Friday  10/12/2010 Issue 13952

الجمعة 04 محرم 1432  العدد  13952

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

كتب

 

العيسى وكتاب عن التعليم العالي

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن دار الساقي صدر للأستاذ أحمد العيسى كتاب بعنوان: التعليم العالي في السعودية -رحلة البحث عن هوية-.

وجاء في مقدمة الكتاب: من غير تقليل من أهمية الانجازات التي تحققت في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين في مجال التوسع الكمي وتحسين البيئة التعليمية في المنشآت والمرافق الجديدة وكذلك الجهد المبذول في دعم تمويل الجامعات من مصادر مختلفة فإن نظامنا التعليمي للجامعات ومؤسسات التعليم العالي الأخرى لا يزال عاجزاً عن أن يكون منافساً في عالم تهاوت فيه الحدود وانتشرت فيه المؤسسات الدولية التي تبحث عن الطالب أينما كان ولا يزال عاجزاً أيضاً عن أن يكون مؤثراً في نهضة الوطن وفي تقدم الاقتصاد وفي خدمة التنمية.

واشتمل الكتاب على خمسة فصول هي:

قراءة في الوضع الراهن.. وماذا عن سؤال الهوية في الجامعات السعودية؟

وكيف غابت هوية الجامعات السعودية؟

ونافذة على التعليم العالي خارج الحدود؟

وخاتمة..

وقال المؤلف: إن نظام التعليم العالي يحتاج إلى تغيير جذري في فلسفة وفي فكر المركزية وفي سياساته العامة التي جعلت من الجامعات السعودية مجرد نسخ مكررة.

واقترح المؤلف الأستاذ أحمد العيسى إنشاء هيئة وطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي وإنشاء هيئة عامة لتمويل برامج الابتعاث والدراسة.

وقال في خاتمة الكتاب: خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي فاجأ العالم كله بمشروع جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية إنما هو قادر على إطلاق نظام جديد للجامعات يتوافق مع رؤيته التي سعى إلى تحقيقها في تلك الجامعة الحلم. فالجامعات الحكومية القائمة حالياً أو تلك التي ستنشأ في المستقبل والجامعات الأهلية أيضاً تستحق أن تعيش وفق هذه الرؤية الخلاقة والمناخ المتحرر وضغوط المركزية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة