Wednesday  08/12/2010 Issue 13950

الاربعاء 02 محرم 1432  العدد  13950

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

الأمير سلمان يوجه بإعادة طبع عدد من الكتب الشرعية على نفقته الخاصة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - واس

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز توجيهاته لدارة الملك عبدالعزيز بإعادة طبع عدد من الكتب الشرعية -على نفقة سموه الخاصة - تزامناً مع ما سبق أن تكفل بطبعه في مناسبة الاحتفاء بمرور مئة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية.

وأوضح معالي الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري أن هذه الكتب لقيت إقبالاً كبيرا من قبل القراء، وكانت محل طلب في معارض الكتب الدولية التي شاركت فيها الدارة، مما أدى إلى نفادها في وقت قصير؛ وهو ما استدعى إعادة طباعتها.

وأضاف: «إن دارة الملك عبدالعزيز تحظى برعاية ودعم سمو أمير منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة الدارة, فهو لا يألو جهداً في تعزيز مكانتها العلمية والنهوض بها، وما توجيهه - حفظه الله - الدارة بطباعة هذه الكتب القيمة في مجالها وكذا الكتب المتعلقة بالنشاط العلمي المصاحب للاحتفاء بمرور مئة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية إلا انعكاس لهذا الاهتمام بدور الدارة في إثراء المعرفة التاريخية والإسهام في حركة النشر وذلك بإعادة طباعة أمهات الكتب وهو يعد استجلاء للموروث العلمي المدون والمآثر الفكرية الإسلامية والعربية».

وأفاد أن عدد الكتب ستة من أمهات الكتب في مجالها، وحظيت بالتحقيق وضبط النص وتخريج الأحاديث، وهي:

الكتاب الأول: كتاب الآداب الشرعية (3 أجزاء)، تأليف الإمام الفقيه المحدث أبي عبدالله محمد بن مفلح المقدسي (ت 763هـ).

الكتاب الثاني: كتاب طبقات الحنابلة (3 أجزاء) للقاضي أبي الحسين محمد بن أبي يعلى الفرَّاء البغدادي الحنبلي (ت 526هـ).

الكتاب الثالث: كتاب جامع العلوم الحكم (جزآن) تأليف الإمام الحافظ الفقيه زين الدين أبي الفرج عبدالرحمن ابن شهاب الدين البغدادي ثم الدمشقي الشهير بابن رجب (ت 795هـ).

الكتاب الرابع: كتاب عرش الرحمن وما ورد فيه من الآيات والأحاديث (جزآن)، تأليف شيخ الإسلام ابن تيمية، وأصل الكتاب فتوى وجوابها لشيخ الإسلام أحمد ابن تيمية عن العرش وهل هو كرسي أم لا؟.

الكتاب الخامس: كتاب مجموعة الحديث (جزآن)، المعروف بمجموعة الحديث النجدية، وتشتمل على عدد من الكتب والرسائل لعدد من العلماء، وهي كتاب (الأربعون النووية) للإمام النووي.

الكتاب السادس: كتاب المغني (15جزءاً)، لموفق الدين أبي محمد عبدالله بن قدامة المقدسي الحنبلي.

تجدر الإشارة إلى أن إصدارات الدارة بلغت أكثر من 300 إصدار في نطاق اهتمامها تتضمن رسائل علمية أكاديمية متميزة في تخصصها، وكتباً مترجمةً من اللغة العربية وإليها ومؤلفات جديدة، وتولي الدارة كذلك اهتماماً بإعادة طباعة الكتب النادرة بما يثري مكتبة تاريخ المملكة العربية السعودية وتاريخ الجزيرة العربية ونشر المآثر الفكرية الإسلامية بصفة عامة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة