Saturday  04/12/2010 Issue 13946

السبت 28 ذو الحجة 1431  العدد  13946

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

هآرتس: الحريق فضح استعدادات إسرائيل لمواجهة أي حرب قادمة
حريق الكرمل يقضي على 41 إسرائيلياً.. ونتنياهو يطالب بمساعدة دولية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حيفا - القدس - رندة أحمد

قتل 41 شخصًا بينهم 36 من حراس السجون في حريق هائل هو الأضخم في تاريخ إسرائيل وما زال مستمرًا في غابة جبل الكرمل قرب مرفأ حيفا، حسبما ذكرت أجهزة الإسعاف. ولم تتمكن فرق الإطفاء من السيطرة على الحريق الذي لم يعرف سببه، إذ إن الرياح تؤجج اللهب في مناطق الأحراج.

وقالت أجهزة الإسعاف: إنه «تم إحصاء 41 قتيلاً حتى الآن بينهم 36 من حراس السجون».

وقالت الشرطة: إن الحراس القتلى وبعضهم من العرب الدروز، كانوا يخضعون للتأهيل وفي طريقهم إلى السجن على متن حافلة داهمتها «عاصفة من النار».

وأوضحت إدارة السجون أن «الحافلة كانت في طريقها لتعزيز فريق العمل في سجن دامون الذي كان في طور الإخلاء، وذلك بغية توفير سلامة نقل المعتقلين إلى سجون أخرى». وتم نشر 370 رجل إطفاء في منطقة الحريق. إلا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو طلب مساعدة دولية بالنظر إلى محدودية الإمكانات المتوفرة لدى الاطفائيين الإسرائيليين.

ووصلت سبع طائرات مساعدة دولية وطوافتان الجمعة إلى إسرائيل، حيث بدأت طوافات إطفاء الحريق صباحًا بتفريغ المياه على الهضاب المغطاة بالأحراج.

وانتقدت وسائل الإعلام الإسرائيلية الجمعة النقص لدى إسرائيل في مجال مكافحة الحرائق، واصفة أجهزة الإطفاء في هذا البلد بأنها «من العالم الثالث».

وجاء في افتتاحية صحيفة معاريف «بلد يملك أقمارًا اصطناعية للتجسس ويتم الايكال إليه بمهمات عسكرية مخيفة حول العالم ويتحضر لمهاجمة المنشآت النووية لقوة إقليمية ويملك أكثر المعدات تطورًا...) هو أيضًا البلد الذي استنفد في غضون سبع ساعات أجهزة إطفاء الحرائق لديه التي يعود تاريخ صنع سيارات الإطفاء فيه إلى القرن الماضي».

وفي ذات السياق وصفت صحيفة «هآرتس» العبرية ما جرى على صعيد الإطفاء بحرب أكتوبر جديدة خاصة برجال الإطفاء في إشارة منها لفضيحة عدم استعداد الجيش الإسرائيلي للحرب حينها.

وقالت الصحيفة: إن قوات الإطفاء لم تكن جاهزة لمواجهة كارثة بهذا الحجم إضافة إلى انهيار منظومة السيطرة المسئولة عن إدارة رجال الإطفاء.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة