Monday  06/12/2010 Issue 13948

الأثنين 30 ذو الحجة 1431  العدد  13948

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تغطية خاصة

 

مدن تنشئ أول مدينة صناعية بالباحة و50 مليون ريال تكلفة المرحلة الأولى

رجوع

 

وقعت هيئة المدن الصناعية مشروع تطوير المدينة الصناعية بالباحة. ويشمل المشروع تطوير الطريق الرابط بين المدينة الصناعية مع الطريق الذي يربط العقيق والطائف بطول 7 كم. كما يشمل المشروع تطوير المرحلة الأولى من المدينة الصناعية بمساحة مليون متر. وتبلغ تكلفة المشروع 50 مليون ريال.

وذكر مدير عام الهيئة د/ توفيق بن فوزان الربيعة أن مساحة المدينة الصناعية بالباحة تبلغ ثلاثة مليون متر مربع، وسيتم تطوير المرحلة الأولى منها بمساحة مليون متر مربع. وتبلغ مدة المشروع 18 شهرا، وسيتاح خلال الثلاثة أشهر القادمة لرجال الأعمال الراغبين إنشاء مشاريع صناعية التقدم بطلب تخصيص أرض من خلال موقع الإنترنت www.modon.gov.sa وسيتم تخصيص الأراضي للصناعيين بالتزامن مع أعمال تطوير المدينة الصناعية.وتسعى مدن إلى المساهمة في تنمية جميع مناطق المملكة بإنشاء مدن صناعية بهدف تطوير مناطق المملكة اقتصاديا وتوفير فرص وظيفية للمواطنين والاستفادة من المواد الأولية والثروة المعدنية التي تحظى بها مختلف مناطق بلادنا وستكون بيئة جذب للاستثمارات خصوصا أن المدينة الصناعية بالعقيق - الباحة تقع في منطقة غنية بالموارد الأولية مثل:

- معدن الذهب: يتواجد هذا المعدن في مكمن العقيق ومكمن جدمة.

- معادن النحاس والزنك: وجد هذا المعدن بمكمن ربذان ومكمن جدمة.

- معدن القصدير: ويتوفر هذا المعدن بمكمن عبله.

- معدن البارايت: يتواجد في هيئة عروق في منطقة العقيق.

- معدن الفلدسبار: يتواجد بمنطقة عبلة ويدخل الفيلدسبار في العديد من الصناعات ومن أهمها صناعة الزجاج والسيراميك ومواد الكشط (الجلخ).

- معدن الفلورايت: يوجد أيضاً بمنطقة عبلة ويدخل الفلوريت في العديد من الصناعات ومن أهمها صناعة حمض الهيدروفلوريك والسيراميك وسبك المعادن.

- أحجار الزينة ( الرخام والجرانيت): تم مسح عدد من المواقع وتشير نتائج المسح إلى أن الجرانيت هو أكثر أنواع أحجار الزينة شيوعاً في المنطقة.

الجدير بالذكر أن هيئة المدن الصناعية تشرف حالياً على 20 مدينة صناعية قائمة في مختلف مناطق المملكة (الرياض 1، 2، جدة 1، 2، الدمام 1، 2، مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، الأحساء، عسير، الجوف، تبوك، حائل، ونجران، جيزان، الخرج، عرعر، بالإضافة إلى مدينة سدير للصناعة والأعمال، ومجمع رابغ لتقنيات البلاستيك). وتعتبر المدن الصناعية البنية التحتية لاستيعاب المشاريع الصناعية والتي أسهمت في استيعاب 3000 مشروع صناعي تمثل 60% من مصانع السعودية تزيد استثماراتها على 250 مليار ريال وتستقبل الهيئة طلبات الحصول على الأراضي إلكترونيا عبر الموقع www.modon.gov.sa حيث تتوفر بالهيئة مساحات للمشاريع الصناعية والاستخدامات السكنية والأنشطة التجارية والمعارض التسويقية ومركز الخدمات والمرافق العامة والتي تقدم خدماتها بأسعار تشجيعية، مما يقدم خيارات متعددة لرجال الأعمال المحليين والخليجيين والأجانب الاستثمار في مختلف الفرص المتاحة سواء الصناعية أو السكنية أو التجارية أو الخدمية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة