Tuesday  07/12/2010 Issue 13949

الثلاثاء 1 محرم 1432  العدد  13949

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

دوليات

 

طهران تحاكم زعماء المعارضة وتنشر القوات الأمنية خوفاً من الاحتجاجات
مفاوضات صعبة بجنيف حول النووي الإيراني

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

طهران - جنيف - أحمد مصطفى

بدأت المفاوضات بين الدول الست وإيران أمس الاثنين في مقر البعثة السويسرية في الأمم المتحدة في جنيف؛ لإطلاق الحوار حول البرنامج النووي الذي توقف 14 شهراً، حسبما ذكر المنظمون السويسريون.

وقالت مسؤولة في وزارة الخارجية السويسرية إن «المفاوضات بدأت». وتستضيف سويسرا يومين من المحادثات بين الدول الست (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي: الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا، إلى جانب ألمانيا) وإيران. ويبدو اللقاء صعباً؛ لأن إيران لا تزال ترفض بشكل قاطع التفكير في أي تعليق لتخصيب اليورانيوم. وأعلنت طهران الأحد أنها باتت تتحكم في كامل دورة إنتاج الوقود النووي، مبدية عزمها على عدم التنازل عن «حقوقها». وقال دبلوماسي مقرب من القوى الكبرى: «نتوقع رداً جدياً من الإيرانيين»، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن جدول أعمال المحادثات لم يُحدَّد، وأن ذلك سيكون من أول مواضيع البحث. وأضاف الدبلوماسي: «لا نعلم ما هي ذهنية الإيرانيين». ومن المقرر أن تستمر جولة المحادثات هذه يومين، وقد بدأت مع جلوس رؤساء الوفود إلى طاولة المحادثات.

من جهة أخرى استمرت الأجهزة الأمنية الإيرانية في الانتشار المكثف في شوارع طهران والمحال المهمة تحسباً لاندلاع احتجاجات اليوم الثلاثاء 7 ديسمبر بمناسبة يوم الطالب، فيما شدد مسؤولون إيرانيون على أن طهران ستحاكم زعماء المعارضة. وأكد مسؤول قضائي إيراني: إن القضاء الإيراني سيقوم بمحاكمة زعماء المعارضة الإصلاحية (مير حسين موسوي زعيم جبهة الأمل الأخضر الإصلاحية ومهدي كروبي زعيم حزب الثقة الإصلاحي).

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة