Saturday  04/12/2010 Issue 13946

السبت 28 ذو الحجة 1431  العدد  13946

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

اليوم بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية
انطلاق ندوة الاتجاهات الحديثة في التعليم الطبي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - واس

تنظم كلية الطب بجامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية ابتداء من اليوم السبت ندوة علمية عن الاتجاهات الحديثة في التعليم الطبي في نسختها الرابعة على مدى خمسة أيام.

وأوضح وكيل الجامعة للشؤون التعليمية الدكتور يوسف بن عبد الله العيسى أن الندوة تأتي في سياق جهود الجامعة وحرصها للرقي بالتعليم الصحي المملكة ليصل إلى مستوى العالمية في معايير الجودة والتميز، وتعد إحدى فعاليات البرنامج الشامل لمهارات أعضاء هيئة التدريس في الجامعة حيث تستقطب نخبة من المتخصصين العالميين في مجال التعليم الطبي من جامعات كندية وأوروبية وأسترالية للمشاركة في برامجها المتعددة. وقال: هذا البرنامج يلقى كل دعم من قبل مدير الجامعة المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية الدكتور بندر بن عبد المحسن القناوي من أجل تهيئة بيئة أكاديمية متميزة للمدن الطبية التابعة للشؤون الصحية للحرس الوطني.

من جانبه بين الدكتور محمد بن سعد المعمري وكيل الجامعة المساعد للشؤون التعليمية ورئيس اللجنة العلمية والتنظيمية للندوة أن جلسات الندوة تتوزع بين أربعة محاور وأكثر من أربعين ورشة عمل، حيث يتناول المحور الأول أسس التعليم الطبي الفعال حيث سيتم مناقشة الهياكل والمناهج الأكاديمية لكليات الجامعة التي بُنيت على الاتجاهات الحديثة في التعليم الصحي وكيفية إدارتها والعمل على استمرارية تطويرها، وأنماط وأساليب التعليم الصحي وعلاقتها بالعملية التعليمية، وفهم المنطق والنظريات التي يقوم عليها التعليم الطبي المبني على البراهين، والتعليم التفاعلي وتطبيقاته، وحلقات النقاش الجماعي والحلقات الدراسية وتطبيقاتها في التعليم الطبي.

أما المحور الثاني فسيتناول تطوير المناهج في التعليم الطبي من خلال التطرق إلى مفهوم ومستويات وآليات تطوير الخبرات الطبية، والتفكير المنطقي والنظريات العلمية للتعليم السريري، مع عرض لتجربة الجامعة في إدراج مفاهيم البحث العلمي، وطب المجتمع، والتطوير المهني كعناصر أساسية في مناهج التعليم الطبي، وفهم الآليات والإجراءات التعليمية لتدريس وتقويم السلوكيات المهنية في مجال الطب، وإعداد وتقويم الأهداف التعليمية في مناهج التعليم الطبي. وسيتم التركيز على مهارات الإشراف على التعليم السريري في المحور الثالث. وسيناقش المشاركون في المحور الثالث الفرص والتحديات والأساليب الفعالة في التعليم السريري، وتدريس وتعليم المهارات السريرية، وإعداد وتنفيذ المحاضرات والدروس التفاعلية، وأهمية ودور الإشراف في التعليم السريري، وأهمية ودور الإرشاد في التعليم السريري. وتنهي الندوة أعمالها بالمحور الرابع الذي سيخصص لتناول آليات وإجراءات التقويم في التعليم الطبي وكيفية هيكلة التقويم وتعزيز جودة محتواه.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة