Friday  10/12/2010 Issue 13952

الجمعة 04 محرم 1432  العدد  13952

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

كتب

 

دوريات

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دبي الثقافية

عبر عددها الجديد قدمت مجلة دبي الثقافية استطلاعاً عن بعض المدن الإسبانية، وقالت: لاحظنا جلياً مدى التأثير العربي الكبير الذي ما زال حاضراً في المنشآت الإسبانية القائمة اليوم رغم محاولات محو التاريخ العربي وإزالته من الذاكرة الجماعية لسكان الأندلس، حتى أنه تم تحويل العديد من المنشآت ذات الطراز الإسلامي إلى قاعات للرسم والحفلات في محاولة للتشويش على الوجود العربي في هذه البقعة الأوروبية.

وكتب د. عبدالمعطي سويد عن الإنسان وزمن السرعة.. وقال: ليس جديداً أننا نعيش في عصر السرعة؛ فقد سمعت هذه العبارة منذ عشرات السنين، وسمعتها ثانية وأنا أشاهد عجوزاً فرنسية تصعد المترو في باريس وهي تقول لي: إنه عصر السرعة، ولكننا لا نستطيع أن نسرع.

وقال لي صديق فرنسي مرة بخصوص حركة الزمن وإيقاع الحياة في البلدان العربية: الحياة عندكم بطيئة الإيقاع.

كان ذلك في السبعينيات.. والآن تغيرت الأمور؛ فإيقاع الحياة في بلادنا أصبح سريعاً، وتعرض إحدى الفضائيات صوراً لحركة الناس والسيارات وهي تسرع بشكل جنوني يتسابق مع الزمن.

ونشرت مجلة دبي الثقافية قصيدة للشاعر محمد الجلواح بعنوان (هشاشة)، يقول في بعض أبياتها:

تتوالى موجات الشاطئ

في طوفان المد

تحاصر صور الدرب

يقف المشدود بين قناعاتها

ليدفن روحه

فيلفظه التيه

فيركض نحو القلب

وكتب الأستاذ نواف يونس بالصفحة الأخيرة، وقال:

هو ذا الصمت

مع قافلة الياسمين

وزرقة البحر

وضفتين.. وصورة من حنين

هو ذا الصمت

أجمع الحكماء على أن العارف لا يتعالم

لأنه يرى الأرض في قطرة ماء

والكون في حبة تراب

لذا فهو يصمت..

شمالية

صدر العدد الثالث من نشرة «شمالية»، التي تصدر عن نادي الحدود الشمالية الأدبي. وقد تضمن العدد أنشطة النادي، ومنها افتتاح سعادة وكيل إمارة الحدود الشمالية مكتبة الدكتور عبدالعزيز السبيل في نادي الحدود الشمالية الأدبي.

وكتب الدكتور عبدالحق الهواس أستاذ الأدب الجاهلي في كلية التربية والآداب بجامعة الحدود الشمالية عن كتاب (التراث المسروق).. ونشرت محاضرة للدكتور محمد التلاوي عن عبقريات العقاد.. وتغطية للأمسية التي تحدث فيها الدكتور عبدالله المعطاني عن حقوق الإنسان.

وعلى الصفحة الأخيرة تم وضع صورة ملونة للأديب غازي القصيبي - رحمه الله - مع أبيات شعر مؤثرة.

مجلة الكويت.. وبلد الشمس

نشرت مجلة الكويت الثقافية قصيدة للشاعر مختار عيسى وقصتين للكاتب إدواردو غاليانو ومقالاً للدكتور سليمان الشطي يقول فيه: مباركة تل الكتب التي تنتزع الملل والضجر والكسل.. مباركة وهي تنشر دفء لمستها لنافذة يتسلل منها خيطها الرقيق إلى شغاف قلب مفتوح الجوانب، تفتحه توهجاً يطرح أسئلته الحارقة.

وكتبت الشاعرة سعدية مفرح تقول:

أنا باختصار ضد الافتعال حتى لو أدى لتقديم صورة مثالية لحرية الكتابة؛ لأن الافتعال ببساطة ضد الشعر وضد الفن وضد الحياة في جمالها المطلق.

واشتمل العدد على استطلاع عن متحف اللوفر أحد أجمل متاحف العالم وأشهرها.

وتم تخصيص صفحات عدة عن اليابان مدينة الشمس، وقالت إن الإسلام انتشر هناك في أواخر القرن التاسع عشر، وإن المساجد بلغت 18 مسجداً في أنحاء اليابان.

وكتبت ميسون يحيى عن العنف في الدراما الخليجية؛ حيث أصبحت معظم الفضائيات تبث مسلسلات خليجية تتضمن مشاهد عنف أسرية تؤثر سلباً في سلوك الأطفال.

وكتب أ. علي العدواني بالصفحة الأخيرة عن معرض الكتاب في الكويت، وقال إن منع خمسة كتب من أصل 42 ألف عنوان ليس بالأمر المثير.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة