Monday  06/12/2010 Issue 13948

الأثنين 30 ذو الحجة 1431  العدد  13948

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مطالبة بضرورة تطبيق المواصفات على الأنظمة الملاحية في المملكة

رجوع

 

الجزيرة - سلطان المواش :

أوصى الخبير الدولي ومدير أنظمة المعلومات الجغرافية بالبريد السعودي المهندس علي بن حسن بخيت بضرورة تطبيق المواصفات السعودية الخاصة بالأنظمة الملاحية الموجودة في المركبات- وسائط النقل والجوالات والأجهزة الخاصة بالأنظمة الملاحية والتي أعدتها الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة لهذه الأنظمة وقال بخيت في كلمة ألقاها في مؤتمر الأنظمة الملاحية بالشرق الأوسط 2010 والذي أقيم مؤخرا في دبي بأن هذه الأنظمة لن ينتشر استخدامها في المملكة بدون إضافة البيانات المكانية الخاصة بالترقيم الوطني الموحد للعنونة البريدية لمعلومات الخرائط.

وأشار المهندس بخيت إلى أن عدد مستخدمي الأنظمة الملاحية في السعودية لا يزال محدود جدا وهو ما يتنافى مع شغف السعوديين الكبير لاستخدام أحدث التقنيات العالمية في الأنظمة والبرامج أو الأجهزة الإلكترونية، موضحاً بأن السبب هو افتقارها للكثير من البيانات المكانية التي تستخدم كهوية للمواقع الجغرافية. وأكد المهندس بخيت خلال عرضه بأن العنوان البريدي الذي استحدثته مؤسسة البريد السعودي في السنوات القليلة الماضية يعد الوسيلة الوحيدة المتاحة في السعودية التي يمكن من خلالها تعريف هوية لمواقع المباني والمنشآت في قاعدة بيانات مكانية، ومن ثم التكامل مع قواعد البيانات الجغرافية الخاصة بالعنوان مع مختلف الأنظمة الملاحية، معتبرا حلول العنوان أكثر شمولية للمناطق والمدن السعودية، بالإضافة إلى كونه عنوانا رقميا الأمر الذي يسهل على هذه الأنظمة إمكانية ربطه بالخرائط الخاصة بكل الجهات المنفذة لها بهم بكل يسر وسهولة. مشيراً إلى أن العنوان السعودي أصبح متاحاً للمستخدمين على أكثر برامج الخرائط انتشاراً في العالم مثل.

وزاد أن العنوان سيساهم في تحديد مواقع المعالم والخدمات على الخريطة سواءً كان بإضافتها أو تحديثها على خرائط هذه الأنظمة وفق آليات وأسس واضحة مما سيثري البيانات المكانية لهذه الأنظمة بشكل مستمر.

وأكد أن وجود البيانات المكانية الخاصة بالعنوان على الأنظمة الملاحية سيساعد هذه الأنظمة على إطلاق العديد من الخدمات الملاحية الإضافية، وفي مقدمها خدمة تحديد مسارات الرحلات الأقصر أو الأسرع، وإضافة خدمة تحديد مناطق الزحام على الطرق بشكل آلي مع وجود تقنيات الGPRS في الأنظمة الملاحية. وأوضح المهندس بخيت بأنه من المتوقع أن يتم إطلاق الخدمة على الأنظمة الملاحية في خرائط نوكيا و(جارمن- الاسم باللغة الإنجليزية طالما أنه غير متداول فضلا) والعديد من الأنظمة الملاحية الموجودة في المركبات - السيارات خلال العام المقبل.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة