Monday  06/12/2010 Issue 13948

الأثنين 30 ذو الحجة 1431  العدد  13948

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

في يوم علمي كامل
مركز الحكماء بالرياض يقيم ندوة اعتلال الشبكية بداء السكري

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أقام مركز الحكماء التخصصي لطب العيون ندوة علمية بعنوان: (اعتلال الشبكية بداء السكري) يوم الخميس الماضي بمشاركة نخبة من أساتذة طب وجراحة العيون بالمملكة وعدد من دول العالم.

وأوضح الدكتور عصام الحارثي عضو مجلس إدارة مركز الحكماء التخصصي للعيون واستشاري جراحات الشبكية ورئيس اللجنة العلمية المنظمة للمؤتمر أن عدداً من أساتذة واستشاريي طب العيون الأعضاء بالجمعية شاركوا في هذه الندوة لإلقاء الضوء على تشخيص وعلاج أمراض الشبكية وعملياتها الحديثة.

وقال الدكتور الحارثي: إن هذا المؤتمر يبحث أحدث التطورات في علاج اعتلال الشبكية بداء السكري، ونعني العلاجات الطبية والجراحية، بالطبع داء السكري يمثل هاجساً مخيفاً في منطقة الخليج؛ حيث إن شخصاً من بين كل أربعة أشخاص تقريباً مصاب به، وهذه النسبة معرضة للارتفاع في الفترة القادمة، وهذا يحمل عبئاً كبيراً على وزارة الصحة في العلاج ومتابعة هؤلاء المرضى، وهناك تغيرات وتطورات وعلاجات جديدة لهذا الداء كونه هم عالمي.

وأضاف : لقد عقدنا هذا المؤتمر لأن الملاحظ هو ارتفاع نسبة المصابين بالسكر واعتلال الشبكية في بلدنا، سواء بسبب نمط الحياة التي يعيشونها أو نوعية الطعام التي يأكلونها أو حتى الاهتمام بالعلاج والمتابعة مع الأطباء، والمشكلة أننا مجتمع ناشئ حيث إن النسبة الغالبة من المجتمع السعودي في مرحلة الشباب، ونسبة كبيرة من هذه الأجيال الجديدة معرضة غالباً لأمراض السكري أو الضغط.

وأشار د. الحارثي إلى أن عددا من أساتذة طب العيون من كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا قدموا أبحاثاً بهذه الندوة وناقشوا الحضور، وكان أبرزهم الدكتور نيل برسلر - رئيس قسم الشبكية بجامعة جون هوبكنز ، وأن عدداً من أطباء العيون المتخصصين والمهتمين بتخصص الشبكية تمت دعوتهم من قبل اللجنة المنظمة لحضور الندوة التي كانت جلساتها وورش العمل فيها على مدار يوم علمي كامل وبلغت ساعاتها المعتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية 4 ساعات تعليمية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة