Monday  06/12/2010 Issue 13948

الأثنين 30 ذو الحجة 1431  العدد  13948

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الجمارك: ارتفاع المضبوطات المقلَّدة والمغشوشة أكثر من 475% خلال عامين

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

كشف مدير عام الجمارك عن ارتفاع حجم المضبوطات من السلع المقلَّدة والمغشوشة من قبل الجمارك أكثر من 475% خلال العامين الماضيين، وقال صالح الخليوي: تم ضبط «2.488.858» وحدة مقلدة ومغشوشة خلال عام 2008 وارتفعت في عام 2009م إلى «6.313.977» قطعة وخلال الفترة المنقضية من 2010م زاد عدد الوحدات المقلَّدة والمغشوشة التي تمكّنت المنافذ الجمركية «البرية، البحرية، الجوية» من ضبطها لتصل إلى ما مجموعه «14.294.549» قطعة مقلَّدة ومغشوشة وبنسبة زيادة بلغت 127% عن 2009م. وأكّد الخليوي خلال ملتقى مديري المنافذ الجمركية (البرية، البحرية، الجوية) أمس الذي يستمر لمدة يومين أن ضبط هذه الحالات لم يكن ليتأتي لولا تكاتف الجهود ولفت إلى أن المحافظة على النجاح هي الأصعب، مبينًا أن «طموح الجمارك تحقيق المزيد من التميز والتفوق ولاسيما مع طبيعة العمل الجمركي وهو العمل الحركي المتجدد والمتسارع في التغير وهذا هو المحور المهم الذي يدفعنا للاستمرار في البحث عن التطوير المتتابع في جوانب العمل الجمركي المختلفة وكل ما تحقق لنا هدف سيكون أمام أنظارنا أهداف أخرى نسعى لتحقيقها». وأضاف الخليوي: «كان عام 1431هـ حافلاً بالنشاطات والإنجازات الجمركية وسيكون 1432هـ أكثر نشاطًا وتميزًا للجمارك وما تحقق من نجاحات في جميع ميادين العمل الجمركي ما كان لها أن تتحقق لولا الرعاية التي تحظى بها الجمارك من حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين والنائب الثاني والدعم المتواصل والمباشر من الدكتور إبراهيم العسّاف وزير المالية».

وطالب الخليوي مديري المنافذ الجمركية بالمتابعة الميدانية المستمرة للعمل في المنفذ الجمركي وأهمية التواصل بين المسئولين في المنافذ بهدف تبادل الخبرات والتشاور بأمور العمل من أجل تحقيق بيئة عمل جمركية تتوحّد وتتماثل فيها الإجراءات ليحس المتعامل مع الجمارك بتناسق جهود جميع المسئولين.

وقال الخليوي: «دأبت مصلحة الجمارك على عقد ملتقى مديري المنافذ الجمركية كل عام استشعارًا منها بأهمية مثل هذه اللقاءات لطرح ومناقشة كل ما يتطلب الأمر مناقشته من معوقات تعترض سير العمل اليومي للجمارك وكذلك طرح الجوانب التطويرية للعمل الجمركي بهدف تلمس أنسب المعالجات لها وسعيًا منها لاستثمار هذه الملتقيات في استعراض كل جديد في مجال العمل الجمركي من إجراءات وتقنيات ووسائل حديثة والعمل على تحقيقه واقعًا ملموسًا».

وأضاف أن اجتماع هذا العام يأتي بعد نجاحات ملموسة حققتها الجمارك في عدد من الأنشطة التي ركز الجميع عليها، ومن أهمّها ما يتعلق بالغش التجاري والتقليد الذي نتج عنه ارتفاع ملحوظ في ضبط ما يرد إلى المملكة. ونوّه الخليوي بالجهود المتميزة لتطوير العمل الجمركي الميداني الذي جعل الجمارك تتمكن من تحقيق أهدافها وأن ترفع كفاءة أنشطتها وتحقق الأداء المأمول منها» معتبرًا أن ما تحقق من نجاحات كبيرة أثناء تنظيم الجمارك للمنتدى العربي الثاني لحماية المستهلك من الغش التجاري والتقليد وحماية حقوق الملكية الفكرية برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله- الذي عُقد بمدينة الرياض خلال أكتوبر الماضي تحت شعار 10-10 دليل واضح على تحقيق المنتدى للنتائج الإيجابية المنتظرة على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي. وتم خلال الملتقى تكريم المنافذ الجمركية المتميزة والموظفين المتميزين والموظفين المتقاعدين، إذ نال جمرك مطار الملك عبد العزيز الدولي جائزة الجمرك المتميز على المستوى الجوي، وعلى المستوى البري جمرك البطحاء وعلى مستوى الموانئ جمرك ميناء الرياض -الميناء الجاف-. وسيناقش الملتقى أربع جلسات عمل هي «المنتدى العربي الثاني لحماية المستهلك.. استعراض النتائج وآليات التنفيذ»، و»تعزيز آليات تطبيق التعليمات الصادرة من المصلحة»، و»أقسام الشؤون الفنية في المنافذ الجمركية..بين الواقع والمأمول».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة