Monday  06/12/2010 Issue 13948

الأثنين 30 ذو الحجة 1431  العدد  13948

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

المفوضية تؤكد إجراء التصويت على الانفصال في موعده المقرر
جنوب السودان يرفض طلبا بتأجيل استفتاء التاسع من يناير

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الخرطوم - جوبا - وكالات

أصر السودانيون الجنوبيون على إجراء الاستفتاء بشأن تحديد المصير يوم التاسع من يناير كانون الثاني رغم طلب المفوضية المنظمة للاستفتاء تأجيله لثلاثة أسابيع, حسبما ذكرت الحركة الشعبية لتحرير السودان الحاكمة في جنوب البلاد السبت.

وحصل الجنوبيون على حق الاختيار بشأن الاستقلال عن السودان في إطار اتفاقية السلام الشامل الموقعة عام 2005 والتي أنهت حربا أهلية تسببت في مقتل ما لا يقل عن مليوني شخص. ويتوقع أغلب المحللين أن يصوت الجنوبيون لصالح الانفصال عن الشمال.

وتتصاعد حدة التوتر مع اقتراب موعد الاستفتاء وسط تبادل الاتهامات بترويع الناخبين والقصف المزعوم على طول الحدود وموجة من الخطاب العدائي مما أذكى الشكوك على جانبي الحدود بين الشمال والجنوب التي ما زالت محل خلاف.

وقال محمد إبراهيم خليل رئيس المفوضية المنظمة للاستفتاء لزملائه من أعضاء المفوضية قبل أيام انه سيكتب إلى الرئيس السوداني ورئيس حكومة جنوب السودان يطلب منهما التأجيل خوفا من استحالة إتمام الاستفتاء في موعده المقرر.

من جهتها أكدت المتحدثة الرسمية باسم مفوضية استفتاء جنوب السودان، سعاد إبراهيم عيسي، التزام المفوضية بالسير قدما في اتجاه إجراء الاستفتاء في التاريخ المحدد له في التاسع من كانون ثان/ يناير 2011 رغم ضيق الوقت.

ونقلت وكالة الأنباء السودانية (سونا) عن سعاد عيسى قولها إن ما أثير في الصحف ووسائل الإعلام الأخرى حول تقديم طلب من جانب المفوضية لرئاسة الجمهورية بخصوص تأجيل موعد الاستفتاء بأنه غير صحيح، مجددة التزام المفوضية بإجراء الاستفتاء في موعده المحدد.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة