Friday  10/12/2010 Issue 13952

الجمعة 04 محرم 1432  العدد  13952

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الميدان

 

واضعاً النقاط على حروف شؤون الفروسية بمناسبة كأس الوفاء 2010 الأمير سلطان بن محمد في حديث موسع بعد غياب لـ (الجزيرة):
وهج نجاح كأس الوفاء امتداد لرعاية المليك الدائمة.. وهذا الجواد ورقتنا الرابحة في سباق الليلة!!

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حوار - عايض البقمي :

قبل عدة سنوات سألت صاحب السمو الأمير سلطان بن محمد - وفقه الله - عن السر الكبير لنجاحاته في شتى المجالات التي يطرقها فكانت إجابته الشافية الوافية بأن مرد ذلك يعود أولاً لتوفيق الله عزَّ وجلَّ، معتبراً سموه أن النجاح ليس متوافقاً على أحد بعينه، بل هو صناعة بتكاتف فيها جهد الجميع وفق منظومة العمل ولتتكامل معها القدرات ليكون حينها النجاح هو الوليد الشرعي وبعد انسجام وتكامل أجزائه المختلفة وبه ومعه تتحقق الطموحات المبتغاة والمرجوة بأهدافها المرسومة، مشدداً سموه في هذا السياق على إعطاء الثقة الكاملة لمن يعمل معك، فالثقة في فكر الأمير الراقي لا تتجزأ؟!

أبو نايف سلطان الميادين ورفيق دروب النجاحات والأوليات ولو استرسلنا في رسم ما استنار به فكره وقلبه وعطاءاته من صور الجود والحكمة لامتدت كلماتنا إلى مسافات بعيدة كي نواكب منجزاته وأفعاله إن كانت رياضية أو إنسانية وخيرية فهو الذي تمسك بالأصالة فأضحت من سماته وتربى على العلوم الغانمة والخصال السامية فأصبحت من صفاته.

الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير مالك الأسطبل الأزرق وفي حوار استثنائي يخص (الجزيرة) بلقاء موسع بعد غياب طويل لسموه عن الإعلام المقروء دام لأكثر من ستة أعوام كان خلالها أبو نايف يصنع الحدث والنوماس والنجاحات ليترك لنا الوصف والتعليق عليها!

وها هو في هذا الحوار المغرد خارج أسراب الحوارات يمنحنا متعة قراءة أجوبته للاستنارة بما منحه الله من رؤى وثوابت فيها الدليل القاطع على عمق الفهم ودقة وروعة الإجابة على شتى محاورنا حول الفروسية والأزرق وكل ما له علاقة بالفروسية وشجونها كرمز وركن من أركان الفروسية المضيئة في سماء الوطن وثروة وطنية نفخر بوجودها.

كيف تصفون سمو الأمير سلطان رعاية المليك السامية والدائمة لكأس الوالد الأمير محمد بن سعود الكبير - رحمه الله - وهي تقام في نسختها الـ16 على التوالي؟

- دعواتي الصادقة من المولى عز وجل أن يعيد الملك عبدالله لوطنه وفي أسرع وقت من رحلته العلاجية وهو في أتم صحة وعافية. أما رعاية سيدي خادم الحرمين الشريفين لهذه البطولة والكأس الغالية وهي تدخل في عامها الـ16 فإنها نجحت خلال تلك الفترة ولا زالت تواصل ذلك الوهج إلى أبعد الحدود، وأن كل ذلك يعود في المقام الأول إلى أن هذه الكأس دائماً تحت رعايته الكاملة - يحفظه الله - وامتداداً لمواقفه الوفية والنبيلة، وأسأل الله تعالى أن تكون رعايته لهذا الحدث لأعوام عديدة والتي تؤكد إنسانيته بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فهو القائد الذي يعرف مكانة الرجال ويحفظ لهم حقوقهم ويحرص دائماً على تقديرهم وإعطائهم ما يستحقونه. وباسمي وباسم أبناء الفقيد ندعو الله أن يطيل في عمره وأن يرينا فيه ومنه دائماً كل ما فيه رفعة هذا البلد تحت قيادته الرشيدة والحكيمة.

كيف ترى حظوظ الإسطبل الأزرق في هذا السباق الكبير وفاتحة كبرى بطولات الموسم؟ وما مدى إمكانية استعادة اللقب بعد غياب سنوات سيما وأنكم تحملون الرقم القياسي في عدد مرات الفوز به؟.

- نأمل إن شاء الله أن تكون حظوظ جياد الإسطبل الأزرق في هذه الليلة قوية وسط منافسة قوية جداً من جميع الإسطبلات. وفي اعتقادي الشخصي أن هذه الكأس ستكون محصورة بين إسطبل أبناء الملك عبدالله وإسطبل أبناء الأمير بدر بن عبدالعزيز.

ورقتكم الرابحة في هذا السباق هل هو «أمطار».. وما هي الجياد الأقرب من وجهة نظر سموكم؟

- يظل «أمطار» ورقتنا الرابحة وأتمنى أن تتحقق!! أما الأقرب للفوز فإنني أتوقعها ما بين «جايز» و»يستاهل».

ما مدى رضا سمو الأمير عن نتائج الإسطبل في هذا الموسم والموسم الماضي وإن كان الموسم الحالي في بدايته؟

- بكل صراحة لست راضياً عن نتائج إسطبلنا في العام الماضي وكذلك في هذا الموسم، وأشعر بأن هنالك نتائج متذبذبة وقد ناقشت هذا الوضع مع المدرب ونأمل إن شاء الله أن يكون هناك تحسن مع قادم السباقات. وأود هنا أن أشير إلى أن نتيجة فوزنا بكأس الملك عبدالعزيز العام الماضي جعلتنا نغض النظر عن النتائج السلبية الأخرى وهي كما تعلمون كانت رائعة جداً مسحت ما قبلها من سلبيات.!

بعد إنجاز سعودي غير مسبوق للفروسية السعودية في كأس العالم ما قبل الماضية عبر الجواد التاريخي «بق ستي مان» إلا أن الشارع الفروسي صدم بنتائج ممثلنا الدائم في نسخة البطولة الماضية وهناك من حمل ذلك الإخفاق الإدارة التدريبية، خصوصاً وأنكم دعمتم الإسطبل بأسماء ودماء عالمية.

- بالفعل كانت نتائج مشاركتنا في مونديال كأس العالم الماضية غير جيدة بالرغم من قيامي باستيراد جياد لا بأس بها، غير أنه لم يحالفها التوفيق لسبب أو لآخر.

هذا العام قمتم بتغيير إستراتيجيتكم الاستيرادية من أمريكا الجنوبية إلى أوروبا وتحديداً لندن.. هل هذا مرده نتائج الإسطبل في العام الماضي، أم أن هناك أسباباً أخرى؟

- بالفعل استوردنا هذا العام بعض الخيول من أوروبا، وذلك كمحاولة جادة في التغيير كما أن تدريبها تغير من مدرب إلى آخر.

كيف ترى حظوظ الأزرق في كأس العالم المقبلة؟

- مشاركتنا قد تكون محدودة لهذا العام في كأس دبي العالمية، ويبقى الأمل في الله كبير إن شاء الله.

أتم الإسطبل الأبيض صفقة ناجحة بكل المقاييس تمثلت في الجواد العالمي «فلاي داون» كيف ترى حظوظ المشاركة السعودية في كأس العالم 2011م بقيادة «فلاي داون» وإمكانية تخطي حاجز الوصافة؟

- الحصان «فلاي داون» بطل، وأتوقع له إن شاء الله نتائج ممتازة في الشوط الرئيسي على كأس العالم المقبلة قياساً بأدائه الرائع في سباق البريدرزكب الماضي. ولا شك أن إدارة الإسطبل الأبيض حققت خطوة رابحة بالحصول على هذا الجواد، وأتمنى له أن يتخطى حاجز الوصافة إلى الفوز بهذه الكأس العالمية.

سمو الأمير سلطان.. غياب الأزرق عن دوري الإنتاج خلال المواسم الماضية ما أسبابه؟ وهل ذلك يعود إلى تراجع في قاعدة الأزرق الإنتاجية، أم أن الأبيض أصبح رقماً صعباً يصعب إزاحته عن لقبه والذي أصبح محسوماً للأبيض وبشكل مبكر منذ أكثر من 4 سنوات؟

- كما تعلم ويعلم الجميع أننا قد حصلنا على هذه البطولة قبل عدة سنوات ونحن في قمة العطاء، وهو ما دعانا آنذاك إلى إراحة خيلنا وأنفسنا من قائمة الإنتاج والمستورد بعد حصولنا عليها مرات عديدة، كما أن حصولنا على السداسية التاريخية ولمرتين وهذا بحد ذاته يعتبر إنجازاً غير مسبوق حتى اليوم مع إدراكنا واعترافنا بقوة الإسطبل الأبيض. أضف إلى ذلك أن عدد خيولنا المشاركة خلال الفترة الحالية قليلة قياساً بعدد الخيول المنافسة.!

إستراتيجيتكم لهذا العام إلى أين تذهب، وأقصد بذلك دوري الإنتاج والمستورد والبطولات الكبرى؟

- أؤكد لكم بأننا لا نخطط للحصول على دوري الفروسية سواء الإنتاج أو المستورد في هذا العام. وما يؤكد ما ذهبت إليه هو عدم مشاركتنا إطلاقاً في سباق الطائف؛ إذ إن أي إسطبل متى أراد أن يخطط للمنافسة على الدوري الفروسي فلا بد من مشاركته بسباقات المصيف ونحن لم نشارك فيها منذ عدة سنوات. أما ما يتعلق بالبطولات الكبرى فسنسعى للمنافسة عليها وبقوة ونأمل أن نحققها أو بعضاً منها.

في العام الماضي كانت «مكانة» الأزرق في قمة البطولات السعودية و»بنت ماتهاب» تنزع كأس المؤسس وتحرم الإسطبل الأبيض من امتلاكه لكأس الملك عبدالعزيز للمرة الثانية على التوالي. هناك من وصفها بالمفاجأة وهناك من وصفها بالفكر المهني وبالتخطيط الاحترافي؟

- الفرس (مكانة) حفرت اسمها في سجلات أكبر بطولات الفروسية، وردي على من وصف فوزها بالمفاجأة أنه قد يكون نسي أن أمها هي الفرس «ماتهاب» والتي حققت أول فوز للإنتاج السعودي على الخيول المستوردة وفي سباق سيظل راسخاً في أذهان أوساط الفروسية، وبالتالي فإن نتيجة مكانه الرائعة ليست غريبة وليست تحت مسمى المفاجأة. أما من أرجع ذلك للفكر والتخطيط الاحترافي فإني أرى أنها عائدة للنتائج المبنية على الأصل والسلالة الرائعة.!

رغم أنكم تحملون لقب تاج البطولات إلا أن الأزرق غاب هذا العام عن الدخول في إتمام صفقات مهور السنتين.. ما الأسباب سمو الأمير؟

- يعود في المقام الأول إلى أننا نسعى ونتمنى أن نحافظ على لقب تاج البطولات عبر بوابة إنتاج مزرعة نوفا كما حصل في العام الماضي.

ألا ترى سمو الأمير أن كل المعطيات تشير إلى أن الأقرب في انتزاع كأس المؤسس لهذا الموسم هما الإسطبل الأبيض والإسطبل الأخضر؟

- هذا صحيح قياساً للنتائج الماضية حتى اليوم، فالإسطبل الأبيض هو الأقرب نظراً لوجود مهور عدة تم شراؤها وكلها ما شاء الله جديرة بالفوز بهذه الكأس كما أن الإسطبل الأخضر أيضاً ما شاء الله لديه مهور جديدة لذلك وإن كان لا يزال هناك مزيد من الوقت لظهور ربما مهور جديدة ستدخل رحى المنافسة.

خليفة «مكانة» في الدفاع عن لقبها الكبير هل يتواجد في نوفا بمعنى هل أوراقكم لم تكشف بشكل كامل؟

- حتى اليوم لم يظهر في نوفا من هو جدير بأن يكون على خطى «مكانة» ولكن الأمل بالله في أن يتحقق ذلك مع قادم الأسابيع المقبلة.

ما مدى رضاكم عن جياد المستورد النخبوية ونتائجها السابقة، وهل هناك إبرام صفقات في قادم الأيام بهذا الخصوص؟

- كما قلت لك سابقاً بأنني لست راضياً عن نتائج جيادنا المستوردة السابقة وأعتقد أن هناك خللاً بهذا الخصوص وعلى المدرب أن يجتهد في معرفة أسباب ذلك.

كان لسموكم الكريم اقتراح صائب لقي صدى كبيراً عند أوساط الخيل ويتعلق بوضع حلول عاجلة لتكدس الخيل وكثافة مشاركتها الأسبوعية.. هل من تفاصيل أكثر حول هذا الاقتراح؟

- اقتراحي مع وضع الحلول كان حول الأعداد الهائلة والخيول المسجلة في أشواط السنتين، وكذلك في أشواط الثلاث سنوات وهي بلا شك مزعجة للجميع نتيجة لمحدودية الأشواط المخصصة لها مع كثرة أعدادها، مما أفقد وفوت الكثير من الفرص لتلك الجياد المشاركة في السباقات وهذا فيه ضرر كبير للفروسية بشكل عام والذي حرم جياد ممتازة المشاركة والفرص الكاملة للبروز، وقد تقدمت باقتراح لأخي سمو الأمير متعب بن عبدالله رئيس اللجان الفنية بالنادي اقترحت عليه زيادة عدد أشواط تلك الفئة، وقد أيد سموه هذا الاقتراح وآمل إن شاء الله أن يتم ذلك قريباً قبل مضي الوقت.

كرمز وركن من أركان الفروسية السعودية، كيف تقيّم سباقاتها وخططها الحالية وإمكانية وصولها للعالمية؟

- دعنا نكون واقعيين ولا نبالغ في الأمور، فسباقاتنا المحلية قائمة على أساس الهواية كممارسة وليست قائمة على نطاق المهنية الاحترافية كما هو في الغرب كمجال صناعة وبزنس، لذلك لا أعتقد أننا سنكون قادرين على الوصول للعالمية بإنتاجنا المحلي كون ذلك يحتم علينا القيام بأمور كثيرة يجب أن نتخطاها لكي يتحقق ذلك، وهو أمر يحتاج إلى مزيد من الجهد والتخطيط والإنفاق. أما وصولنا إلى العالمية عن طريق جياد مستوردة فهذا قد تحقق للفروسية السعودية عبر المشاركات العالمية لعدد من الملاك السعوديين، وسنستمر في هذه الناحية وبشكل أفضل موسم عن آخر.

من يتحمل خسارة بطولة كأس المليك العام الماضي لجياد المستورد وخصوصاً أن «شبل نوفا» كان المرشح الفاقوري لها؟

- بإمكانك أن تسأل هذا السؤال لمدرب «شبل نوفا» فلديه الإجابة ربما الكاملة.

وهل وضحت الرؤية لأبطال موقعة كأس ولي العهد والمليك لفئة المستورد وأين تضع حظوظ الأزرق في هاتين البطولتين؟

- ليست واضحة بما فيه الكفاية.!

انتقاد إستراتيجية الإسطبل الانتقالية من «نوفا» إلى الجنادرية هل ترى سمو الأمير أنها أصبحت شيئاً من الماضي في ظل نتائج الإسطبل الجيدة وتحقيقه العديد من البطولات الكبرى؟

- من وجهة نظرنا فهي غير موجودة من الأساس أما من كان يعتقد ذلك خلافنا فهي كما ذكرت أصبحت شيئا من الماضي.!

ما مدى رضى سموكم عن لجنة البرامج بنادي الفروسية وتحديداً مسافات البطولات الكبرى للإنتاج والمستورد؟

- أرى أن لجنة البرامج بنادي الفروسية عملية مشتركة، كما أنني أرى أن المشرف عليها الأخ صلاح فستق رجل يحظى باحترام وتقدير الجميع وهو مجتهد ومتفتح. أما بخصوص مسافات البطولات الكبرى فأعتقد أنها مناسبة وإن كانت بحاجة إلى تعديل بسيط في بعض مسافاتها.

هناك من يرى أن إستراتيجية الإسطبل الأزرق خلال الأعوام الماضية هو التركيز على المشاركات الخارجية أكثر منها محلياً وتحديداً كرنفال دبي وأشواط كأس العالم.

- غير صحيح، فنحن وكما ذكرت على الجانب المحلي إستراتيجيتنا تذهب وتركز على البطولات الكبرى بالميدان السعودي دون أن نركز على قائمة الدوري أما المشاركات الخارجية فهي تبقى مجرد مشاركة لا أكثر.

كيف تقيمون مكاسب دورة عز الخيل وهي تواصل دعمها السخي وغير المسبوق والذي تخطى حاجز الـ82 مليون ريال وبدعم شخصي ودون توقف وهل تم تحديد موعد إقامة الدورة المقبلة؟

- دورة عز الخيل وبشهادة الجميع دورة ناجحة ولله الحمد بكل المقاييس وهي دورة دائمة ومكملة لسباقات الفروسية السعودية واستمدت قوتها ونجاحها المتواصل من الله سبحانه وتعالى ثم من راعي الفروسية الأول الملك عبدالله يحفظه الله. أما بخصوص تحديد موعد ومكان إقامتها المقبلة فإنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة.

كلمة أخيرة سمو الأمير؟

- كلمتي الأخيرة.. أسأل الله سبحانه وتعالى أن يعيد لنا راعي الفروسية وفارسها الأول وأن نشاهد رعايته - يحفظه الله - الحية وأبوته الحانية والعظيمة لنا في سباقات الفروسية القادمة إنه سميع مجيب.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة