Monday  06/12/2010 Issue 13948

الأثنين 30 ذو الحجة 1431  العدد  13948

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

يزور مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم الأربعاء المقبل
أ. د. الزهراني : أجرينا عدداً من العمليات الجراحية الصعبة تكلّلت بنجاح كبير

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

في إطار حرصه على توفير الوقت والجهد ورفع عناء السفر عن مراجعيه في منطقة القصيم والمدن المجاورة، يقوم مستشفى د. سليمان الحبيب في القصيم بتنظيم زيارة للأستاذ الدكتور سالم الزهراني استشاري جراحة العظام وإصابات الملاعب والحاصل على الزمالة البريطانية الأمريكية والدبلوم الفرنسي في الطب الرياضي، وذلك خلال الفترة من يوم الأربعاء الثاني من محرم 1432هـ وحتى الخامس من الشهر نفسه والتي ستوافق 8 إلى 10 ديسمبر 2010م.

وبمناسبة تلك الزيارة سنحاول إلقاء الضوء على الاستعدادات التي يقوم بها المستشفى من خلال لقاء أ. د. سالم الزهراني و د. خالد الخطاف المدير التنفيدي لمستشفى د. سليمان الحبيب في القصيم.

تقديم كافة سبل الراحة

في البداية ما الهدف من الزيارة وما مدتها؟

- مما لاشك فيه أن منطقة القصيم من حقها التمتع بنصيب وافر من الخدمات الطبية المتميزة، ورغم ذلك كان أبناء تلك المنطقة يعانون كثيراً ويبذلون الوقت والجهد للسفر إلى المناطق الأخرى أو للخارج لتلقي العلاج المناسب على أيدي خبرات طبية مشهود لها بالكفاءة. إلا أن ومنذ اليوم الأول من تشغيل مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم قد حرص القائمون عليه أن يقوموا بتوفير كل ما من شأنه تقديم كافة سبل الراحة للمراجعين، حيث تم تأمين عدد من أحدث الأجهزة وآخر ما توصل إليه العلم الحديث في مجال التكنولوجيا الطبية.

استعدادات عالية المستوى

وبالمستشفى حالياً استعدادات جادة وتجهيزات مستمرة عالية المستوى تتوافق مع تطلعات وآمال المراجعين المتوقع حضورهم للمستشفى خلال زيارة البروفسيور سالم الزهراني.

سلسلة من التميُّز والانفراد

وتأتي زيارة البروفسيور الدكتور سالم الزهراني ضمن تلك السلسلة من التميز والانفراد المتجدد الذي يحققه مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم منذ افتتاحه وحتى اليوم، حيث ستمتد الزيارة لثلاثة أيام تبدأ يوم الأربعاء الثاني من المحرم 1432 هـ الموافق 8 ديسمبر 2010م وتستمر الخميس وتنتهي يوم الجمعة الخامس من المحرم 1432 هـ الموافق 10 ديسمبر 2010م.

رفع عناء السفر

ما تجهيزات المستشفى وغرف العمليات؟

- ما لمسته خلال الزيارة السابقة جعلني أثق بإمكانيات هذا الصرح الطبي حيث كوادر إدارية وفنية مدربة ومؤهلة بشكل جيد، إضافة إلى تجهيزات عالمية بغرف العمليات والعيادات وهو ما يبعث في النفس سعادة بالغة بتوافر مثل تلك التقنيات بمنطقة القصيم، حيث إن ذلك من شأنه رفع عناء السفر عن أبناء المنطقة لإجراء مثل تلك الجراحات التي تحتاج لمراكز متخصصة وكفاءات خبيرة.

حالات يتم تشخيصها

وما الحالات التي تقومون بتشخيصها؟

- من المنتظر أن نستقبل المراجعين أصحاب المواعيد المسبقة والتي تم حجزها منذ فترة وإجراء عدد من العمليات الجراحية الخاصة بحالات الرباط الصليبي الأمامي والخلفي، وإصابات الملاعب، إضافة إلى جميع الإصابات الرياضية والكسور، وأيضاً احتكاك وخشونة المفاصل وغيرها من الأمراض والإصابات الرياضية خاصة التي تصيب الرياضيين.

أجهزة التخدير دقيقة من جنرال إليكتريك

ماذا عن أجهزة ونظم التخدير؟

- تم توفير أحدث أجهزة للتخدير من شركة جنرال إلكتريك الأمريكية (GE) والتي تعرض كل المعلومات المتعلقة بالمريض، وتتيح لطبيب التخدير المتابعة المستمرة والدقيقة أثناء إجراء العملية، ويتم استعمال الأدوية الحديثة قليلة المضاعفات وقصيرة المفعول التي تقلل كثيراً من نسبة الخطورة في التخدير.

تطبيق نظام العمل الإلكتروني في غرف العمليات

ننتقل بالحديث لغرف العمليات باعتبارها ستشهد عدداً من الجراحات التي من المتوقع أن يجريها الدكتور سالم الزهراني؟

- خصصت المستشفى عدداً من الغرف لإجراء كافة الجراحات التي سيجريها الأستاذ الدكتور سالم الزهراني مزودة بنظام العمل الإلكتروني ومرتبطة بقسم الأشعة، حيث تم تزويدها بشاشتين الأولى لعرض ملف المريض والأخرى لعرض كافة خطوات العملية مما يتيح المتابعة أمام الفريق الجراحي.

تنقية عالية للهواء

كذلك فقد تم عزل الحوائط والأرضيات بمواد مضادة للبكتريا والجراثيم ومزوّدة بفلاتر للهواء لتنقية الهواء بدقة عالية وفقاً لمواصفات المعهد الأمريكي الوطني للمقاييس والمعايير وهناك نظام للتخلص من غازات التخدير الزائدة ونظام عزل عن الهواء الخارجي إلى غرفة العمليات ويتم استخدام أدوات العملية مرة واحدة فقط.

أحدث نظم للفترة والتخدير عالمياً

وقد تم تجهيز غرف العمليات بنظم للفلترة تصل نسبتها إلى 99.98% الأمر التي من شأنها منع الالتهابات وعدم انتقال العدوى من مريض إلى آخر والحرص على التعقيم المستمر بها.

غرف الإفاقة والإنعاش

كما وفّر مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم عدداً كبيراً من الأسرّة للإفاقة والإنعاش بعد العمليات، تم تأمينها من شركة استرايكر Stryker الأمريكية.

نسب نجاح عالية جداً

ماذا عن نسب نجاح العمليات؟

نسب نجاح العمليات عالية جدا وتبقى العودة للملاعب مرهونة بالتأهيل الطبي والاستعداد البدني والنفسي، كما أن إصابة الرباط الصليبي لا تعتبر الإصابة الأصعب للاعبين ونجاح العمليات الخاصة بالإصابات الرياضية يتوقف على خبرة الفريق الطبي المعالج وتوافر التقنيات الحديثة واختيار المكان المناسب والمؤهل لإجراء مثل هذا النوع من العمليات الدقيقة.

أرقى الوسائل التشخيصية

هلا أوضحت لنا طرق تشخيص تلك الأمراض؟

- في مستشفى د. سليمان الحبيب بالقصيم نتبع أحدث وأرقى الوسائل التشخيصية والعلاجية فيما يتصل بأمراض العظام المختلفة، ولكن في الحالات السابقة فإن بعضها يحتاج إلى أشعة عادية وبعض الفحوصات السريرية ومنها يتبين نوع وخطورة الإصابة، ولكن بعض الحالات تتطلب إجراء فحوصات بالرنين المغناطيسي نظراً لأنه يتميز بإظهاره للتغيرات الداخلية مثل وجود تورم أو نقص بالدورة الدموية داخل العظام، إضافة إلى درجة الوضوح العالية في نتائج الأشعة.

دقة أعلى مع المنظار

كما يستخدم المنظار للتشخيص والعلاج، ويعد أدق طريقة لتشخيص أمراض وإصابات الركبة حيث إن الجراح يستطيع من خلاله رؤية جميع الأجزاء داخل المفصل بدقة، كما أنه يستطيع من خلال المنظار اختبار قوة وتماسك الغضاريف والأربطة وهى أشياء قد لا يمكن معرفتها بالطرق الأخرى.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة