على تحمل المسؤولية أتمنى أن تنسق مع أحد أعضاء الشرف بالإشراف على الفريق الأولمبي وتحمل تكاليف مصروفاته كما يحدث الآن مع الفئات السنية..!

أما في حال استمرار الجهاز الفني الحالي فهذا يعني أن الفريق مقبل على أزمة قد تجعله يعيش شبح الهبوط بالإضافة لخسارة مواهب كان يمكن أن تكون خير سند للفريق الأول الموسم القادم..!

نوافذ

- منتخبنا في مواجهته اليوم مع منتخب الإمارات الحصان الأسود لبطولة الخليج ستكون هي المباراة الرسمية العاشرة للمدرب بيسيرو فاز في ثلاث وتعادل في ست ولم يخسر حتى الآن لكنه خسر التأهل لنهائيات كأس العالم بالتعادل ولعبة التعادلات على مايبدو يجيدها بمهارة المدرب بيسيرو..!

- الأخبار تقول إن لدى مدرب منتخبنا للسنوكر في دورة الألعاب الآسيوية ما يثبت أن عقده مع الاتحاد يسمح له بالمشاركة مع منتخب بلاده وإن كان ذلك صحيحاً ليس هناك أقل من استقالة مجلس إدارة اتحاد السنوكر ومعهم إدارة المنتخب فوراً لحفظ ماء الوجه وعدم انتظار ماستسفر عنه نتائج التحقيق..!

- سفر مهاجم الاتحاد نايف هزازي لأحدى الدول العربية في رحلة سياحية تسبب في غيابه عن فريقه لثلاثة تدريبات المدرب الصارم مانويل جوزيه حوله للفريق الأولمبي بقى القرار الإداري غير معروف حتى أول أمس مرحباً (بهيك) عقلية احترافية للاعب أساسي بمنتخبنا..!

- عودة مدير عام الكرة بنادي النصر الكابتن سلمان القريني جاءت في الوقت المناسب وستساهم في مزيداً من الاستقرار على مسيرة الفريق خاصةً قبل بداية مشوار الفريق في البطولة الآسيوية..!

- النصر يحتاج لصانع لعب حقيقي واللاعب الكولمبي مولينا نجم كبير لكنه لا يفيد النصر في ظل وجود فيجاروا أما إذا كان بديلاً له فهو بالفعل أفضل منه بمراحل..!

- على اللاعب أحمد الدوخي أن يراجع حساباته خاصة خارج الملعب وإلا سيلحق بالحارثي ويجلس بجانبه على دكة البدلاء..!

- وقفة أعضاء الشرف بالنصر مع الداعم للفئات السنية وعلى رأسهم الرئيس السابق العميد فهد المشيقح وأمين عام النادي السابق الأستاذ فهد الطخيم نتمنى أن تكون دافعاً للبقية لدعم الفئات السنية بالنادي..!

- الإخراج التلفزيوني في خليجي عشرين لم يرتق للمستوى الذي وصلت إليه التقنية في الوقت الحالي..!

خاتمة

لكي تدرك قيمة الثانية وقيمة الجزء من الثانية..... اسأل شخصاً فاز بميدالية فضية في الأولمبياد...!

alzamil@cti.edu.sa
 

كلمة بعد كلمة
دورة الخليج تمديد أو توقف..!
عبد الكريم الزامل

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة