Tuesday  07/12/2010 Issue 13949

الثلاثاء 1 محرم 1432  العدد  13949

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

متابعة

 

العطية: القمة تعقد في توقيت هام لتسريع العمل الخليجي
دول الخليج تعقد قمتها السنوية في ظل استياء من تسريبات ويكيليكس

رجوع

 

أبوظبي - أ.ف.ب :

عقدت دول مجلس التعاون الخليجي قمتها السنوية أمس الاثنين في أبوظبي في ظل استياء من تسريبات ويكيليكس التي كشفت قلقها البالغ إزاء طهران، ولكن دون أن يكون لذلك أثر متوقع على العلاقات الإستراتيجية مع واشنطن.

والقمة تتزامن مع بدء مفاوضات جديدة بين طهران والدول الست حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية للصحافيين مساء الأحد إن القمة «تنعقد في توقيت هام لجهة تسريع وتيرة العمل الخليجي المشترك والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة». وأضاف إن «القمة ستقر عددا من الاستراتيجيات التي ستهم في دفع مسيرة العمل الخليجي المشترك ومنها الاستراتيجيات الخاصة بالربط الكهربائي والسكة الحديدية والاستخدام السلمي للطاقة النووية».

ويجتمع اعتبارا من مساء الاثنين حتى بعد ظهر الثلاثاء في أبوظبي قادة السعودية والإمارات والكويت وقطر وسلطنة عمان والبحرين التي تملك مجتمعة 45% من الاحتياطات النفطية المثبتة في العالم إضافة إلى خمس احتياطات الغاز.

ومع استمرار المواجهة المحتدمة بين إيران والمجتمع الدولي وتزايد نشاط تنظيم القاعدة في اليمن والانسحاب الأمريكي من العراق، فإن أمن المجموعة الخليجية يبدو العنوان الرئيسي لقمة أبوظبي في الجانب السياسي، بحسب المراقبين.

وأظهرت الوثائق الدبلوماسية الأمريكية السرية المفترضة التي نشرها موقع ويكليكس قلقا كبيرا لدى حلفاء واشنطن الخليجيين إزاء توسع النفوذ الإيراني وبرنامج طهران النووي.

وفي سياستها العلنية، حرصت دول الخليج العربية دائما على إبقاء مستوى من الهدوء في الخطاب تجاه إيران مع التشديد على مخاوفها إزاء نفوذ طهران المتزايد في العالم العربي. حتى أن الرئيس الإيراني أحمدي نجاد حضر نهاية عام 2007 القمة الخليجية في الدوحة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة