Tuesday  07/12/2010 Issue 13949

الثلاثاء 1 محرم 1432  العدد  13949

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

الفيلم المصري «الشوق».. سوداوية زائدة دون حلول

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

القاهرة - (د. ب. أ)

طغى تألق الممثلة المصرية سوسن بدر وغياب روبي على كواليس العرض الأول للفيلم المصري «الشوق» خلال عرضه ضمن المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي.

وعرض المهرجان أمس الأحد فيلم «الشوق» للمخرج خالد الحجر الذي يعد الفيلم العربي الوحيد في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة السينمائي التي تضم 16 فيلماً. وحضر العرض عددٌ كبيرٌ من الصحفيين والنقاد إضافة إلى منتج الفيلم اللبناني محمد ياسين ومؤلفه وأحد أبطاله سيد رجب مع باقي الأبطال سوسن بدر ومحمد رمضان ودعاء طعيمة وميريهان شقيقة الفنانة روبي التي غابت عن العرض ومثلها الممثل أحمد عزمي.

وكشف المخرج خالد الحجر عن سر غياب بطلة الفيلم روبي قائلاً إنها تعرضت مؤخراً لوعكة صحية تلزمها الفراش حالياً مما منعها من حضور العرض الذي كانت حريصة على حضوره منذ تحدد موعده على حد قوله.

وتمتد أحداث الفيلم على مدار 130 دقيقة تم تصوير معظمها في منطقة «اللبان» الشعبية في مدينة الإسكندرية وتدور الأحداث حول عائلة مكونة من أب وأم وفتاتين وطفل يعيشون في حارة فقيرة ليكشف الكثير من مساوئ الفقر الذي يؤدي إلى تدمير الأسرة بالكامل بدءاً من موت الطفل بسبب عدم القدرة على علاجه ثم تحول الأم إلى متسوّلة قبل أن تتحول الفتاتان إلى عاهرتين.

ويقدم الفيلم صورة بانورامية لمجموعة من العائلات الفقيرة التي يتسبب الفقر في تفتتها جميعاً بينما تعد العائلة الرئيسية نموذجاً للمصير المظلم الذي يواجهه الملايين من المصريين في ظل غياب أو عدم تطبيق أنظمة اجتماعية بينها التأمين الصحي ودعم البطالة والتعليم الإلزامي.

واستهجن عددٌ كبيرٌ ممن حضروا الفيلم «السوداوية» الزائدة التي يطرحها دون أن يقدّم بارقة أمل، بينما عبّروا في ندوة أعقبت العرض عن مدى إعجابهم بالسيناريو المتقن والتصوير الواقعي للأحداث ولحياة البسطاء في المناطق الشعبية لكن الثناء الأكبر نالته شخصية «الأم» التي قدمتها الفنانة سوسن بدر.

وقال المخرج خالد الحجر في الندوة إن الفيلم بدأ كفكرة قبل ثلاث سنوات وقوبل بمعوقات إنتاجية كبيرة كونه قصة سينمائية صعبة حتى تحمس له المنتج محمد ياسين ليخرج إلى النور أخيراً ويمثّل مصر في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مشيراً إلى أن الفيلم مرشح للعرض في عدد كبير من المهرجانات الدولية.

وفي رد على سؤال حول طول مدة الفيلم قال المخرج إن أحداث أي فيلم تفرض نفسها: هناك أفلام تقتصر مدة عرضها على 90 دقيقة وهناك أفلام تحتاج أكثر من ذلك وفيلمي الأخير «قبلات مسروقة» مدته 120 دقيقة وهناك أفلام عالمية تجاوزت مدتها 170 دقيقة ولم يفسد ذلك على الجمهور متعة المشاهدة ولم يمنعها من أن تكون أفلاماً تجارية ناجحة».

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة