Thursday  09/12/2010 Issue 13951

الخميس 03 محرم 1432  العدد  13951

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

منوعـات

 

النوم الهادئ يعيد بناء الجسم من جديد

رجوع

 

كولونيا - د.ب.أ

إذا كنت ممن يمارس الكثير من التمرينات البدنية، فإنك تحتاج إلى قسط وفير من النوم.

يقول الاستاذ الجامعي اينجو فروبوزه، من مركز الصحة بالمدرسة الثانوية الرياضية الألمانية في كولونيا: «في الليل، يصبح الجسم أشبه بموقع بناء، حيث يقوم بإصلاح كل ما تعرض للكسر أو الإنهاك.كما يعمل على إنتاج مواد عظمية جديدة ويساعد على نمو العضلات، مما يشيع في الجسم بأكمله شعورًا بالانتعاش والاستعداد لليوم التالي». يقول فروبوزه: إن الجسم يعيد بناء نفسه أثناء الليل، ومن ثم ينبغي على كل من يمارس الرياضة أو التمرينات البدنية أن يحصل على قسط من النوم لمدة ثماني أو تسع ساعات على الأقل. على سبيل المثال، يمكن أن يعود العمود الفقري المنحني إلى شكله العادي «المستقيم» أثناء الليل.

ويوضح فروبوزه قائلاً: «ولا تقل أهمية الفراش الجيد للحفاظ على ظهر سليم، عن النوم لفترة طويلة».

في أثناء الليل، تتكون خلايا جديدة في الجسم وتتجدد خلاياه القديمة، مما يوضح السبب وراء احتياج أجسامنا لمزيد من البروتين في المساء، حيث تعد البروتينات المكون الأساسي للأنسجة الحية في جسم الإنسان.

ويشير فروبوزه إلى أن الأسماك واللحوم مصدران مثاليان لتغذية اللاعبين الرياضيين بعد التدريب.

كما أن الظلام والهدوء عنصران آخران ضروريان للحصول على نوم صحي، وهو ما يفسره فروبوزه بقوله: «ذلك لأنه لا يمكننا النوم في هدوء إلا إذا كانت البيئة المحيطة بنا هادئة. فالهرمونات الأساسية للنوم لا تفرز إلا عندما يحيطنا الظلام».

لذا، ينصح فروبوزه بالنوم الهادئ لمدة سبع ساعات على الأقل، نظرًا لأن الشخص الذي يحصل على الراحة التامة هو وحده الذي يستطيع استجماع الطاقة الكافية ليومه الجديد.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة