Friday  10/12/2010 Issue 13952

الجمعة 04 محرم 1432  العدد  13952

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

تشارك في المؤتمر الأول للنقل بالشرق الأوسط
المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة ينعقد بحضور المنظمة العربية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - الرياض

تشارك المنظمة العربية للسياحة في اجتماعات الدورة السابعة للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للسياحة، كما تشارك في اجتماعات المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري للسياحة الذي سيعقد بطرابلس (ليبيا) خلال الفترة من 15 إلى 16 - 12 -2010م.

وأوضح رئيس المنظمة العربية للسياحة الدكتور بندر بن فهد آل فهيد أن الاجتماع سيتناول عدداً من المحاور، منها: متابعة ما تم اتخاذه من قرارات في الدورة السادسة للمكتب التنفيذي حول برنامج «اعرف وطنك العربي لسياحة الشباب»، وتأسيس المركز العربي لإدارة الأزمات السياحية تحت مظلة المنظمة العربية للسياحة، ويتخذ من الجمهورية اليمنية «صنعاء» مقراً رئيسياً له، واختيار عاصمة السياحة العربية لعامي 2012-2013، والتعاون العربي الصيني في مجال السياحة، وتقديم ورقة عمل حول كيفية الارتقاء بالتعاون العربي الصيني من قِبل المنظمة العربية للسياحة، ومحاولات إسرائيل استخدام مواقع تراثية في الأراضي الفلسطينية المحتلة للترويج لرحلات سياحية إلى إسرائيل، وتكليف المنظمة بإعداد دراسة متكاملة لخطة العمل العربية الرامية ودعوة المنظمة العربية للسياحة إلى تنظيم معرض حول التراث السياحي الفلسطيني على هامش انعقاد الجمعية العامة لمنظمة السياحة العالمية المقرر انعقادها في كوريا خلال العام 2011م، بالتنسيق مع دولة فلسطين، واختيار الفنادق الفائزة بجائزة المجلس الوزاري العربي للسياحة للجودة السياحية لعام 2011م، إضافة إلى مناقشة نتائج الملتقى العربي للاستثمار السياحي الذي أُقيم بالجمهورية اليمنية مؤخراً بالتعاون بين المنظمة العربية للسياحة ووزارة السياحة اليمنية، ونتائج ورشة العمل الأولى حول التنافسية السياحية المزمع عقدها بالعاصمة الليبية طرابلس خلال الفترة من 13 إلى 14-12-2010م، وقرار المجلس الاقتصادي والاجتماعي بجامعة الدول العربية حول «برامج ومشروعات الاستراتيجية السياحية العربية»، وإطار التعاون ما بين دول اليوناسور (دول أمريكا الجنوبية) وجامعة الدول العربية في المجال السياحي.

من ناحية أخرى تشارك المنظمة العربية للسياحة في المؤتمر الأول للنقل بالشرق الأوسط (JOTRANS)، الذي ينظمه الاتحاد العربي للنقل البري المزمع عقده في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات على ضفاف البحر الميت خلال الفترة من 13 إلى 14-12-2010م. وأوضح الدكتور علي بن حسن الناقور رئيس المجلس العربي للنقل السياحي بالمنظمة العربية للسياحة أنه سيتم خلال المؤتمر مناقشة التعاون الإقليمي في سياسات النقل والتخطيط، وعقد حلقة نقاش حول التجارة الإقليمية وتسهيل النقل، والتخطيط للتصميم والدمج والنقل لتخفيف حدة الازدحام وتحسين السلامة وتحفيز الاقتصاد، وربط الدول العربية بالسكك الحديدية.. التحديات والفرص، وإنجازات السكك الحديدية في الدول العربية.. تناول المشاريع الحالية لإنشاء السكك الحديدية في الدول العربية، وتناول التكنولوجيا المبتكرة للممارسة العملية الأفضل في السكك الحديدية، إضافة إلى عقد حلقة نقاش عن: استخدام الأسطول في قطاع النقل البري.. حلول اقتصادية، وحلقة نقاش: الاستثمار في قطاع النقل البحري والخدمات اللوجستية.

وأوضح د. علي بن حسن الناقور أنه سيتم خلال الفترة القادمة توقيع مذكرة تفاهم مع الاتحاد العربي للنقل البري، وهناك تطلع أيضاً إلى إنشاء شركة عربية متخصصة في النقل السياحي بين الدول العربية بناءً على موافقة مجلس وزراء السياحة العرب بدورته السابقة؛ وذلك من أجل تيسير التنقل للسائح بين الدول العربية ضمن برامج سياحية متميزة ومنخفضة التكاليف خصوصاً بين الدول الإقليمية مثل إقليم الشام (الأردن - سوريا - لبنان) وإقليم المغرب العربي (تونس والجزائر والمغرب)، ومن المتوقع أن يبلغ رأس مال هذه الشركة بالمرحلة الأولى حدود 500 مليون ريال سعودي، وستبدأ بوصفها شركة مقفلة وتطرح بوصفها شركة مساهمة عامة بعد ذلك.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة