Wednesday  08/12/2010 Issue 13950

الاربعاء 02 محرم 1432  العدد  13950

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

اختتام أول ملتقيات المرحلة السادسة في العاصمة الرياض
تأهيل 2688 شاباً وشابة للابتعاث الخارجي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

اختتمت وزارة التعليم العالي فعاليات ملتقى المرحلة السادسة من برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي أمس في مدينة الرياض، عقب تأهيل ما يقارب 2688 مرشحاً ومرشحة.

وتضمنت فعاليات البرنامج الثالث للملتقى محاضرة للدكتور عبدالله الحقيل استشاري ورئيس شعبة الأمراض المعدية في مستشفى الملك فيصل التخصصي بعنوان (تهيئة المبتعث طبياً: الإيدز)، تحدث فيها عن تعريف الإيدز ومراحله الأربع لإصابة الشخص به.

وذكر الدكتور الحقيل، أن أولى المراحل للإصابة بنقص المناعة تبدأ بتدهور حاد في صحة المصاب، وهي فترة دخول الفيروس إلى الجسم أي بعد ساعتين من العدوى وتصطحبها حالات غثيان وحمى وفي بعض الحالات النادرة تشنج والتهاب، ومن ثم يدخل المصاب المرحلة الثانية التي تشكل حضانة الفيروس وهي المرحلة التي تبدأ من بعد أسبوعين من حمل الفيروس وربما تتأخر إلى عدة أشهر، ومن ثم مرحلة الثالثة ما قبل الإيدز وربما تستمر من سنتين إلى خمس عشرة سنة ولا يشعر خلالها المصاب بأية أعراض، لتأتي المرحلة الأخيرة مرحلة الإصابة الكلية بالإيدز.

وفي شأن آخر، أكد الدكتور عبدالرحمن بن محمد السبيل مساعد الملحق الثقافي في الولايات المتحدة الأمريكية، في محاضرة عن (الأنظمة التعليمية والقانونية في بلد الابتعاث)، أن القانون الأمريكي يجرم التعامل مع البرامج المنسوخة، وضرب وتوبيخ وإهمال الأطفال خصوصاً في الأماكن العامة.

وعن نظام التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية، أشاد الدكتور السبيل بالمعاهد التابعة للجامعات التي عدها الأفضل مقارنة مع غيرها، لافتاً إلى أنه لا يسمح بتغيير الجامعة أو التخصص إلا مرة واحدة فقط طوال مدة البعثة، ومراعاة الحد الأدنى من الساعات المطلوبة من طلبة المرحلة الجامعية هو 12 ساعة و9 ساعات لطلاب الدراسات العليا.

إلى ذلك، تحدث الدكتور عبدالرحمن بن حمد الداود وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للدراسات والتطوير والاعتماد الأكاديمي في محاضرة بعنوان (تجربة مبتعث)، عن ثقافة الشعب الأمريكي وما تتميز به من حب مساعدة الآخرين والمساواة بين الأشخاص كذلك حب الاستطلاع والصراحة وعدم المجاملة.

واعتبر وكيل الدراسات والتطوير والاعتماد الأكاديمي، أن الشعب الأمريكي يتمتع بتشجيع الإنتاجية الفردية والاهتمام بالأوقات والمواعيد والالتزام بالطلب المهذب والشكر مهما كان الأمر، معتبراً أن طريقة التعلم في الولايات المتحدة الأمريكية تركز على حلول المشاكل، موضحاً أن عدد الدارسين الأجانب في الولايات المتحدة يبلغ نحو 700 ألف طالب وطالبة.

وبانتهاء ملتقى الرياض تستعد الوزارة للبدء في تنفيذ الملتقى الثاني للمرحلة السادسة في محافظة جدة اعتباراً من مساء يوم الجمعة القادم ليختتم أعماله يوم الخميس بعد القادم، قبل أن يبدأ في الملتقى الثالث لنفس المرحلة في محافظة الخبر بالمنطقة الشرقية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة