Tuesday  14/12/2010 Issue 13956

الثلاثاء 08 محرم 1432  العدد  13956

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

فـن

 

مهرجان دبي السينمائي.. أنسنة الفن السابع وأفلام مثيرة للجدل

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

دبي - موفد الجزيرة - عبد المحسن المطيري :

يوفر شباك تذاكر الدورة السابعة لمهرجان دبي السينمائي الدولي باقات تذاكر مخصصة تم تقسيمها إلى ست فئات حسب النوع الذي يندرج تحته العمل السينمائي - باقة «الجسر الثقافي»، باقة «ملتقى الثقافات» للأفلام الوثائقية، «نادي الكوميديا»، «الأفلام العائلية»، باقة «ابتكارات» للأفلام التجريبية، وباقة «رحلات» لأفلام السفر التي ترحل بنا إلى عوالم جديدة - الأمر الذي يسهم في تعزيز راحة جمهور السينما عند البحث عن أفلامهم المفضلة.

وقالت شيفاني بانديا، المدير التنفيذي لمهرجان دبي السينمائي الدولي: «يشهد شباك تذاكر مهرجان دبي السينمائي الدولي إقبالاً جيداً من قبل عشاق السينما، الذين سيحظون خلال المهرجان بفرصة مشاهدة أفلام لم يسبق أن رأوها من قبل.. وسيسهم طرح باقات التذاكر الخاصة والمصنفة حسب نوع العمل السينمائي، في تسهيل عملية اختيار الأفلام بالنسبة للجماهير الذين سيستفيدون أيضاً من توفر جداول مريحة لمواعيد عرض الأفلام».

وأعلن مهرجان دبي السينمائي الدولي أسماء أعضاء لجنة تحكيم «جائزة شبكة أفلام حقوق الإنسان»، التي تتألف من 3 محترفين في عالم السينما وصناعة الأفلام، للقيام بمهمتها المتمثلة في تقييم الأفلام المرشحة لنيل الجائزة هذا العام واختيار الفائزة منها.

وتهدف «جائزة شبكة أفلام حقوق الإنسان»، التي تم إطلاقها عام 2009، إلى تشجيع إنتاج الأفلام التي تتناول قضايا حقوق الإنسان، وسيتم هذا العام منحها لـ10 أفلام في إطار فعاليات الدورة السابعة من مهرجان دبي السينمائي الدولي.

وتضم لجنة تحكيم «جائزة أفلام شبكة حقوق الإنسان» كلاً من كيبور غينا من مهرجان أديس السينمائي الدولي، وتاكو رويغافير، من العاصمة الهولندية أمستردام والمخرجة السورية سوسن دروزة التي تتناول أفلامها قضايا النضال من أجل تحقيق العدالة حاملةً رسائل السلام والمحبة من الشرق الأوسط إلى العالم.

وتسلط الأفلام المرشحة للجائزة الضوء على الانتهاكات التي ترتكب ضد حقوق الإنسان - في سياقات مختلفة - والأذى الذي يتعرض له البشر، من خلال قصص مؤثرة ومشوقة تتناول مواضيع تتنوع بين الفقراء المعدمين وأحوال الناس في البلدان المنكوبة من الحروب، موظفة في ذلك اللغة العالمية للفن من أجل إحياء الأمل في نفوس المشاهدين في مختلف أنحاء العالم.

وتشتمل قائمة الأفلام الـ10 المرشحة لنيل الجائزة كلاً من: «غداً سيكون أفضل» للمخرجة دوروثي يدزييرزاوسكا، «الرحيل من بغداد» لقتيبة الجنابي، «ظلال» لماريان خوري ومصطفى حسناوي، «خريف» لأمير بشير، «الحياة أولاً» لأوليفر شميت، «يونغسان» لجيونغ - هيون مون، «هائمون - أناس من النخب الثالث» لدومينيك مولارد، «عندما نغادر» لفيودورا الاداج، «مشتبه به» لجيفري سميث، «بلدة صغيرة اسمها

ديسنت» لجميل إكس . ت. كويبكا.

وانطلقت فعاليات الدورة السابعة من مهرجان دبي السينمائي، التي تستمر سبعة أيام ويعرض خلالها 157 فيلما من 57 دولة.

وافتتح المهرجان مساء الأحد بعرض الفيلم البريطاني «حديث الملك» الذي يتناول قصة الملك جورج السادس ونضاله لقيادة بريطانيا في الفترة التي سبقت الحرب العالمية الثانية، والفيلم بطولة جيفري راش وهيلينا بونهام كارتر وجنيفر إيهلي ومايكل جامبون وديريك جاكوبي وجاي بيرس وتيموثي سبول، إضافة إلى كولين فيرث الذي كان نجم حفل الافتتاح.

وحفلت السجادة الحمراء بحشد من نجوم السينما العربية والآسيوية والغربية، وكان من بين أبرز الحاضرين النجوم المصريون أحمد السقا ولبلبة ومصطفى فهمي وزوجته رانيا فريد شوقي وماجد الكدواني وباسم سمرة.. ومن سوريا رغدة وسلوم حداد إضافة إلى البريطانية كاري موليجان والأمريكية سارة واين.

وافتتح فعاليات المهرجان رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون الشيخ ماجد بن محمد بن راشد، وتحدث رئيس المهرجان عبد الحميد جمعة في حفل الافتتاح.. مؤكداً أن «دبي السينمائي» أصبح من أهم المهرجانات في العالم خلال عمر قصير هو 7 أعوام.

وقال جمعة إن هذه الدورة هي دورة الأفلام العربية كونها تقدم 70 فيلماً عربياً، وهو رقم كبير جداً مقارنة بحجم الإنتاج السينمائي العربي.

ويعرض المهرجان أفلاماً مصرية توصف بأنها مثيرة للجدل يتقدمها فيلم «ستة، سبعة، ثمانية» وهو العمل السينمائي الأول للمخرج والكاتب المصري محمد دياب، ويناقش الفيلم قضية ارتفاع معدل حالات التحرش الجنسي في مصر.. كما يعرض المهرجان فيلم «الخروج»، الذي يتناول قصة فتاة قبطية وحبيبها المسلم، وأمامهما خياران.. إما أن يبقيا في بلدهما، وإما أن يغادرا إلى إحدى الدول الأوروبية على متن قارب غير شرعي، وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان أنها ستكرم في حفل الختام نجم السينما الأمريكية والناشط السياسي والاجتماعي شون بين والفنانة اللبنانية صباح.

وتتنافس أفلام المهرجان على جوائز قيمتها 600 ألف دولار، عبر مسابقات المهر العربي والمهر الآسيوي - الإفريقي والمهر الإماراتي، يُشار إلى أن دولة الإمارات العربية المتحدة تشهد سنوياً تنظيم ثلاثة مهرجانات للسينما هي: مهرجان أبوظبي السينمائي ودبي السينمائي والخليج السينمائي في دبي.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة