Saturday  11/12/2010 Issue 13953

السبت 05 محرم 1432  العدد  13953

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

مسؤولون وقيادات صحية تشيد بما تحقق من إنجازات خلال موسم الحج

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

أشاد عدد من المسؤولين والقيادات الصحية بما تحقق من إنجازات صحية خلال موسم حج هذا العام مثمنين الدور الرائد الذي تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- لتوفير الرعاية الصحية لضيوف الرحمن. حيث أشاد معالي وزير الصحة التركي البروفيسور رجب أقداغ بالمستوى المتقدم والكبير للخدمات الصحية في المملكة العربية السعودية وخاصة الخدمات المقدمة للحجاج وضيوف الرحمن وقال: إنني مسرور جداً بالمستوي المتميز والمتقدم الذي وصلت له الصحة في المملكة وقد طلبت من وزير الصحة السعودي السماح لوفد من وزارة الصحة التركية بزيارة مقر مركز التحكم والعمليات بمقر مستشفي مني الطوارئ والالتقاء بالمسؤولين السعوديين للاستفادة من خبراتهم في التعامل مع الحالات في الطوارئ إضافة إلى تكوين مراكز التحكم والعمليات وتقنية المعلومات والتعامل مع الحشود.

وأعرب معاليه عن سعادته بأن أمور الحج بشكل عام وخاصة ما يتعلق بالصحة يتم التخطيط والتنفيذ لها بشكل جيد جداً الأمر الذي يستوجب تقديم الشكر والتقدير للحكومة السعودية، ووزارة الصحة بالتحديد. وأوضح معاليه بأن وزارة الصحة بالمملكة تقوم بعمل ضخم ممتاز جداً من خلال تقديمها الخدمة الصحية في الحج، وخاصة إذا رأينا ما تقوم به الوزارة يتم في وقت محدود لأكثر من ثلاثة ملايين حاج، وبأفضل طريقة ممكنة.

واعتبر معاليه بأن ما تقوم به المملكة في المجال الصحي لخدمة الحجاج صحيّاً والخبرة التي كونتها في هذه المجال شيئاً يستحق استخلاص الدروس والاستفادة منه. كما أكد معالي مدير المكتب الإقليمي مشرف لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية د. حسين الجزائري أن الأداء المتميز لوزارة الصحة يزدهر عاماً بعد عام بالرغم من التزايد الهائل في عدد الحجيج، مضيفاً أن خدمة الإسعاف الجوي التي أدخلت هذا العام كانت من أنجح الخدمات التي ساهمت بشكل كبير في سرعة نقل أي من الحالات المرضية أو المصابة مثمناً الرعاية المتواصلة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -يحفظهم الله- لمرافق خدمات الحجيج والتي من شأنها تهيئة سبل الراحة لهم وأعرب عن خالص تهانيه وتبريكاته لمعالي وزير الصحة بمناسبة خلو موسم الحج لهذا العام من أي أمراض وبائية.

وقال المدير العام للمكتب التنفيذي بالمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون د. توفيق خوجة إن دور القيادة الحكيمة في هذا البلد المعطاء التي تنتهج سياسة مستنيرة ساهمت وتساهم سنوياً في نجاح هذا الموسم الكبير الذي يحظى بأولوية مطلقة لدى هذا البلد الكريم المعطاء من أجل توفير أقصى درجات الراحة والحماية والأمان لضيوف الرحمن، مشيداً بالخطط التي أعدتها جميع القطاعات الحكومية بالدولة وخاصة خطة الحج الصحية والتي ساهمت ولله الحمد في هذا النجاح الباهر فلقد أشاد الدكتور خوجة بمستوى الخدمات الصحية في المملكة والتي حظيت على تقدير المجتمع الدولي وأصبحت نموذجاً يحتذى به وقد جاء ذلك نتيجة لبعد النظر وسعة الأفق والقدرة على التخطيط الإستراتيجي الهادئ المبني على أسس عملية ومنطقية راسخة والإشراف المباشر الميداني عليها وهذا ما تميز به معالي الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة.

ومن جانبه قال الأمين العام لمجلس الخدمات الصحية د. يعقوب المزروع أن المملكة وعلى مدى العقود الماضية لها نجاحات كبيرة في ضمان حج خال من المشاكل الصحية كما كان للوزارة دور متميز في التعامل مع كافة الأوبئة التي ظهرت على المستوى الدولي ومنها إنفلونزا الخنازير والحمى المخية الشوكية في دول الحزام الإفريقي وغيرها.

ونوه د. المزروع بأن تجربة المملكة في هذا المجال تعتبر تجربة ثرية وأن خلو الحج من الأمراض الوبائية يعد حقيقة مؤشراً هاماً جداً لتقييم الخدمات الصحية المتكاملة بشقيها الوقائي والعلاجي.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة