Saturday  11/12/2010 Issue 13953

السبت 05 محرم 1432  العدد  13953

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

           

الديمقراطية النيابية هي الممارسة الديمقراطية الوحيدة التي تطبقها الدول العربية وهي إحدى الممارسات الليبرالية لتحقيق حد أدنى من مشاركة أفراد الشعب في صنع القرار وحيث يصعب سماع رأي كل فرد فقد منح الأفراد حق اختيار من يمثلهم ليصوتوا ويعبروا عن رأي الأغلبية ويشاركوا في صناعة القرار الحكومي وهو حل ديمقراطي يحقق الرضا السياسي لدى مختلف الشرائح والأطياف والتمثيل النيابي سيعكس بالتأكيد تمثيل الأكثرية والأقلية وهكذا تبعاً لانتخاب الأفراد لممثليهم.

قطعت الممارسة النيابية في بعض الدول العربية مسافة تاريخية لكنها مازالت تراوح في مكانها ومازالت عاجزة عن تشجيع أنظمة سياسية أخرى تنتهج سياسة التعيين في برلماناتها, حيث لم تجد أن الديمقراطية النيابية قد حققت تقدماً وتنمية ورضا واستقراراً وذلك لعيوب في التطبيق والثقافة الاجتماعية وليس لعيب في النظرية.

اقرؤوا معي هذين الخبرين الطازجين جداً:

(حصل اشتباك في الكويت أدى إلى تعرض النائب وليد الطبطبائي لكسر في يده وإصابة عدد من المواطنين، بحسب تقرير لقناة «العربية» الخميس 9-12-2010. وقبلها أعلنت وزارة الصحة في مصر عن وقوع ثلاث حالات وفيات مؤكدة بين الناخبين حتى الآن، بالإضافة إلى إصابة مواطن بسلاح أبيض وآخر بطلق ناري خلال سير العملية الانتخابية. في 28-11)

التجربة العربية غير مشجعة على الرغم من الأصول الإسلامية العريقة لمبدأ الشورى والذي تقوم عليه قيم الديمقراطية النيابية.

الوعي السياسي لدى غالبية الجماهير العربية متدن جداً وينقصه إدراك مفاهيم وقيم الديمقراطية مثل التعبير عن الرأي وحقوق الأكثرية والأقلية وأهمية الحوار وتقدير الآخر, لا توجد قاعدة أو أرضية أو لنسمه مناخاً يسهم في بث قيم متوازنة من الديمقراطية التي تستهدف تحقيق العدالة والرفاهية لكل المواطنين على حد سواء. لابد أن تعمل الرسالة الإعلامية اليومية على توعية المواطن بأن الديمقراطية النيابية ليست هدفاً في حد ذاتها بل هي أسلوب أو وسيلة لتمثيل صوت الأفراد وإشراكهم في صنع القرار لكن للأسف الذي يحدث في أغلب وسائل الإعلام هو تكريس التسطيح عبر البرامج التافهة والإعلان الاستهلاكي.

f.f.alotaibi@hotmail.com
 

نهارات أخرى
الديموقراطية النيابية عند العرب إلى أين تتجه؟!
فاطمة العتيبي

أرشيف الكاتب

كتاب وأقلام

 

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة