Tuesday  14/12/2010 Issue 13956

الثلاثاء 08 محرم 1432  العدد  13956

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

يعقد 23 ديسمبر تحت مظلة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب
مؤتمر عربي يبحث استدامة البناء في البيئة الصحراوية

رجوع

 

القاهرة – مكتب الجزيرة - علي البلهاسي :

تستضيف القاهرة في الفترة من 23-26 ديسمبر الحالي أول مؤتمر إسكان عربي تحت مظلة مجلس وزراء الإسكان والتعمير العرب والذي يعقد تحت عنوان «استدامة البناء في الدول العربية وخاصة البيئة الصحراوية». ويهدف المؤتمر لتحديد الرؤى والسياسات العربية التي تعمل على ضمان استدامة التنمية العمرانية للبيئة الصحراوية، وترشيد استهلاك المياه والطاقة، وحسن استغلال الموارد الطبيعية، بما يضمن الحفاظ على المخزون الإستراتيجي.

كما يهدف أيضا إلى الحفاظ على هوية البيئة الصحراوية العربية وخصوصيتها الثقافية، والاستفادة من تقنيات الطاقة الجديدة والمتجددة للمناطق الصحراوية، ونشر ثقافة تدوير المخلفات بأنواعها، وإعادة استخدامها، بالإضافة إلى وضع أسس تخطيط وإدارة العمران لتحقيق ظروف معيشية جاذبة للسكان، وتوفير حياة أفضل وأكثر رفاهية لسكان المناطق الصحراوية. ويتضمن برنامج المؤتمر جلسات أبحاث وورش عمل ومحاضرات رئيسية يلقيها نخبة من الخبراء المتخصصين بالدول العربية، بهدف تبادل الخبرات في مجال استدامة البناء بالمنطقة العربية والبيئة الصحراوية، وكذلك التعرف على التجارب العربية المختلفة للإسكان والنمو العمراني للبيئة الصحراوية.

جدير بالذكر أن المنطقة العربية شهدت نهضة عمرانية كبيرة خلال العقدين الأخيرين، اشتملت على أنماط عديدة من التنمية العمرانية لمواكبة الزيادة السكانية المستمرة، ونزوح سكان البادية والريف إلى المدن، الأمر الذي استلزم التوسع في المناطق الصحراوية، وتوفير الخدمات ومقومات السكن المصاحبة. ونظراً لأن البيئة الصحراوية تسود أغلب مناطق الدول العربية مع تنوع المناخ وندرة المياه والطاقة في بعض الدول العربية، إلى جانب الظروف الاقتصادية السائدة عالميا، والتذبذب المستمر في أسعار مواد البناء، فقد أدت كل هذه العوامل إلى ضرورة الاهتمام باستدامة النمو العمراني، مع عدم إغفال متطلبات بناء وإدارة تنمية المجتمعات في الصحراء مع الاستفادة من الموارد الطبيعية، وتقنيات الطاقات الجديدة والمتجددة، وأساليب الإنشاء المتطورة والملائمة للبيئة الصحراوية.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة