Sunday  05/12/2010 Issue 13947

الأحد 29 ذو الحجة 1431  العدد  13947

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

الحكومة تسعى لتحسين الصورة بعد ردود الفعل السلبية على نتائج الجولة الأولى
أجواء الانسحاب والمقاطعة تسيطر على جولة الإعادة في انتخابات مصر اليوم

رجوع

 

القاهرة - مكتب الجزيرة

بعد ردود الفعل السلبية محلياً ودولياً على نتائج الجولة الأولى لانتخابات مجلس الشعب المصري والتي اكتسحها الحزب الحاكم تجري اليوم الأحد جولة الإعادة للانتخابات، حيث يتوجه أكثر من ‏28‏ مليون ناخب إلى صناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم بالبرلمان في ‏166‏ دائرة‏ تتضمن منافسة على 283 مقعداً,‏ تحت إشراف‏1494‏ قاضيا‏,‏ وبحضور ‏6130‏ عضوا بمنظمات المجتمع المدني‏,‏ بالإضافة إلى ‏490‏ مراسلا أجنبيا‏.‏

وتواجه الحكومة المصرية اختباراً صعباً لتحسين صورتها في جولة الإعادة والخروج من مأزق انسحاب أكبر قوتين معارضتين (حزب الوفد وجماعة الإخوان المسلمين) من الانتخابات احتجاجا على الانتهاكات التي شهدتها الجولة الأولى وعمليات التزوير لصالح مرشحي الحزب الحاكم.

‏ويتنافس على مقاعد الإعادة خمسة أحزاب هي‏:‏ الوطني بعدد ‏386‏ مرشحا‏,‏ والوفد‏ 9 مرشحين,‏ والتجمع‏ 6 مرشحين,‏ والجمهوري‏ مرشح واحد,‏ والسلام‏ مرشح واحد, بالإضافة إلى 27 مرشحاً لجماعة الإخوان المسلمين و136 مرشحاً مستقلاً.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد أكدت أنه سيتم إدراج أسماء مرشحي الوفد‏ والإخوان ضمن الأسماء المطروحة للتصويت في جولة الإعادة‏,‏ نظرا لغلق باب التنازلات قبل إعلانهما الانسحاب من الانتخابات‏.‏

وكانت نتائج الجولة الأولى قد أسفرت عن فوز أحزاب المعارضة المصرية بخمسة مقاعد فقط فيما حصل المستقلون على 7 مقاعد، في حين لم يفز أي من مرشحي جماعة الإخوان المسلمين بأي مقعد.

ويخوض الحزب الحاكم جولة الإعادة بعد أن حسم لصالحه 209 مقاعد من أصل 221 مقعداً في الجولة الأولى، فيما ضمن الحزب حسم لحزب نتائج جولة الإعادة لصالحه قبل أن تبدأ بعد أن ضمن حسم 114 مقعدا لصالحه نظراً لأن طرفي الإعادة على تلك المقاعد هم من مرشحي الحزب الذين تقدم بهم منذ البداية في ترشيحات ثنائية أو ثلاثية، هذا بالإضافة إلى 75 مقعدا أكد الحزب أن أبناءه سيفوزون بها لأن طرفي الإعادة فيها هم أيضاً من أبناء الحزب - سواء كانوا من مرشحيه الأصليين، أو من المرشحين المستقلين من أبناء الحزب.

وعلى صعيد قوى المعارضة فقد أصابت جولة الإعادة الأحزاب والقوى السياسية المختلفة بالعديد من المشكلات والانقسامات العميقة. فعلى مستوى حزب الوفد أعلن 6 من أصل 9 من مرشحي الحزب في جولة الإعادة عزمهم خوض الانتخابات رغم قرار الحزب بالانسحاب. ونفى الدكتور السيد البدوي رئيس حزب الوفد وجود انقسامات وانشقاقات داخل الحزب، مشدداً على أن قرار الانسحاب لاقى إجماعاً داخل الحزب باستثناء بعض المرشحين. وأضاف إن الحزب في انتظار القرارات التي سيسفر عنها اجتماع الهيئة العليا المقرر إجراؤه يوم الاثنين المقبل، لتحديد موقف الحزب من الأعضاء الذين سيشاركون في الانتخابات بمخالفة قرار بالانسحاب.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة