Monday  13/12/2010 Issue 13955

الأثنين 07 محرم 1432  العدد  13955

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الطبية

 

استشاري طب الأطفال
الحمى الشوكية الجرثومية مرض يمكن الحد منه باللقاحات الإضافية

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الحمى الشوكية أو الالتهاب السحائي هو التهاب يصيب غشاء المخ والحبل الشوكي بسبب أنواع بكتيرية معينة. وتقدر نسبة حدوث التهاب السحايا عند الأطفال منذ الولادة وحتى خمس سنوات 1 إلى كل ألفي طفل، وتصل نسبة الوفيات إلى 5 في المائة عند الأطفال. ولإلقاء الضوء على كيفية علاج الحمى الشوكية الجرثومية وأسبابها وطرق الوقاية أجرينا هذا الحوار مع الدكتور عمار عكاشة استشاري طب الأطفال بمستشفى د.سليمان الحبيب في القصيم والحاصل على الزمالة البريطانية.

دكتور حدثنا عن أسباب الحمى الشوكية الجرثومية؟

- على الرغم من أن جميع الجراثيم يمكن أن تكون سبباً لالتهاب السحايا فإن الغالبية العظمى من الأطفال بعد الشهر الأول من العمر تصاب بأحد الجراثيم التالية: المكورات الرئوية (المكورات المعقدة) وتعد الآن السبب الرئيس، المكورات السحائية بأنواعها الخمسة، المستدمية النزلية (وقد كانت هذه الجرثومة السبب الرئيس للحمى الشوكية عند الأطفال لكن أصبحت لا ترى حالياً وذلك بفضل الله ثم بعد قيام وزارة الصحة بإدخال اللقاح الخاص بهذه الجرثومة مع بداية العقد الماضي.

التحاليل والأشعة لتشخيص المرض بشكل سليم

ما علامات الحمى الشوكية، وهل هناك طرق حديثة تستخدم للتشخيص؟

- تعتمد العلامات عرض الحمى الشوكية على عمر المريض، حيث تتضمن صداعاً، قيئاً، حرارة وتصلباً وألماً في الرقبة كذلك تجنب رؤية الضوء المباشر عند بعض الأطفال. وقد تصل إلى مرحلة تشنجات وفقدان الوعي. أما عند الرضع فتكون غالب العلاجات سالفة الذكر غائبة. وتكون العلامات عادة هياج وبكاء مستمر. رفض الرضاعة -انتفاخ اليافوخ الأمامي وقد تتطور إلى تشنجات وشلل موضعي في بعض الأطراف عند تأخر التشخيص.

طرق التشخيص

يعتمد التشخيص أساساً على العلامات والأعراض عند الكشف على المريض وتحليل الدم وتتضمن عمل مزرعة جرثومية للدم. أشعة طبقية (مقطعية) للرأس. عينة من سائل المخ (البزل القطني) وتعد حجر الزاوية في تشخيص الحمى الشوكية وتؤخذ عن طريق إبرة من أسفل الظهر. أود أن أشير إلى أن تأخير أخذ عينة الظهر (سائل المخ) ولو لمدة قصيرة في أقل من ساعة قد تؤدي إلى عواقب وخيمة للطفل وعادة ما يكون التأخير بسبب خوف الوالدين من أخذ العينة وهو خوف في غير محله.

العواقب تتوقف على عمر المريض ووقت المعالجة

ما عواقب الحمى الشوكية الجرثومية؟

- تعتمد على عمر المريض ونوع الجرثوم المسبب والمدة التي انقضت بين بدء المرض ووضع التشخيص وإعطاء المعالجة المناسبة لكن تسوء العواقب كلما صغر عمر الطفل. عواقب الحمى الشوكية قد تتضمن صرعاً، صمماً، تخلفاً عقلياً، شللاً موضوعياً أو عاماً، استسقاء دماغياً، خراجات دماغية صديدية.

ضرورة العلاج السريع تفادياً للمضاعفات العصبية

كيف تعالج الحمى الشوكية الجرثومية؟

- يعد التهاب السحايا الجرثومي حالة إسعافية ويجب معالجتها فوراً وأن أي تأخير غير ضروري قد يؤدي إلى الوفاة أو عواقب عصبية دائمة. وتتكون المعالجة بعد أخذ العينات المخبرية المطلوبة من المضادات الحيوية الوريدية وذلك لمدة أسبوع إلى ثلاثة أسابيع وذلك اعتماداً على نوع الجرثومة المسببة.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة