Monday  13/12/2010 Issue 13955

الأثنين 07 محرم 1432  العدد  13955

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الثقافية

 

التيسير في الفتوى وخوض غمار المعاملات البنكية في الاثنينية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدة - صالح الخزمري :

رحَّب عبد المقصود خوجة بالشيخ عبد الله بن منيع - عضو هيئة كبار العلماء، وقال عنه إنه تربوي بطبيعته، وقال إنه انفتح على الآخر، مما جعل معاليه كتاباً مقروءاً لكل مستزيد من العلم الشرعي.. فظل قريباً من نبض المواطنين في كثير من همومهم وقضاياهم المباشرة، الأمر الذي أكسبه محبة شطر كبير من المهتمين بهذا الشأن، كما نظر إليه آخرون بدرجات متفاوتة من عدم الرضا. ولمعالي الضيف الكريم آراء منفتحة حول «الأهلة» واعتماد المراصد لتحديد بدء الشهور القمرية بما يخدم مصالح المسلمين بالنسبة للصوم، والحج، وغيرها من المصالح المرسلة.. وهي من القضايا الخلافية التي أخذت مساحة لا يستهان بها، وتستحق المزيد من العناية والحوار.

وبطبيعة الحال فإن هناك الكثير من الفتاوى التي تناولها شيخنا الكبير تناولت معظم ما يهم المسلمين في أرجاء العالم الإسلامي، وهي جهود مشكورة، وعلامات هداية، نرجو المولى عزَّ وجلَّ أن يجعلها في ميزان حسناته، وينفع بها المسلمين.

وعلى الرغم من شواغل ضيفنا الكريم، إلا أنها لم تحجبه عن التأليف، وإطلالته عبر وسائل الإعلام، إسهاماً مقدراً في الحراك الثقافي والفكري.

وفي كلمته قال الأستاذ قينان الغامدي إنه يحترم فكر الشيخ ويقدّره وإن اختلف معه في بعضه، فإنه اختلاف التلميذ مع أستاذه والابن مع أبيه، فأقرر أن الشيخ بن منيع واحد من الرواد في فنه، الذين على الرغم من كون المجتمع بناهم كما يشاء إلا أن تأملهم وبصيرتهم ووعيهم حولهم إلى رواد وقادة ومفكرين، يؤثّرون في مجتمعهم ويحاولون توعيته بما يرونه الأفضل. ولكي أقدم نموذجاً لنجاحات الشيخ وثمار إصراره، وقوة شخصيته وحجته سواء اتفقنا معه أو اختلفنا، فلا بد أن أقرّر أنني حتى هذه اللحظة لم استوعب الفرق بين ما يُسمى الاقتصاد الإسلامي، وبين الاقتصاد العام، أو بصورة أدق بين المعاملات الإسلامية في البنوك، والمعاملات العادية التي يعتبرها البعض ربوية، باستثناء معرفتي لزيادة نسبة الفائدة في المعاملات الإسلامية التي تأتي تحت مسميات مختلفة. وأضاف ويحمد للشيخ المنيع أنه أول من طرح فكرة التعاملات الإسلامية في البنوك السعودية، ودافع عنها حتى تكونت هيئات شرعية في البنوك.

وطرحت إحدى السيدات سؤالاً يتعلق بإشكالية تعدد مصادر الفتاوى فيما يتعلق بالمصرفية الإسلامية، وعن وجود مرجع موثوق يمكن الركون إليه.

قال فضيلة الشيخ بأن ثمة تكافل بين المصرفية الإسلامية والمجامع العلمية، فهناك المجمع الفقهي التابع لمنظمة الدول الإسلامية الذي صدر عنه مجموعة قرارات، وهناك هيئة المراجعة والمحاسبة الإسلامية في البحرين انبثق عنها المجلس الشرعي.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة