Thursday  09/12/2010 Issue 13951

الخميس 03 محرم 1432  العدد  13951

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

مرجعة أسباب تأخير التنفيذ إلى الأزمة المالية العالمية وتأخر المقاولين
شركة جبل عمر تغير من استراتيجية تنفيذ المشروع إلى 3 مراحل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

أعلنت شركة جبل عمر للتطوير عن تعديل استراتيجية تنفيذ مشروع جبل عمر على 3 مراحل خلافا للاستراتيجية السابقة التي اعتمدت على تنفيذ كامل المشروع في مرحلة واحدة تبدأ في يناير 2008 وتنتهي في يناير 2011م، ويتم تنفيذ الأعمال بمعرفة اثنين من أكبر شركات المقاولات بالمملكة وهما شركة سعودي أوجيه ومجموعة بن لادن السعودية اللتان بدأتا المشروع بناء على اتفاقية موقعة بين شركة جبل عمر للتطوير وبينهما لتنفيذ أعمال تصميم وتنفيذ المشروع خلال مدة 36 شهراً اعتبارا من 1 - 1 - 1429 هـ.

وقد اجتاحت العالم أزمة اقتصادية في منتصف 2008م وتسببت في عدم توافر السيولة والتمويل للمشروع واستمرت خلال عامي 2009م و2010م. وتبعا لذلك وبناءً على توصيات الاستشاري المالي للشركة (شركة الراجحي المالية) فقد قامت الشركة بتغيير استراتيجياتها في تنفيذ المشروع وذلك بتنفيذه على مراحل بغرض توفير التمويل الممكن دعمه بواسطة البنوك، كما تطلب ذلك أيضاً ضرورة قيام شركة جبل عمر للتطوير بزيادة رأس المال لتوفير الدعم المالي اللازم للتمويل خلال المراحل المختلفة.

وقد قدرت مصادر التمويل (ما تم تحصيله والمتوقع تحصيله) بإجمالي17.080 مليار ريال حسب المصادر التي أوضحتها الشركة وهي:

5.000 مليون ريال تمويل القرض المجمع من البنوك المحلية.

2.580 مليون ريال زيادة رأس المال المطلوبة.

3.000 مليون ريال صكوك.

2.000 مليون ريال الاكتتاب العام للشركة عند التأسيس.

750 مليون ريال تأجير طويل الأمد لبرجين فندقيين.

750 مليون ريال تأجير الأسواق التجارية

1.000 مليون ريال تأجير طويل الأمد للفلل والشقق السكنية.

2.000 مليون ريال امتيازات تنفيذ بعض أجزاء المشروع بنظام ال BOT

وأعادت الشركة في إعلانها إلى الأذهان مراحل تطوير المشروع الذي مر بعدة مراحل للتطوير وذلك بالتنسيق مع هيئة تطوير مكة المكرمة، ففي عام 2007م كان عدد الأبراج المقترح هو 39 برجاً وتم حذف برجين من أبراج المشروع لوقوعهم خارج حدود ملكية مشروع جبل عمر وأصبح عدد الأبراج 37 برجاً وذلك خلال منتصف عام 2008م، ثم انتهت عملية التطوير بالوصول إلى عدد 36 برجاً وذلك بعد مراجعة التطوير والمساحات البنائية المسموح بها مع الرخصة المعتمدة من هيئة تطوير مكة المكرمة.

وقالت الشركة انه أثناء الدراسة الأولية للمشروع تم تحديد القيمة التقديرية الأولية للتكلفة المباشرة بقيمة 11 مليار ريال سعودي شاملة المواد والمعدات والعمالة التي تم تقديرها قبل بداية أعمال التصميم بالمشروع ولم تشمل هذه التكلفة جملة من العناصر متمثلة ب:

- التكاليف الإدارية بما في ذلك الأتعاب الاستشارية وتكاليف أعمال الإدارة.

- التكاليف الأساسية التي تم صرفها من قبل شركة جبل عمر للتطوير أثناء عملية التطوير.

- تكاليف بنود الأثاث والمعدات.

- تكاليف الأعمال التمهيدية للمقاولين وأرباحهم.

- تكاليف احتياطية.

- تكاليف محطة التكييف المركزية.

وقد تم تعيين استشاري لتقدير التكلفة للمشروع (شركة كوردروي العالمية) وذلك بالاتفاق مع كل من شركة سعودي أوجيه ومجموعة بن لادن السعودية الذي قام بتحديث التكلفة التقديرية للمشروع بناءً على ما تم تطويره من التصميم في إبريل 2009م، حيث وصلت التكلفة إلى 18.5 مليار ريال ماعدا قيمة الأرض التي تقدر بـ 4,7 مليار ريال حسب تقدير لجنة التقدير، وتقدر في الوقت الحالي بحوالي 14,6 مليار ريال وبذلك يقدر كامل قيمة المشروع بـ 33.1 مليار ريال.

وأوضحت الشركة المراحل المنفذة من المشروع وهي:

1 - تم تنفيذ حوالي 4.7 مليون متر مكعب قطع صخري.

2 - تم تنفيذ حوالي 440 ألف متر مكعب خرسانة.

وكشف الإعلان عن أسباب تأخير تنفيذ المشروع المتمثل بتأخر المقاولين في التنفيذ حسب الجدول المقدم منهم عند توقيع الاتفاقية. وكانت تبريرات المقاولين (التي جار دراستها من قبل استشاريي جبل عمر) ان السبب يعود إلى الطبيعة الصخرية الصعبة لأرض المشروع بمنطقة جبل عمر. وموقع المشروع بالمنطقة المركزية المجاورة للحرم وعدم إمكانية التفجير في كل الأوقات.

وكذا محدودية الكمية المنصرفة من المتفجرات التي كانت أقل من تقديرات المقاولين لتنفيذ أعمال القطع الصخري؛ مما أدى إلى التأخر في تنفيذ أعمال القطع الصخري وبالتالي أدى إلى تأخر تنفيذ باقي أعمال المشروع. إلى جانب عدم السماح بتنفيذ أعمال صب الخرسانة في كل الأوقات لطبيعة موقع المشروع بالقرب من الحرم المكي الشريف. واخيرا الأزمة الاقتصادية العالمية خلال عام 2008 التي ما زال تأثيرها مستمرا.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة