Friday  10/12/2010 Issue 13952

الجمعة 04 محرم 1432  العدد  13952

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

           

فاصلة:

((إنّ أي منظر طبيعي هو حالة نفسية))

حكمة سويسرية

هذا العام البرد جاء مبكرا في بريطانيا أوربما في العالم أجمع، مثَّلْنَا سكان الرياض كنا نفرح بشيء من البَرَد الأبيض إذا سقط لكن ماذا إذا وجدت الأرض مغطاة بالثلج؟ وماذا إذا مشيت بقدميك خائفا لئلا تزلق على الجليد؟

تنظر إلى كل ما حولك تجده مغطى باللون الأبيض... هذا البياض يشعل في ذاكرتك شيئاً من مناظر كنت تراها في صور أو مشاهد تلفزيونية لكنك أبدا لم تعشها.

أهل مانشستر معتادون على هذا الثلج لأنه لا يعتبر شيئاً قياساً بالمدن الأخرى، فمدارس الأطفال تترك لهم فرصة اللعب في ساحة المدرسة وأطفال المدارس يلهون برمي كرات الثلج على بعضهم البعض، والناس يمارسون حياتهم الطبيعية باستثناء السفر في الطرق السريعة، وتجد الأطفال في حدائق منزلهم يلعبون مع إخوتهم ووالديهم بكرات الثلج ويصنعون رجل الثلج.

بينما توجد مدن حولنا أقفلت عدداً من المدارس بها ووصل فيها الثلج حتى ارتفاع 35 سنتيمتراً فأقفلت الشوارع والمطارات.

البرد في بريطانيا مختلف لأن الشمس تغرب مبكرا ويسود الظلام حوالي الساعة الرابعة عصرا، الظلام المبكر يشعرك بالكآبة والخمول وتفتقد بالفعل نور الشمس.

البعض يستمتع بمنظر البياض والبعض الآخر يفكر في الاحتياطات اللازمة للاتّقاء من هذا البرد القارس وأخذ الاحتياطات اللازمة لعدم الانزلاق حينما تشرق الشمس فيذوب الثلج.

طبيعة الحياة هنا تختلف في تعايشنا مع البرد في بلادنا الصحراوية حتى مناطقنا في جنوب المملكة حين تأتيها الثلوج تختلف احتياطات الناس فيها للتعامل مع البرد وتساقط الثلوج.

إيقاع الحياة السريعة والاعتماد على النفس في تسيير أمور الحياة يجعلك تفكر كيف بالإمكان أن تتعايش مع ظروف الطبيعة المختلفة، فلا خدم يساعدونك ويعملون ما أنت مسئول عنه ولا سائق يحضر لك الطلبات التي تريدها إلى منزلك، أنت مع نفسك في مواجهة الطبيعة، وهذا في رأيي من أعظم الخبرات التي يكتسبها الإنسان في الغربة أن يعتمد على نفسه ويرمي الاتكالية خلف ظهره.

nahedsb@hotmail.com
 

مسؤولية
يوميات المبتعثين «الثلوج»
ناهد سعيد باشطح

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة