Tuesday  14/12/2010 Issue 13956

الثلاثاء 08 محرم 1432  العدد  13956

ارسل ملاحظاتك حول موقعنا
   
     

الأخيرة

منوعات

دوليات

الرياضية

الأقتصادية

محليات

الأولى

الرئيسية

 
 
 
 

الاقتصادية

 

في جولة لـ«الجزيرة».. سوق سوداء على بعد خطوات من أماكن البيع
موجة ارتفاعات تضرب مجدداً أسعار الشعير وبدائله.. والشركة السعودية ترفع الأسعار إلى40 ريالاً

رجوع

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الجزيرة - حواس العايد

رفعت الشركة السعودية للأعلاف وبشكل مفاجئ أمس سعر كيس الشعير زنة 50كجم من 33 إلى 40 ريالاً، كما وصل سعر الكيس من الأنواع الأخرى لنفس الزنة إلى 53 ريالاً. وعن أسباب رفع الشركة السعودية أسعارها، قال موزعون ل»الجزيرة»: إن تعليمات صدرت من الشركة ببدء التوزيع بهذا السعر وبنفس الكمية السابقة وهو 10 أكياس لكل مشتر دون توضيح الأسباب، ملمحاً إلى إمكانية أن تشهد الأسعار مزيداً من الارتفاعات في الأسابيع المقبلة. ورصدت «الجزيرة» سوقاً سوداء نشأت على أكياس شعير الشركة السعودية للأعلاف، حيث استغل البعض سعر ال 40 ريالاً لتحقيق هامش ربح من خلال بيعه بسعر من 43 - 45 ريالاً، وذلك حسب قول أحد المشترين، مضيفاً: يتم إيقاف أكثر من سيارة وأخذ أكبر عدد من أكياس الشعير وبيعها للذين لا يرغبون بدخول الطابور الطويل من السيارات بسعر أقل عن باقي الموزعين الآخرين.

وقال أحد الباعة ل»الجزيرة»: لقد انخفضت أسعار الشعير بعد عيد الأضحى تدريجياً حتى وصلت إلى 48 ريالاً، ومنذ الخميس الماضي ارتفعت الأسعار بشكل مفاجئ حيث نشتري الكيس ب 51 ريالاً ونبيعه ب 53 ريالاً. وأثناء الحديث لاحظت «الجزيرة» وجود أكياس بجانب الشاحنة، وبسؤاله قال: هذا خبز نبيعه لمربي الماشية لاتجاههم للبدائل وإن لم يسلم أيضاً من الارتفاعات حتى وصل إلى 17 ريالاً، وأضاف: إن الكثير من الموردين يحجمون عن شراء الشعير حالياً خوفاً من ارتداد الأسعار مجدداً الأمر الذي يسبب لهم خسائر كبيرة.

والتقت «الجزيرة» بعدد كبير من مربي الماشية تحدث عنهم (ع.ر) قائلاً: ارتفاع أسعار الشعير وعدم استقراره يؤثر علينا بشكل كبير خصوصاً أن هذه الأزمة طالت ودخلنا في الشهر الرابع على التوالي دون أي تدخل من الجهات المسؤولة، وأضاف: أن أكثر مربي الماشية اتجه للبدائل وحتى هذه البدائل ارتفعت أسعارها هي الأخرى كالبرسيم والخبز نتيجة غياب الرقابة والبعض الآخر قرر بيع ماشيته وترك المهنة التي أصبحت الضبابية تحيط بمستقبلها.

وناشد المواطن (ع.ر) الجهات المسؤولة بالتدخل السريع لضبط الأسعار وإنقاذ مربي الماشية من جشع التجار محذراً من استغلال تجار السوق السوداء للأزمة ورفع الأسعار إلى مستويات مبالغ فيها.

 

رجوع

حفظ  

 
 
 
للاتصال بنا الأرشيف جوال الجزيرة الإشتراكات الإعلانات مؤسسة الجزيرة