Monday  06/12/2010 Issue 13948

الأثنين 30 ذو الحجة 1431  العدد  13948

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

الأمير سلمان يرعى «ملتقى الإنشاءات والمشاريع» يناير المقبل
687 مشروعًا بأكثر من 650 مليار دولار.. وعقود 2011 بـ 322 مليار ريال

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - علياء الناجي :

أعلن رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض عبدالرحمن بن علي الجريسي عن إقامة ملتقى الإنشاءات والمشاريع الذي تنظمه غرفة الرياض ممثلة بإدارة المقاولات ومجموعة الاقتصاد والأعمال يومي الثلاثاء والأربعاء 18 و19 يناير 2011م، مشيرًا إلى أن الملتقى حظي برعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض. جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقد في غرفة الرياض شارك فيه رئيس لجنة المقاولين فهد بن محمد الحمادي ونائب رئيس مجموعة الاقتصاد والأعمال المنظمة للملتقى فيصل أبوزكي ومدير عام القطاع الخدمي المهندس إبراهيم بن إبراهيم العكاس.

ولفت الجريسي إلى أن الملتقى يأتي استجابة لما تشهده المملكة من مشاريع تنموية عملاقة تشمل قطاعات البنية التحتية من مشاريع الكهرباء وسكك الحديد والطرق والمطارات والموانئ وغيرها من المشاريع التنموية، حيث تشير بعض الإحصاءات إلى أن قطاع الإنشاءات بات يمثل أهمية بالغة بمشاريعه قيد التنفيذ والمخطط لها تصل إلى 687 مشروعًا بقيمة تفوق 650 مليار دولار، حيث تعد المملكة أكبر سوق للإنشاءات والمشاريع في المنطقة وهذا ما يعكس النهضة التنموية التي تشهدها المملكة والثقل الاقتصادي الذي تتمتع به المملكة إقليميًا ودوليًا».

من جهته، قال الحمادي: لا شك أن الملتقى ينطوي على كثير من الأهمية والحيوية لقطاع البناء والتشييد في المملكة، وذلك استنادًا إلى ما ينتظر هذا القطاع من حجم هائل من المشاريع في سوق يُعدُّ الأهم والأكبر للإنشاءات والمشاريع في المنطقة العربية ككل، حيث يتوقع أن يحقق نموًا يقدر ب6.4 في المئة خلال العام الحالي، كما يتوقع أن تصل قيمة عقود مشاريع هذا القطاع خلال العام الجاري إلى 240 مليار ريال، لترتفع إلى نحو 322 مليار ريال في عام 2011».

بدوره، لفت أبوزكي إلى أن «انعقاد هذا الملتقى والمعرض المصاحب له يأتي في الوقت الذي تشهد فيه المملكة تنفيذ أكبر برنامج استثماري من خلال ما تم إقراره في الخطة الخمسية التاسعة التي خصصت نحو 1.4 تريليون ريال سيتم استثمارها حتى عام 2014».

وعدّ أبو زكي أنه «في ظل هذه المعطيات، يوفر «ملتقى الإنشاءات والمشاريع» والمعرض المصاحب له فرصة مناسبة لبحث التطورات الحاصلة في صناعة المقاولات السعودية والتحديات التي تواجهها وطرح الأفكار والمبادرات الجديدة لتطويرها ومعالجة بعض المعوقات التي يشكو منها المقاولون ولتبادل الأفكار والتجارب والمصالح وإقامة الشراكات». وأوضح مدير عام القطاع الخدمي المهندس إبراهيم العكاس أن الملتقى سيبحث عددًا من الموضوعات في تسع جلسات على مدار يومين، أهمها اتجاهات قطاع الإنشاءات والمشاريع في المملكة، تحديات تمويل القطاع، إستراتيجيات تطوير قطاع البناء والتشييد، تطوير بيئة العمل في المشاريع، الفرص والتحديات في المشاريع الحكومية، مستقبل قطاع البناء والتشييد في الخليج، أهمية التشغيل والصيانة في استدامة المشاريع، كما يتناول الملتقى جلسة خاصة بالتقنيات الحديثة لأنظمة ومواد البناء، وجلسة أخرى تناقش أهمية التطوير العقاري وجاهزية قطاع البناء والتشييد.

يذكر أنه سيُقام إلى جانب الملتقى معرض نوعي يتيح المجال أمام المشاركين للتواصل مع المؤسسات الناشطة في هذه القطاعات المهمة والاطلاع على التطورات والتقنيات الحديثة في صناعة البناء والمشاريع.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة