Sunday  12/12/2010 Issue 13954

الأحد 06 محرم 1432  العدد  13954

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

محليــات

 

فيما عد أنها بوابة عبور لتغيير بعض المفاهيم الخاطئة.. د. الربيعة:
اليوم العالمي للإعاقة يوجب إدراك دور وحقوق هذه الفئة

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - أحمد القرني

أوضح معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أن الرعاية الصحية تتصدر أولويات الدولة للتنمية الاجتماعية، حيث جاءت توجيهات ولاة الأمر -يحفظهم الله- القاضية بأن تكون خدمة المواطن وتيسير حصوله عليها هي مرتكز أهداف وزارة الصحة، كما نصت المادة (31) من النظام الأساسي للحكم على أن تعنى الدولة بالصحة العامة وتوفير الرعاية الصحية لكل مواطن.

وقال د. الربيعة إن مواكبة لهذه التوجيهات السديدة تأتي رسالة وزارة الصحة المتمثلة في توفير الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة الوقائية والعلاجية والتأهيلية والتعزيزية بما يتماشى مع مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة وأخلاقيات المهن الصحية وبما يحقق رضا المستفيدين من المراجعين والمرضى وأسرهم ومجتمعهم من خلال رفع مستوى الوعي الصحي وتحقيق العدالة في توزيع الخدمات الصحية كماً ونوعاً على مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها.

مشيراً معاليه إلى أن رؤية الوزارة تمثلت في أن يتمكن كل مواطن في هذا الوطن المعطاء من الحصول على الخدمات الصحية بجميع مستوياتها عند حاجته إليها بيسر وسهولة وأن تقدم له خدمات صحية متطورة وعالية الجودة. حيث قامت مؤخراً بصياغة خطة طموحة لرفع مستوى الرعاية الصحية بالمملكة من خلال مشروع الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة التي تتلخص في تحسين الخدمات ورفع أعداد وكفاءة الأسرة ورفع كفاءة العاملين وتوفير الكوادر ذات التخصصات النادرة وذلك للوصول بمستوى الخدمات الصحية إلى مصاف الدول المتقدمة وتحقيق تطلعات ولاة الأمر -يحفظهم الله- وتلبية رغبات المواطنين. وانطلاقاً من هذه الرؤية وتلك الرسالة توفر وزارة الصحة لكافة شرائح المجتمع وفئاته ومن ضمنها فئة المعوقين هذه الفئة العزيزة علينا جميعاً كافة أنواع الرعاية بما في ذلك العلاج والأدوية مجاناً توفير الأجهزة التعويضية والمعينات السمعية والبصرية كما تمنحها أولوية في تقديم هذه الخدمات أو إتاحة فرص العمل وكذلك تخصيص مواقف لسيارات المعوقين مع الحرص على تجهيز مباني المرافق الصحية بما يلائم المعوقين ويسهل حركة تنقلاتهم.

وأكد د. الربيعة أن وزارة الصحة تلتزم بتطبيق نظام رعاية المعوقين وتحرص على تقديم الخدمات الوقائية والعلاجية والتأهيلية، بمختلف أنواعها لهذه الفئة من أجل الارتقاء بالرعاية الصحية للمعوقين، إضافة إلى تدريب أسر المعوقين على كيفية العناية بهم ورعايتهم.

كما تعمل بفضل من الله ثم برعاية كريمة من لدن حكومتنا الرشيدة وفق خطة إستراتيجية لتطوير خدمات التأهيل الطبي ترتكز على أربعة أبعاد رئيسية تشمل البعد الوقائي وبعد النمو والتطوير ثم البعد الخدمي قصير الأمد إضافة إلى البعد الخدمي طويل الأمد، حيث يتوفر لدى الوزارة حالياً وضمن منظومتها المتكاملة لتقديم أرقى الخدمات الصحية مستشفيان تأهيليان هما مستشفى التأهيل الطبي بمدينة الملك فهد الطبية ومستشفى العناية التأهيلية بالمدينة المنورة يدعمهما العديد من مستشفيات النقاهة والمراكز التأهيلية إضافة إلى أقسام العلاج الطبيعي المنتشرة في كافة أرجاء المملكة وكذلك أقسام العلاج الحرفي وأقسام علاج علل التخاطب ووحدات الأطراف والأجهزة التعويضية.

وأشار د. الربيعة إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة يوجب على كافة أفراد المجتمع أن يدركوا دور وحقوق هذه الفئة، لنجعل من هذه الاحتفالية بوابة عبور لتغيير بعض المفاهيم الخاطئة وضرورة أن يطرح المعوقون قضاياهم ويقرون مصيرهم ويعرفون حقوقهم وواجباتهم ويحصلون عليها كاملة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة