Tuesday  07/12/2010 Issue 13949

الثلاثاء 1 محرم 1432  العدد  13949

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

نائب خادم الحرمين يرأس جلسة مجلس الوزراء ويعبر عن سعادته بنجاح العملية الجراحية للمليك:
نتطلع إلى قمة خليجية تحقق آمال شعوب وقادة دول المجلس

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - واس

رأس نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض. وفي بداية الجلسة عبّر نائب خادم الحرمين الشريفين عن الشكر والثناء لله - عز وجل - على نجاح العملية الجراحية التي أجراها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لتثبيت عدد من فقرات الظهر وفقاً للخطة العلاجية التي أوصى بها الفريق الطبي. سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يمتعه بالصحة والعافية. كما أعرب سموه عن أمله بأن يكون العام الجديد عام خير وبركة على الأمتين الإسلامية والعربية والعالم أجمع، وأن يتحقق ما يصبون إليه من أمن وسلام واستقرار، مجدداً - حفظه الله - الدعوة إلى العمل يداً واحدة للوصول إلى ما يُقرّب الشعوب ويخدم الإنسانية ويسهم في تعزيز وتأصيل القيم التي تحث عليها مختلف الأديان والثقافات، ومنها الدين الإسلامي الحنيف الذي يدعو دوماً إلى الإخاء والرحمة والتسامح ونشر قيم العدل والمحبة في جميع أنحاء الأرض.

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن نائب خادم الحرمين الشريفين أطلع بعد ذلك المجلس على اللقاءات والاتصالات التي جرت خلال الأسبوع مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة حول تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم.. ومن ذلك الرسالة التي تسلمها لخادم الحرمين الشريفين من أخيه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأعرب سموه باسم خادم الحرمين الشريفين عن تمنيات المملكة العربية السعودية بالتوفيق لأصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في أعمال قمة مجلس التعاون في دورتها الحادية والثلاثين في دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، وتطلعها إلى تحقيق القمة بمشيئة الله للمزيد من آمال وتطلعات قادة وشعوب المجلس.

وبيّن معاليه أن المجلس استعرض بعد ذلك تقارير عن جملة من الفعاليات الاقتصادية والعلمية والاجتماعية، مثمناً المضامين التي اشتملت عليها كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أمام مؤتمر الاستثمار الخليجي الإفريقي 2010م، التي دعا فيها رجال الأعمال في دول الخليج العربية إلى الدخول في شراكات حقيقية مع نظرائهم رجال الأعمال في الدول الإفريقية. وأضاف معاليه أن المجلس تلقى بارتياح نتائج التقرير السنوي الصادر عن البنك الدولي حول ممارسة أنشطة الأعمال، الذي صنف المملكة في المركز الأول عربياً وشرق أوسطياً لعام 2010م، وفي المركز الـ11 على مستوى العالم من أصل 183 دولة في مجال جاذبية مناخ الاستثمار، متفوقة بذلك على دول صناعية متقدمة في هذا المجال.

وأفاد معالي وزير الثقافة والإعلام أن المجلس واصل بعد ذلك مناقشة جدول أعماله، وأصدر القرارات الآتية:-

أولاً: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام ورئيس اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري في شأن دراسة جدوى تحويل اللجنة المؤقتة لتوحيد المواصفات والأسس العامة لمتطلبات إنشاء القاعدة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية إلى لجنة دائمة تسمى (اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية)، يكون مقرها الهيئة العامة للمساحة، أقرّ مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات، من بينها:

أولاً - تحويل اللجنة سالفة الذكر إلى لجنة دائمة تسمى (اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية)، يكون مقرها الهيئة العامة للمساحة.

ثانياً - تختص اللجنة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية بعدد من الأمور، منها:

1 - رسم السياسات الوطنية في مجال نظم المعلومات الجغرافية وتحديد الأولويات.

2 - إنشاء برنامج يُسمّى (برنامج البنية التحتية لنظم المعلومات الجغرافية الوطنية)، يتم من خلاله إنشاء القاعدة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية.

3 - بناء القدرات البشرية من خلال العمل على استراتيجية التدريب والتأهيل.

4 - تنظيم مؤتمر وطني لنظم المعلومات الجغرافية في المملكة يُعقد كل ثلاث سنوات.

ثانياً: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (95 - 45) وتاريخ 17-10-1431هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية لإقامة علاقات دبلوماسية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية (سان مارينو) الموقَّع عليها في مدينة نيويورك بتاريخ 4-4-1430هـ الموافق 31-3-2009م بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أُعدَّ مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً: وافق مجلس الوزراء على إسناد المهمتين الآتيتين الواردتين في الفقرتين (7) و(10) من البند (أولاً) من قرار مجلس الوزراء رقم (245) وتاريخ 17-8-1429هـ إلى الهيئة السعودية للحياة الفطرية بدلاً من اللجنة الوطنية للتنوع الأحيائي، وهما:

1 - العمل كنقطة اتصال وطنية للبرنامج الدولي للإنسان والمحيط الحيوي.

2 - المشاركة في جميع الاجتماعات الدولية والإقليمية والمحلية المتعلقة بالبرنامج الدولي للإنسان والمحيط الحيوي وإعداد التقارير والدراسات عن جهود المملكة في هذا المجال.

رابعاً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (90-44) وتاريخ 11-10-1431هـ، قرّر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية فيتنام الاشتراكية لتجنب الازدواج الضريبي، ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل الموقَّع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 25-4-1431هـ الموافق 10-4-2010م، وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أُعدَّ مرسوم ملكي بذلك.

خامساً: وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو الآتي:

1 - نقل بندر بن عبدالعزيز بن محمد الوايلي من وظيفة (خبير تخطيط) بالمرتبة الخامسة عشرة إلى وظيفة (وكيل الوزارة) بالمرتبة ذاتها بوزارة الاقتصاد والتخطيط.

2 - تعيين محمد بن عبدالله بن سعود الدايل على وظيفة (مستشار أمني) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.

3 - تعيين جلوي بن محمد بن عامر كركمان على وظيفة (المدير العام لتعليم البنات بمنطقة الرياض) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة