Tuesday  07/12/2010 Issue 13949

الثلاثاء 1 محرم 1432  العدد  13949

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

تحقيقات

 

جاكرتا معشوقة المطر و الضباب
إندونيسيا جنة لمن يكتشفها..؟!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تغطية موفد الجزيرة - عبدالله الجعيدي

جاكرتا والطبيعة

تعتبر المنطقة الخاصة لجاكرتا العاصمة، هي عاصمة دولة إندونيسيا، وتعتبر جاكرتا المدينة الوحيدة بإندونيسيا التي تتمتع بوضع خاص (مستوى المحافظة). وبلغت مساحة جاكرتا 661.52 كيلومتر مربع وتعتبر أكبر من إندونيسيا وتتبوأ الترتيب السادس في العالم.إضافة إلى كون جاكرتا مركزاً للحكومة الإندونيسية، فهي أيضاً تعتبر مركزاً للتجارة والمال. وبالإضافة إلى بنك إندونيسيا (البنك المركزي) وسوق الأسهم الإندونيسية هناك الكثير من الشركات الوطنية لها مكاتبها الرئيسة في جاكرتا. وحالياً، أكثر من 70% من نقود الدولة تتداول في جاكرتا.

كما تعتبر جاكرتا إحدى المدن في آسيا ذات العدد الكبير نوعاً ما لأوساط المستوى المتوسط، وفي عام 2009م بلغ 13% من قاطنيها ذوي الدخل أكثر من 10 آلاف دولار أمريكي، وهذا الرقم جعل جاكرتا في مستوى مدن سنغافورة وشانغهاي ومومباي.ومنذ أوائل 2010م، قامت حكومة محلية لجاكرتا العاصمة بتكثيف جهودها لبناء مراكز تجارية حديثة أو ما تعرف ب»مول» و»بلازا». وتعتبر جاكرتا في الوقت الراهن إحدى المدن في آسيا التي تحتضن أكبر عدد من المراكز التجارية، حيث يمتلك بعض هذه المراكز التجارية مساحة كبيرة (أكثر من 100 ألف متر مربع)، وبلغت مساحة بعضها أقل من 100 ألف متر مربع. ويوجد في هذه المراكز التجارية عدد من فرنشايز الدولي مثل ستارباكس، سوغو وشبكة المطاعم للأطعمة الجاهزة ماك دونالدز وغيرها.

حدائق الأحلام

تعتبر هذه الحدائق موقعاً سياحياً في شمال جاكرتا، وفي عام 2006م تغير اسم تامان إيمبيان جايا أنشول وأصبح اسمها «أنشول جاكرتا باي سيتي» وهي أكثر الحدائق الترفيهية حضوراً وأقربها في قلوب قاطني جاكرتا وما حولها، يتوفر فيها مختلف وسائل الترفيه للأطفال والشباب والشيوخ، حيث تتكون هذه الحدائق من عدة ميادين ومنها:

- دنيا فانتازي - Dunia Fantasi (عالم الخيال) - ميدان الألعاب بمختلف أنواع اللعبة الهائلة والجذابة التي تشد الأعصاب.

- غيلانغانغ سامودرا - Gelanggang (ميدان المحيطات) - عروض الكائنات والحيوانات المائية مثل دولفين وأسود البحر وكلاب الماء وفرس النهر.

- أطلانتيس واتر أدفانتشر - Atlantis Water Aventure، أكبر أحواض السباحة في أنشول، هناك مرافق اللعبة مثل وسيلة التزلق من الأعلى على ارتفاع 15-20 متراً وفي أحد أجزائه حوض يتمكن في الأوقات المعينة من إحداث الأمواج الكبيرة حتى يشعر جميع من في الحوض وكأنهم موجودون في البحر.

- أسواق الفنون - Pasar Seni مجمع دائم لاحتضان أنشطة الفنانين والمهنيين الفنيين، وفيها تعرض مختلف المنتجات الفنية والحرف اليدوية والتذكارية، ابتداء من الرسوم والمنحوتات والمنقوشات والمنتجات الحرفية المصنوعة من النحاس والخشب والروتان والبامبو والفخار والجلد والقرن والسيراميك.

- سي ويلد إندونيسيا - Seaworld Indonesia (عالم البحر) - عرض المناظر المندهشة لكائنات البحر.

- مارينا - Marina أول رصيف لسفن السياحة ذات طراز عالمي في إندونيسيا ويعتبر أحد الأرصفة الكاملة بإندونيسيا، وهو في نفس الوقت بمثابة مركز أرصفة السياحة البحرية إلى جزر الألف.

المدينة القديمة (متحف فتح الله)

تتضمن هذه المنطقة مناطق سوندا كيلابا وسوق الأسماك ولووار باتاناغ وكالي بيسار وحدائق فتح الله وغلودوك. وبلغت مساحة المدينة القديمة 139 هيكتاراً، حيث تعتبر المنطقة المذكورة بداية لمستقبل تطورات مدينة جاكرتا منذ القرن الرابع عشر. وفي عام 1527م تم تغيير اسم مدينة الميناء التي تمت السيطرة عليها من قبل المجاهد فتح الله إلى جايا كرتا ثم تغير اسمها إلى باتافيا عندما تمت السيطرة عليها من قبل الهولنديين عام 1620. وفي القرن الثامن عشر، تطورت واتسعت هذه المدينة إلى الجهة الجنوبية إلى أن وصلت إلى منطقة حدائق فتح الله وغلودوك حالياً. وكمدينة قديمة، ورثت جاكرتا تاريخيها الماضي على شكل المباني ذات فنون العمارة الأوروبية والصينية من القرن السابع عشر إلى أوائل القرن العشرين. وهذه المدينة القديمة تمت المحافظة عليها كمنطقة الصيانة والترميم.

متحف فتح الله المعروف أيضاً بمتحف تاريخ جاكرتا أو متحف باتافيا هو أحد المتاحف الواقع في شارع حدائق فتح الله رقم 2، جاكرتا الغربية بمساحة بلغت أكثر من 1300 متر مربع.وكان هذا المبني مقراً للبلدية تم بناؤه عام 1707-1710م بأمر من الحاكم العام الهولندي - جوهان فان هورن. والمبنى المذكور شبيه لقصر دام في أمستردام، مكون من المبنى الرئيس بجناحين في الجهتين الشرقية والغربية والمبنى الملحق الذي يستخدم كمكاتب وغرفة المحكمة وغرف البدروم التي تستخدم كالسجون. وفي التاريخ 30 مارس 1974م تم افتتاح المبنى رسمياً كمتحف فتح الله.

بونتشاك مدينة السياحة

بونتشاك (Puncak) هو اسم لإحدى مناطق السياحة الجبلية التي تتبع منطقة بوغور وشيأنجور، وهذه المنطقة معروفة جداً لدى السياح المحليين أو السياح الأجانب، وهي معروفة كموقع للراحة لدى قاطني مدينة جاكرتا، ومنطقة مزارع الشاي التي بنتها حكومة الاستعمار الهولندي.

إضافة إلى ذلك، هناك أيضاً مواقع ترفيهية وسياحة زراعية خلابة، ومنها غونونغ ماس غانتولي (بار الايانغ). ويوجد في منطقة بونتشاك عدة مواقع سياحية جذابة ومنها تامان (حدائق) سفاري، مزارع الزهور، كما يوجد مسجد جميل بفن معماري خاص وبسيط وهو مسجد «التعاون». ويوجد أيضاً فلل كثيرة وفنادق تابعة للسكان المحليين لاستراحة الزوار.

تامان سفاري إندونيسيا

إن تامان سفاري إندونيسيا (Taman Safari Indonesia) هي موقع سياحي عائلي ذو فكرة بيئية يتمثل في حديثة الحيوانات في عالمها الطبيعي وكأنها في بيئتها الأصلية. وقد تم بناء تامان سفاري إندونيسيا عام 1980م في موقع مزارع الشاي غير المنتجة، وهذه الحديقة كمساندة للحديقة الوطنية «تامان ناسيونال غونونغ غيدي بانغرانغو» حيث تقع على ارتفاع 900-1800 متراً فوق سطح البحر ذات درجة الحرارة بمعدل 16-24 درجة.كما أن هذه الحديقة قد تم افتتاحها رسمياً كمركز لتربية وتناسل الأنواع النادرة من الحيوانات في إندونيسيا. ولهذه الحديقة مجموعة من الحيوانات من معظم بلدان العالم وكذا الحيوانات المحلية مثل كومودو وبيسون والدب الأسود العسلي والأسد الأبيض والفيل وآنووا وغيرها.

والتسهيلات الموجودة في تامان سفاري إندونيسيا هي باص سفاري وبحيرة اصطناعية ودراجة مائية وكانو (مركب صغير وضيق) وحوض السباحة ذو إمكانية إحداث الأمواج والقطار الصغير تعبر مجمعات البيوت ذات الأنماط الإفريقية وحديقة العصافير وبيبي زو والناعورة الكبيرة والفيلة للركوب والأحصنة للركوب والكوميديا الدوار ومسرح الفيران وميدان غوكارت وملعب الأطفال وبوم بوم كار وبيت الشيطان والفنون التقليدية وألعاب خداعية في المسرح المفتوح «بالاي رويونغ سفاري».

تامان بونغا نوسنتارا

إن «تامان بويغا نوسانتارا» (Taman Bunga Nusantara) هي إحدى حدائق الزهور بمساحة تقدر ـ23 هيكتاراً تقع بالقرب من جبل غيدي بانغرانغو ومزارع الشاي في بوغور بمسافة ساعتين رحلة بالسيارة من جاكرتا. تحتضن هذه الحديقة مختلف أنواع الزهور والنباتات، وبالأخص تربية زهرة أنغريك. ويوجد ما يقدر بألفي نوع من زهور الأنغريك تم رعايتها في هذا المكان. كما يوجد في هذا المكان مرافق الترفيه للأطفال مثل ميني كار ومطاعم وألعاب المهارة.

باندونغ باريس الشرق

تعتبر مدينة باندونغ (Bandung) إحدى مدن محافظة جاوى الغربية وعاصمتها الإدارية. وفي عام 1990م أصبحت مدينة باندونغ إحدى المدن الأكثر أمناً في العالم وفقاً للاستطلاعات التي أجرتها مجلة «تايمز».هناك اسم آخر لهذه المدينة وهو «مدينة الزهور» كما تعرف في السابق باسم باريس جزيرة جاوى. وتعرف مدينة باندونغ أيضاً بمدينة التسوق لوجود الكثير من المولات ومراكز المنتجات الصناعية المنتشرة في هذه المدينة. وفي عام 2007، اتخذ المجلس البريطاني مدينة باندونغ مشروعاً نموذجياً لأكثر المدن إبداعاً في آسيا الشرقية. وفي الوقت الحالي تعتبر مدينة باندونغ إحدى المدن المقصودة الرئيسة للسياحة والتعليم.

شركة ديرغانتارا إندونيسيا

إن شركة ديرغانتارا إندونيسيا المحدودة (PT Dirgantara Indonesia) واسمها بالإنجليزية (Indonesia Aerosoace Inc) هي مصنع الطائرات الأول والوحيد بإندونيسيا ومنطقة جنوب شرقي آسيا، وهذه الشركة تملكها حكومة الجمهورية الإندونيسية التي تأسست بتاريخ 26 أبريل 1976 باسم (PT Industri Pesawat Terbang Nurtanio) أي شركة نورتانيو لصناعة الطائرات حيث الرئيس برهان الدين يوسف حبيبي (الرئيس الأسبق للجمهورية) رئيس مجلس إدارتها، ثم تغير اسمها ويصبح (Industri Pesawat Terbag Nusantara/IPTN) أي مصنع نوسانتارا للطائرات بتاريخ 11 أكتوبر 1985م. وبعد إعادة تنظيمها أصبح اسمها (Dirgantara Indonisia) أي إندونيسيا للطيران بتاريخ 24 أغسطس 2000م.

وديرغانتارا إندونيسيا لا تنتج فقط مختلف الطائرات بل أيضاً المروحيات والأسلحة وتوفير التمرينات وخدمات الصيانة لمكائن الطائرات. كما أصبحت ديرغانتارا إندونيسيا المقاول من الباطن لمصانع الطائرات الكبيرة في العالم مثل بوينغ وجنرال ديناميك وفوكر وغيرها.

زيارة إلى شركة بينداد

إن شركة بينداد المحدودة (PT Pindad) هي شركة الصناعات التحويلية الإندونيسية التي تعمل في المجالين العسكري والتجاري. وتتضمن أنشطة هذه الشركة أعمال التصاميم والتطوير والتخطيط والتركيب والصيانة.تأسست هذه الشركة عام 1808م كورشة للأدوات العسكرية في سورابايا باسم (Artillerie Constructive Winkel/ACW) وتطورت هذه الورشة وأصبحت مصنعاً، وبعد تعديل اسمه تم نقل موقع المصنع إلى مدينة باندونغ عام 1923م.وفي عام 1950م تم تسليم المصنع المذكور إلى حكومة إندونيسيا من قبل الحكومة الهولندية وتم تسمية المصنع باسم مصنع الأسلحة والذخائر والذي يقع في شركة بينداد الآن، ومنذ ذلك الوقت تغيرت شركة ينداد وأصبحت مصنعاً للأجهزة والأدوات العسكرية الذي تديره القوات البرية.

ساونغ أنكلونغ مانغ أوجو

أرجو نغالاغينا (Udjo Ngalagena) المولود بتاريخ 5 مارس 1929 وتوفي في 3 مايو 2001م هو فنان أنكلونغ (أدوات موسيقية مصنوعة من البامبو) من أصل جاوى الغربية مؤسس ورشة أنكلونغ أوجو. إضافة إلى تعلمه فن أنكلونغ، تعلم المذكور فن الدفاع عن النفس المعروف باسم بنشاك سيلات وغاميلان (أدوات موسيقية مصنوعة من النحاس) والأغاني المحلية. فأخذت موهبة ومقدرة المذكور في هذه الفنون في التطور عندما بدأ يمارس عمله كمدرس الفنون في عدة مدارس في باندونغ. وللتعمق في مقدرته تدرب على يد الخبير في مجاله.ثم اتخذ المذكور من علومه وخبراته في هذه الفنون رزمة من العروض السياحية، من خلال تقديم عروض أنكلوغ في ورشته (ساونغ أنكلونج أوجو). فوجود هذه الورشة كوسيلة لمؤسسها لإيصال حماسة التعليمي من خلال فنون أنكلونغ، وفي نفس الوقت كوسيلة لإيصال روحه التجارية ببيع العروض أو الأدوات الموسيقية المصنوعة من البامبو.هناك زائرون من داخل البلاد ومن خارجها جاؤوا كل مساء للاستمتاع بعروض الفنون التقليدية ذات النوعية العالية الخاصة بمحافظة جاوى الغربية هذه. بل شاركوا في كثير من الأحيال في فنون الأنكلونغ ورقصات الأطفال. بداية من وايانغ (لعبة الدمى) والرقص وأنكلونغ وكلها قادرة على جلب انتباه واندهاش الزائرين للقيام بزيارة ورشة أوجو مرات عديدة. فمؤسس هذه الورشة قادر على الربط بين الفنون والأطفال والبيئة لتصبح عروضاً جميلة متناسقة أمام زائريها.

ومهارة وموهبة المؤسس أوجو يرثها فعلا أبناؤه وبناته، فبدؤوا في التسعينات يواصلون أنشطة الورشة بإشراف أوجو بنفسه.

المتحف المؤتمر الآسيوي الإفريقي

حقق المؤتمر الآسيوي الإفريقي المنعقد في مدينة باندونغ خلال الفترة من التاريخ 18-24 أبريل 1955م نجاحه الكبير، سواء في توحيد المواقف ووضع قواعد العمل المشترك بين الأمم والشعوب الآسيوية الإفريقية، أو المساهمة لتحقيق الأمن والسلام العالميين.وقد تمخضت من هذا المؤتمر عشرة أسس باندونغ والتي أصبحت لاحقاً قواعد للشعوب التي وقعت تحت الاستعمار في العالم في كفاحهم للحصول على الاستقلال، كما أصبحت مبادئ أساسية في الجهود لدفع السلام والتعاون العالميين. ولا يظهر نجاح هذا المؤتمر في ذلك الوقت فحسب بل في ما بعده، حتى أصبحت روح المؤتمر الآسيوي الإفريقي إحدى العوالم المهمة الحاسمة لمسيرة التاريخ العالمي.وهذه كلها تعتبر إنجازاً كبيراً تم تحقيقه من قبل شعوب آسيا وإفريقيا. فروح مؤتمر باندونغ قادرة على توسيع حجم العمل المشترك بين شعوب آسيا وإفريقيا، حتى ازداد دورهم وتأثيرهم في العلاقات الدولية.وفي إطار بناء واستمرارية ذلك، من الأهمية بمكان إذا ما تم تخليد هذا المؤتمر بكل أحداثه وقضاياه وآثاره في متحف في الموقع الذي عقد فيه المؤتمر وهو مبنى مرديكا أو مبنى الحرية في مدينة باندونغ، هذه المدينة التي ينظر بأنه عاصمة ومصدر إلهام لشعوب آسيا وإفريقيا.

تانغكوبان براهو

إن جبل (تانغكوبان براهو» (Tangkuban Perahu) هو أحد الجبال الواقعة في محافظة جاوى الغربية على مسافة 20 كيلومتر إلى الشمال من مدينة باندونغ.ولهذا الجبل ارتفاع بمقدار 2084 متراً تحيطه الغابات من أشجار الصنوبر والبساط الأخضر الشاسع من مزارع الشاي. وأصبح جمال منظر فوهة هذا الجبل أحد المقاصد السياحية الجذابة في جاوى الغربية.

شياتر

شياتر (Ciater) هو اسم لإحدى القرى الواقع في مركز جالان شاغاك، سوبانغ، جاوى الغربية، ويوجد في هذه القرية موقع سياحي وهو عبارة عن ينابيع المياه الساخنة الطبيعية أو المياه الكبريتية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة