Tuesday  07/12/2010 Issue 13949

الثلاثاء 1 محرم 1432  العدد  13949

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

وجهات نظر

 

ألفاظ وأغراض
عبدالله بن إبراهيم بن حمد البريدي

 

رجوع

 

شاع في هذا العصر استخدامُ مفردات وألفاظ لأغراض غير ماكانت تُستعمل له قديماً، ومن هذه الألفاظ: الشفافية، التي يُقصَد بها الوضوح التام في المناقشات والمساءلات وغيرها.

فالشفافية من مشتقات الفعل (شفَّ) ومضارعُه (يشِفُّ) فهو شافٌّ وشفاف.

قال الشاعر:

ثوب الرياء يشف عمَّا تحته

فإذا التحفتَ به فإنك عار ِ

وكذلك ارتبط اللباس الشفاف بقصص وروايات وحكايات لا تخلو من مجون مقزّز وهذا سبيل بعض روايات هذا العصر!

فالشفافية - ولارتباطها بما سبق - فإني لا أحبذ استعمالها، وأفضِلُ عليها مفردات أخرى، فاللغة العربية ولله الحمد تزخر ببدائل عديدة تغني عن هذه المفردة، فهناك المصداقية أو الصدقية، وكذلك المكاشفة، والمصارحة وغيرها.

وبصرف النظر عن تفضيل لفظة على أخرى فكلها في نظري أراها مظلومة بوضعها في بعض الأحيان في غير موضعها، فيرفع الكذابُ الخداعُ شعار المصداقية، ويرفع (ذو الضمير المستتر) لواءَ المكاشفة والوضوح، وقد يدَّعي الأمانة والنزاهة اللص المحترف، وهذا لعمري غاية التضاد والمخالفة.

وقد صدق مَن قال:

ما كان في ماضي الزمان محرَّماً

للناس في هذا الزمان مباح

صاغوا نعوت فضائل لعيوبهم

فتعذر التمييز والإصلاح

فالفتك فن والخداع سياسة ٌ

وغنى اللصوص براعة ونجاح

والعري ظرفٌ والفساد تمدنٌ

والكذب لطف والرياء صلاح

سؤال يلقي نفسه بقوة: هل تستطيع شفافية هذا العصر تسمية الأشياء بأسمائها الحقيقية؟

فمثلاً الرشوة يقال لها الرشوة، واللص أو المختلس هو اللص والمختلس، والفساد فساداً ويُحارَب، والإصلاح والصلاح لا يسميان بأسماء أخرى، بل الإصلاح والصلاح، ويُدعَمان ويُسندان.

إن تسمية الأشياء بغير أسمائها ليس ظلماً لها في الحقيقة، بل هو ظلم لمن يتصف بها، فالصالح عندما يُسمى فاسداً يُظلم، وعندما يُمنَع صلاحه وخيره من الانتشار فهذا الخير أيضاً يُظلم. وكذلك الفاسد المفسد عندما يُسبَغ عليه أجمل الألقاب والأسماء فيقال له الشيخ أو المصلح والإصلاحي فإنه يُظلم كون هذه الألقاب مدعاة له للاستمرار في فساده وغيِّه بدلاً من إيقافه عن فساده وذلك بتعريته وتشفيف وتجفيف منابع فساده.

رافد .. يقول الشاعر جبران خليل جبران:

فسارق الزهر مذموم ومحتقَر

وسارق الحقل يُدعى الباسلُ الخطر

وقاتلُ الجسمِ مقتولٌ بفعلتهِ

وقاتلُ الروحِ لا تدري بهِ البشرُ..

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة