Monday  06/12/2010 Issue 13948

الأثنين 30 ذو الحجة 1431  العدد  13948

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

ورود الأمل

 

المعنى المشوّه

 

رجوع

 

د. خالد أتمنى أن لا أثقل عليك.. عندي سؤال أود منك الإجابة عنه ما مفهوم الشخصية القوية لديك. وكيف أميز قوي الشخصية من ضعيفها ولك كل الشكر.

ولك سائلي الفاضل الرد:

للأسف أن جملة من المفاهيم الجميلة قد شوهت وعبث بها. ومن تلك المفاهيم التي حظيت بالكثير من سوء الفهم والتصور، بل وحتى من تفريغها من معانيها الجميلة الحقيقية، مفهوم قوة الشخصية. فإذا ما وصف أحدهم حالياً بأنه قوي الشخصية فلا ريب أن الشخص يُمدح ولا شك بهذا الوصف.. .! وإذا ما أبحرنا على شواطئ قوي الشخصية هذا وسبرنا غور صفاته! فعلى ماذا ستقع عليه أبصارنا؟

طويل اللسان.. شرس الأخلاق.. سالب للحقوق.. يهابه الكبير قبل الصغير.. الكلمة الأولى والأخيرة له.. يأخذ حقه كاملا غير منقوص بأي وسيلة كانت!! الكلمة يردها بعشر عجاف ملتهبات تُحرق ما أمامها! أطفاله مذعورون خائفون حتى من التفكير في السلام عليه وملاعبته! وربما كانت زوجته تأنس بالجميع إلا به ولا حول ولا قوة إلا بالله

تزوير للحقائق وتلاعب بالقيم وتسميم للمعاني! ولنتأمل قليلا في شخصية سيد البشر - صلى الله عليه وسلم -؟ أليس صاحب أجمل وأروع شخصية قوية عرفها التاريخ؟ قد هابه الكل حبا واحتراما وتقديرا فقد كان من أحلم الناس وألطفهم بأبي هو وأمي.

محمد سيد الكونين والثقلين

والفريقين من عرب ومن عجمِ

نبينا الآمر الناهي فلا أحدٌ

أبر في قولِ لا منه ولا نعم

إن مفهوم قوة الشخصية الحقيقي فيما أراه سائلي الكريم هو أن يملك الشخص قلبا يفيض ودا وحنانا، وروحا تشع تسامحا وحبا، ولسانا عفا رقيقا..

قوة في الحجة، وقوة إقناع دون مصادرة الآخرين آرائهم.. لا يجرؤ عليه السفيه ولا يطأ حماه البذيء الفاحش.. مستعينا بالله في كل صغيرة وكبيرة، صابرا محتسبا على المصائب، متفائلا يمتلك روح المبادرة ومستقلا برأيه دون استغناء عن مشورة العقلاء متسلحا بثقافة وعلم.

ومن مظاهر قوة الشخصية سلامة القلب والثقة الفائقة بالنفس والنظر إلى الآخرين بنظرات الاحترام وتقديرهم واحترام معتقداتهم وأوطانهم ومهنهم وحتى ممتلكاتهم الشخصية، وفي هذا دلالة واضحة على امتلاك قلب سليم عاطفي وهي كذلك مظهر جلي من مظاهر قوة الشخصية واحترام النفس ومن علامات رقيها, وقوة الشخصية لا تعني العناد والإصرار والثبات على الرأي إن كان خاطئاً, فقوي الشخصية يغير رأيه إذا اتضح له الصواب في غيره، وسير الواثقين بأنفسهم تشهد بذلك فهذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في غزوة بدر يغير موقع المعسكر، ويأخذ برأي الحباب بن منذر بعدما اتضح له صوابه.

إن قوي الشخصية مؤمن بقدراته لا يجلد نفسه عند الخطأ ولا يكثر من تقريعها، بل يؤمن بأن الخطأ من طبع البشر وأن من لا يعمل لا يخطئ, الواثق من نفسه تتكسر على دروعه المتينة سهام النقد الجارح، فلا تهتز له شعرة ولا تنزل له دمعة وهو في المقابل لا يتكبر ولا يتعالى على النقد الهادف، ولا تجده مدافعا عن نفسه عند وضوح الخطأ, قوي الشخصية ثابت الجنان سيد نفسه في لحظات التوتر لا يتصرف بما قد يندم عليه مستقبلا.

كما أن قوي الشخصية لديه القدرة على الضبط الانفعالي وإدارة المشاعر إدارة جيدة، كما أن قوي الشخصية يتحمل المسؤولية ولا يتهيب منها ولا يلقي اللوم على الآخرين في حال الإخفاق, تلكم هي قوة الشخصية وما عداها فهو ضعف ونقص. وبالمفهوم الحقيقي لقوة الشخصية نصنع الإنسان المتحضر ونبني القيم الجميلة الخالدة زادك ربي حكمة وبصيرة.

شعاع:

الخطأ الأكبر هو أن تراهن على أهداف صغيرة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة