Friday  10/12/2010 Issue 13952

الجمعة 04 محرم 1432  العدد  13952

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

متابعة

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الريـاضيـة

           

صحيح أن منتخبنا الوطني لكرة القدم خسر نهائي كأس الخليج (20) التي أُقيمت مؤخراً في اليمن من أمام المنتخب الكويتي..!! لكننا في نفس الوقت كسبنا عدداً لا بأس به من النجوم والمواهب الواعدة لمستقبل الكرة السعودية.. فقد أكدوا بالفعل أنهم على قدر المسئولية.. رغم قلة خبرة البعض ولكن يقودهم في ذلك حماسهم وقتاليتهم لإثبات وجودهم.. بعد أن وجدوا الفرصة أمامهم ولا يريدون أن يفرطوا بها فأفرجوا عن مواهبهم.. ومتى ما وجدوا الرعاية والاهتمام فإنهم سيكونون -بإذن الله- دعامة كبيرة لزملائهم النجوم الغائبين.. وسنجني ذلك في البطولات القادمة بتوفيق الله أولاً وأخيراً..!! في هذه البطولة أثبتت الكرة السعودية أنها لا تعتمد على نجم معين أو اسم معين.. فهؤلاء النجوم هم من أوصلوا المنتخب لنهائي الخليج رغم استبعادهم من الترشيحات.. وهذا بحد ذاته إنجاز يُسجل لهم..!! ولكن مما يُؤسف هو تسميتهم من قبل البعض بالمنتخب الثاني أو الثالث.. وفي ذلك وبكل صراحة تقليل من هذا المنتخب ولاعبيه.. فبدلاً من تشجيعهم والرفع من معنوياتهم نقلل منهم ونحبط من عزائمهم..!! فالجماهير ووسائل الإعلام يجب أن يكونوا في صف المنتخب ولاعبيه لأن هذا الدعم يمنحهم الشعور بالمسؤولية.. خصوصاً أننا مقبلون على بطولة جديدة صعبة ومهمة.. وهي نهائيات كأس آسيا في دولة قطر..!!

حبيب الآسيوي..!!

القرارات التي أصدرتها لجنة الانضباط في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بفرض غرامة مادية قدرها أربعة آلاف دولار على نادي الهلال نتيجة تصرفات الجماهير في لقاء الغرافة القطري الذي أُقيم في قطر.. وغرامة مادية أخرى بلغت 15 ألف دولار أمريكي.. وذلك بناءً على ما ورد في تقارير مراقب مباراتي الهلال أمام ذوب أهن الإيراني ذهاباً وإياباً.. حيث تم تغريمه مبلغ ألف دولار عن مباراة الذهاب.. ومبلغ 14 ألف دولار عن ما حدث في مباراة الإياب بالرياض حيال تصرفات الجماهير بإلقاء المفرقعات تجاه الملعب.. رغم أننا لم نشاهد ذلك.. ولا أدري كيف شاهد ذلك هذا المراقب..!! لم تكن غريبة ولا مستغربة من هذا الاتحاد.. وهذه ليست أول مرة يصدر فيها هذا الاتحاد الآسيوي قرارات غريبة وعشوائية تجاه نادي القرن الآسيوي..!! والذي يبدو أن هذا اللقب سبب لهذا الاتحاد متاعب نفسية وحساسية مفرطة تجاه هذا الهلال.. كون هذا اللقب صدر من الاتحاد الدولي للإحصاء.. وليس من هذا الاتحاد الآسيوي الذي حاول مراراً وتكراراً التعتيم على لقب نادي القرن الآسيوي.. ويبدو أن حكاية الهلاليين مع هذا الاتحاد ستستمر.. وستستمر معها القصص الخيالية التي يفبركونها.. فهل بعد ذلك القرار الغريب والمجحف الذي يكشف ويؤكد عن العداء الواضح للهلال بإيقاف لاعب نادي الهلال أحمد الفريدي عن مباراة الهلال أمام الغرافة القطري قبل عدة أشهر بذريعة حصوله على كرت أحمر في مباراة الهلال ومس كرمان الإيراني..!! رغم أنه لم يشارك الهلال في المباراة التي تلتها.. وهي مباراة دور ال (16) ضد بوندكور الأوزبكي..!! رغم تواجد ذلك المراقب الأردني أي قرار..!! ومن ثم يقوم الاتحاد الآسيوي بتدارك خطئه بعد الاحتجاج الهلالي ويرفع الإيقاف عن أحمد الفريدي ليشارك مع الهلال في مباراته مع الغرافة القطري.. ماذا يعني؟ تخبطات في هذا الاتحاد وضبابية في القرارات.. أم محاولة يائسة لعرقلة هذا الهلال واستهدافه..!! ولماذا القرارات الغريبة التي تكون من نسج الخيال الآسيوي تكون ضد الهلال..!! فهل ننسى إيقاف النجم السابق يوسف الثنيان ذات موسم بداعي ضربه للحكم لم نرها في التلفزيون.. ولم يشاهدها إلا مسئولو هذا الاتحاد..!! رغم أن هذا الاتحاد تجاهل أحداث وتصرفات غير أخلاقية حدثت في عدد من مباريات البطولات الآسيوية ولكن كالعادة لا يرى لا يسمع لا يتكلم..!! ويكفي أن نتذكر ما حصل ذات موسم بين لاعبي القادسية الكويتي والسد القطري في إحدى مبارياتهم الآسيوية التي أقيمت في الكويت.. لنعرف كيف غابت القرارات الصارمة تجاه الخارجين عن الأخلاق الرياضية.. وحضرت مع أي تصرف (خيالي) حدث من الهلال لتحضر معه هذه القرارات..!!

وريقات.. وريقات

يُعتبر هذا الموسم الرياضي هو الموسم الثالث لتطبيقنا دوري المحترفين الذي أقره الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وفق ضوابط وشروط ولوائح محددة.. ولكن كما يُقال الكتاب من عنوانه.. فمن بداية الموسم ونشر جدول دوري زين للمحترفين.. والضغط غير المبرر في أيام معينة.. ومباريات تؤجل إلى مواعيد غير محددة.. وتوقفات مستمرة لعدة أسابيع..!! عرفنا أننا أمام موسم رياضي غير مستقر حتى لو تم إيهامنا وكالعادة بأن هذا الموسم هو موسم استثنائي..!! مشكلتنا أننا لا نتعلم ونستفيد من أخطائنا.. هذه الأخطاء هي نفسها التي تتكرر في كل موسم..!!

يكفي إداري نادي الهلال والعالمي (الحقيقي) سامي الجابر بأنه أول سفير لملف استضافة دولة قطر لمونديال كأس العالم 2022م.

وضعت قرعة دوري أبطال آسيا أندية الهلال والاتحاد والنصر في مجموعات قوية وتحتاج إلى عمل جبار واستعداد مبكر من أجل منافسة الفرق الأخرى في هذه المجموعات.. وبالفعل هذه المجموعات صعبة ولا يستهان بها..!!

يحتلون القنوات الفضائية والصفحات الرياضية.. ومع ذلك يغرسون في عقول جماهيرهم ويوهمونهم في عدم وقوع ناديهم تحت مظلة إعلام (أصفر) يدعم ويساند ويتدخل في الأوقات المناسبة كما هو الحال في الإعلام والصوت الهلالي المؤثر..!!

حققوا بطولة السوبر الآسيوي بفضل نظام الهدف بهدفين على أرض الخصم.. وفي نفس الوقت ما زالوا حتى يومنا هذا يقللون من بطولة النخبة (بطولة الباص كما يسمونها) التي أُقيمت في سوريا والتي حققها الهلال لأن ناديهم خسر البطولة بفارق الأهداف..!! رغم أن هذه البطولة كانت بين أيديهم ولكن طارت مع ضربة الجزاء الضائعة في الوقت بدل الضائع..!!

الحضور المميز والكثيف من قبل الجماهير اليمنية في بطولة كأس الخليج كان رائعاً.. وبالفعل أثبتوا أنهم ملح البطولة وأكدوا في نفس الوقت أن هذه البطولة هي الأكثر حضوراً في بطولات الخليج..!!

بعض الصفحات (الرياضية) السعودية عنونت بعد النهائي الخليجي وبعد فوز الزعيم (الأزرق) الكويتي بالكأس الخليجية بعناوين لها مقاصد كثيرة سواء داخلية وخارجية.. وفيها الكثير من الهمز واللمز لبعض أنديتنا صاحبة البطولات..!!

كلنا خلف العالمي شاهدناها كثيراً هذه الأيام في بعض القنوات الرياضية.. ولكن بعد التمعن فيها عرفنا أن المقصود بها هو نادي الوحدة الإماراتي..!!

أتمنى لمن لا يزال يقلل من أهمية إقامة بطولة كأس الخليج العربي وأهميتها ويطالب بإلغائها.. أن يشاهد الفرحة الهستيرية لنجمي منتخب الكويت السابقين عبد العزيز العنبري وعبد الرضا عباس في برنامج (المجلس) على قناة الدوري والكأس بعد الحصول على الكأس الخليجية ليعرف قيمتها وأهميتها..!!

خرج في إحدى القنوات السعودية الكوميدية قبل عدة أيام ليتمنى أن لا تحضر المساعدات الخارجية لبعض الأندية التي على إثرها تحقق البطولات.. وأن ناديه سيعود ويحقق البطولات إذا غابت هذه المساعدات الخارجية..!! بل وزاد بأن نائب رئيس لجنة الحكام إبراهيم العمر هلالي الميول.. ولكن الإعلام الهلالي جلده بالنقد الحاد بعد خسارة الهلال لنهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين 1415هـ..!!

Saleh-aloryed@hotmail.com
 

أوراق متناثرة
خسرنا (الكأس).. وكسبنا نجوماً ترفع (الرأس)..!!
صالح بن عبد الله العريّض

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة