Tuesday  07/12/2010 Issue 13949

الثلاثاء 1 محرم 1432  العدد  13949

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

دعوة الأمريكان للاستثمار في نشاطات أخرى بخلاف النفط والبتروكيماويات
المملكة تستقطب 35,5 مليار دولار كاستثمارات مباشرة خلال العام الحالي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض :

كشفت الهيئة العامة للاستثمار أن المملكة استقطبت نحو 35.5 مليار دولار كاستثمارات مباشرة خلال العام الحالي بهدف النفاذ إلى السوق المحلية والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة وقال رئيس قطاع الطاقة بالهيئة المهندس عمر الماضي خلال لقاء بمجلس الغرف جمع وفدين من السعوديين والأمريكيين: إن المدن الاقتصادية تعد نموذجًا للبيئة الاقتصادية الاستثمارية الجاذبة. وقدمت الهيئة خلال اللقاء عرضًا مرئيًا عن مدى جاذبية السوق السعودية للاستثمارات الأجنبية بدليل تحقيقها تقدمًا في تقرير البنك الدولي الذي صدر مؤخرًا لسهولة الأعمال لتصل إلى المرتبة الحادية عشرة العام الحالي متقدمة من المركز الثالث عشر عالميًا من بين 183 دولة. وفيما يتعلق بحجم العلاقات الاقتصادية بين المملكة وأمريكا توقع مجلس الغرف أن ترتفع قيمة الصادرات الأمريكية المباشرة إلى المملكة لتصل إلى 63 مليار ريال خلال العام الحالي 2010م. دعا مجلس الغرف السعودية خلال اللقاء رجال الأعمال الأمريكيين إلى زيادة وتنويع استثماراتهم في المملكة لتتجاوز الاستثمارات في القطاع النفطي وصناعات البتروكيماويات، مؤكدًا وجود فرصة حقيقية في قطاعات عديدة من بينها صناعة الطاقة ومشاريع البنى التحتية كالسكك الحديدية والصناعات التعدينية.

ونوّه مجلس الغرف خلال لقاء بوفد تجاري أمريكي برئاسة وكيل وزارة التجارة للتجارة الدولية فرانسيسكو سانشيز بمستوى العلاقات القائم بين المملكة والولايات المتحدة في كافة المجالات، مؤكدًا أن أمريكا لا تزال الشريك الأول للمملكة وأن هناك فرصًا كبيرة لتعزيز التعاون الاستثماري والصناعي تتجاوز مجالات النفط والصناعات البتروكيماوية. وأكّد عضو مجلس الغرف المهندس سعد المعجل على وجود فرص كبيرة للشراكة بين المملكة والولايات المتحدة في عدة مجالات، مشيرًا إلى أن زيارة الوفد الأمريكي وما يضمه من رجال أعمال يمثلون شركات كبيرة يأتي في إطار تعزيز العلاقات الثنائية القائمة. وعرض المعجل عددًا من المجالات القابلة للتعاون بين المستثمرين السعوديين ونظرائهم الأمريكيين من بينها مشاريع الطاقة والاستثمار الصناعي والتعاون في مجال التشييد والبناء والخدمات الهندسية والاستفادة من طفرة المشاريع التي تقوم المملكة بتنفيذها حاليًا والمشاريع التي سيتم تنفيذها في الفترة القادمة.

وأكّد وكيل وزارة التجارة الأمريكية للتجارة الدولية فرانسيسكو سانشيز على وجود فرص حقيقية للتعاون مع رجال الأعمال السعوديين في مجالات الطاقة والبنى التحتية والمعلومات. وقال: إن الوفد الأمريكي يضم عددًا من ممثلي الشركات الأمريكية الصناعية والتجارية والخدمية التي تسعى إلى بحث سبل التعاون مع رجال الأعمال السعوديين والاستفادة من الفرص المتاحة حاليًا وبناء شراكات معهم.

بدوره رصد السفير الأمريكي لدى المملكة جيمس سميث وجود مؤشرات على زيادة الصادرات الأمريكية إلى المملكة خلال العشرة أشهر الأولى من العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، مبينًا أن مشاريع الطاقة تعد من المجالات الجاذبة للاستثمارات الأجنبية وهي من المشاريع التي يبدي الجانب الأمريكي اهتمامًا بها.

وخلال اللقاء قدمت شركة السعودية للكهرباء عرضًا مرئيًا حول الفرص الاستثمارية في إنتاج الطاقة الكهربائية بالمملكة في ظل عملية التوسع الكبيرة التي تشهدها منظومة الكهرباء بالمملكة ومواجهة الطلب المتزايد محليًا التي تبلغ أكثر من 7 في المئة سنويًا وما تتطلبه من استثمارات ضخمة على المدى المتوسط والبعيد.

كما قدمت شركة معادن عرضًا للفرص المتاحة للاستثمار في قطاع التعدين وأبرز الفرص المتاحة للاستثمار فيها خاصة في قطاع الذهب والفوسفات.

وتضمنت العروض المرئية خلال اللقاء عرضًا من مؤسسة كينغ آند سبالدينغ للجوانب التي تجعل من المملكة الوجهة الأمثل للاستثمارات الأجنبية،مشيرة إلى تمتع المملكة بانخفاض تكاليف الطاقة وتوفر مميزات لتأسيس المشروعات بالمدن الصناعية بالمملكة وما تقدمه من حوافز إضافة للكثافة السكانية والقوة الشرائية ومميزات المناخ والبيئة الاستثمارية الجاذبة.

وتضمن برنامج زيارة الوفد الأمريكي عقد لقاءات ثنائية بمشاركة 15 شركة أمريكية إضافة للشركات السعودية لبحث فرص الشراكة التجارية والاستثمارية المتاحة في قطاعي الطاقة والبنية التحتية.

يذكر أن حجم التبادل التجاري بين المملكة والولايات المتحدة بلغ 193.3 مليار ريال خلال 2008م.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة